التخطي إلى المحتوى

تفتيت حصى المرارة بالأعشاب ، تختلف أحجام الحصى المتكونة في المرارة، فيمكن أن تكون الحصى بحجم حبة الرمل الصغيرة، أو بحجم أكبر منها، وأحياناً يصل حجم الحصى بالمرارة حجم كرة لعبة .

وقد تكون الأعراض مرتبطة في كثير من الأحيان بحجم الحصى، وتتنوع أسباب الإصابة بحصى المرارة، وللأمر أكثر من سبب فقد يكون البيليروبين عالي، أو يكون نسبة العصارة الصفراوية عالي.

ولكن أكثر الأسباب التي تؤدي إ تكّون حصى المرارة هو الكوليسترول المتكون في المرارة، والذي تترتفع نسبته عن المستوي الطبيعي.

وللتخلص من هذه الحصوات يلجأ الكثير التدخل الجراحي لتفتيت حصوات المرارة، ويمكن أيضاً للتخلص من حصوات المرارة تجربة بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية.

وهذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم التداوي بالأعشاب من موقع قلمي، لكن أولاً سنتعرف علي أعراض تكّون حصوات المرارة.

أعراض تكّون حصوات المرارة:

  • في الأصل لم يتم عرض لحصى المرارة إلا عند بداية من تحركها، والذي يُسبب ما يعرف بالمغص الصفراوي، وهذا الألم يكون في المنطقة من  وسط البطن، والألم قد يظهر أيضاً في جانب البطن الأيمن.
  • الحصى ينتج عنها التهابات شديدة في المرارة.
  • يشعر المصاب بحصى المرارة بالغثيان بشكل مفرط.
  • قد تظهر الأعراض بوضوح أكبر ويزداد الألم عند تناول الدهون بأشكالها المتنوعة.
  • الإصفرار بالعين وإصابة الجسم باللون المائل للأصفر، وهو ما طبياً باليرقان هو عرض لحصى المرارة.
  • الحرارة المرتفعة من الأعراض الصعبة التي قد تصيب المصاب بحصي المرارة.
تفتيت حصى المرارة بالأعشاب
تفتيت حصى المرارة بالأعشاب

تفتيت حصى المرارة بالأعشاب:

بعد الكشف الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود حصى المرارة يمكن تجربة بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تساعد في تفتيت حصى المرارة، وسنتعرف علي تلك الأعشاب والوصفات في السطور التالية..

التفاح:

الإكثار من تناول التفاح أو تناول عصير التفاح بمعدل كبير يومياً يساعد بفعالية في تفتيت الحصى الموجودة بالمرارة، ويمكن أثناء اعتماد طريقة التفاح تناول الطعام بشكل طبيعي.

غني بالألياف مفيد جداً  حصى المرارة، ويمكن الاستمرار في تناول التفاح بكثرة وبصورة مكثفة لمدة خمسة أيام، بعدها يتم الطريقة التالية…

مقدار كوب من الماء الدافئ مع مقدار ملعقة من كبريتات المغنسيوم، ويتم تناوله مرتين متتاليتين يفصل بينهم ساعتين؛ ومن شأن هذا المحلول المساعدة في تفتيت الحصوات المرارية، وتسهيل مرور الحصوات المكونة في المرارة، والتخلص منها.

ومع اتباع طريقة محلول كبريتات المغنسيوم، يمكن بعدها بساعتين تناول كوب من زيت الزيتون، أو زيت السمسم وخلطه مع نصف كوب من عصير الليمون الطازج.

وهذا الأمر من شأنه المساعدة وتسهيل التخلص من حصى المرارة، ونزولها بسهولة، ومرورها من القنوات المرارية دون التسبب بأي مشاكل أخرى.

تساعد الخطوات السابقة علي تفتيت حصى المرارة والتخلص منها  مفتتة عن طريق البول،  المريض من مشكلة كانت العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

لكن قبل اتباع هذه الخطوات يجب استشارة طبيب مختص.

الهندباء:

في العموم أي طعام يحتوي نسبة كالسيوم عالية هذا الطعام من تكّون الحصى، الهندباء تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم؛ إذاً يساعد تناول مشروبها بصورة يومية في التخلص من الحصى ومنع .

مشروب البرتقال:

يمكن الانتعاش بكوب من عصير البرتقال الطازج، والتمتع بطعمه الغني وفي نفس الوقت يساعد هذا المشروب في منع تكّون حصى المرارة.

الماء:

الإكثار من شرب الماء بصورة منتظمة، بمقدار يصل إلي ثماني أكواب يومياً يقي ويساعد علي إنزال الحصى بشكل فعّال، ويمكن تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي كمية كبيرة من الماء مثل الخيار.

العصائر الطازجة والصحية:

تناول العصائر الطبيعية المصنعة منزلياً،  والخالية من السكر أمكن، يساهم في التخلص من حصى المرارة، والوقاية من تكّونها مرة أخرى بداخل المرارة.

نصائح لمر حصى المرارة :

  • اتباع نظام غذائي صحي يمنع تكّون المزيد من حصوات المرارة، ويساعد في ذلك أيضاً الابتعاد تماماً عن السكريات، والأطعمة الدسمة، والزيوت والدهون غير الصحية.
  • تناول الكثير من الخضروات الغنية بالكالسيوم، والتي تحتوي علي نسبة مرتفعة من الماء، والاعتماد بشكل أساسي طبق السلطة اليومي في النظام الغذائي، كل ذلك يساعد في تفتيت حصي المرارة، والوقاية من تكّونها.
  • إذا لزم الأمر وكان حجم الحصى كبير فلابد من تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  • يجب عدم إهمال الحصى المتكونة بالمرارة أو القنوات المرارية، لأنها تشكل خطر كبير الإنسان، ولابد من أن يقوم المريض بالمتابعة المستمرة والدورية عند طبيب مختص.
  •  عند فقد الأمل في إنزال الحصوات بشكل طبيعي لابد من التدخل الفوري بالجراحة، سواء بإزالة الحصى وتفتيتها، أو إزالة المرارة إذا لزم الأمر، وذلك حتى لا تتفاقم حالة المريض الصحية، ففي الكثير من الحالات لا تكفي الأعشاب والعلاجات الطبيعية في التخلص من حصى المرارة وتفتيتها.