Save خاتمة عن مهارات الإتصال – قلمي
الرئيسية / إسلام / أخلاق إسلامية / خاتمة عن مهارات الإتصال

خاتمة عن مهارات الإتصال

خاتمة عن مهارات الإتصال قال تعالى في كتابه العزيز” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا”، سورر الحجرات الآية 13، أي أن الله سبحانه وتعالى خلقنا في هذه الدنيا حتى نتواصل فيما بيننا، وكان أكثر ما حث عليه في قرآنه الكريم الوحدة والإعتصام.

أي أننا في الأصل أخوة لا يمنك لنا أن ننفصل أبداً مهما بعدت بيننا المسافات وعبرنا لبعضنا القارات، تجري في دمائنا دماء واحده ويغلب على أرواحنا الطاهرة بالفطرة اللون الأبيض الذي تدنسه مطامع الدنيا وأحقاد النفس الأمارة بالسوء التي تتمنى دوماً ما ليس في يدها.

وعلى هذا فليس هناك أي عائق حتى ينتشر السلام فيما بيننا ويعم الإخاء، ولكن هنالك بعض الأشخاص لا يمتلكون خبرات ومهارات التعامل مع الآخرين فكيف يمكنهم أن يصلوا إلى تلك الدرجة من التفاهم والتواصل هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم خاتمة عن مهارات الإتصال.

ماذا يعني الإتصال

خاتمة عن مهارات الاتصال
خاتمة عن مهارات الاتصال

الإتصال هو بأدق معنى الإرتباط بين شيئين والصلة بينهما، سواء في  الحديث أو عن طريق القلب، ولكن يقتصر فهم الناس له على أن الإتصال هو الإتصال عن طريق الهاتف فقط.

والإتصال له ثلاثة أطراف هم المتصل والمستقْبِل وجهة الإتصال، وعلى هذا فدوماً هناك مقولة سائده ليس هناك حب من طرف واحد حيث أن تلك المشاعر التي تحدث عن طريق الإتصال تأتي من خلال ثلاثة مراحل إذا انقتطعت إحداهما فلا يمكن لعملية الإتصال أن تتم.

مهارات الإتصال

خاتمة عن مهارات الإتصال
خاتمة عن مهارات الإتصال

مهارات الإتصال متعددة لا تقتصر على مجال واحد وهي دائرة كبيرة من حسن التصرف والثقة تلتف حولها الكثير من الأفعال الأخرى التي يستحسنها المجتمع، مثل حسن الإلقاء والحديث وحسن استقبال الناس والتعامل معهم ، القيادة الجيدة هي أفضل مهارات الإتصال.

الكتابة الإبداعية، التعامل بصورة جيدة مع التكنولوجيا الحديثة، حسن الإدارة، التسامح، شرح الأمور ببساطة للآخرين، التسويق الجيد لمنتجات بعينها.

أي أنها لا تحصر نفسها في دائرة مغلقة بل هي متشعبة كشجرة ضخمة تتفرع منها الكثير، وفي كثير من الأحيان تفرض البيئة التي يولد فيها الفرد ويترعرع فيها الكثير من الصفات التي تجعل الناس ينفرون منه بسبب عدم قدرته على التواصل معهم، ولكن ذلك الأمر يمكن معالجته من خلال عدة أمور سنتعرف عليها في هذا المقال.

كيف يمكنني أن أنمي مهارات الإتصال

خاتمة عن مهارات الإتصال
خاتمة عن مهارات الإتصال

خلقنا الله سبحانه وتعالى في ظلماتٍ ثلاث، لا نرى ولا نفهم ولا نعقل شيئا وبالتالي هو من وهب قلوبنا وبصيرتنا النور، أي أننا خلقنا من بطون أمهاتنا لا نعلم شيئا، كصفحاتٍ بيضاء لا يشوبها شيء ونحن من نسعى من أجل الإكتشاف والتعلم وكل تجربة نمر بها سواء نجحت أو فشلت فإننا نتلم منها الكثير.

وتراكم تلك الخبرات هي ما تجعلنا نصل بكل سهولة إلى الهدف المرجو وهو حسن التواصل ليس فقط مع من حولنا وإنما مع الطبيعة المحيطة بنا، وتجعل أفكارنا تتجانس في أفق الحياة حتى نبتعد عن ذلك الإنطواء الذي أهلك أجسادنا مرضاً بعيداً عن الحياة والبشر.

والأمر ليس بالصعب على من يريد أن يغير من حاله ويطور من نفسه إلى الأفضل، فهو يرى هدفه نصب عينيه ومهما مرت عليه صعوبات فلن تكون بمثل ذلك الصمت الذي خيم على حياته وسط تلك الغرفة المغلقة على أفكاره خوفاً من أن يتعامل مع من حوله.

فالتدريب والقراءة هي من تحسن علاقة الإنسان بمن حوله أولا، وتنمي مهاراته في الإتصال والتواصل بكل شيء في العالم من حوله.

للمزيد يمكنكم متابعة موقع قلمي 

عن sarah mohamed

أنا محررة في مجالات الأدب والتاريخ والصحة شاعرة وكاتبة قصة قصيرة ملمة بقواعد السيو وأحب القراءة كثيراً، خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *