التخطي إلى المحتوى

دليل كتابة السيرة الذاتية لمن دون خبرة عملية، إذا كنت من الخريجين الجدد لأحد الجامعات ففرصة حصولك على وظيفة ليست ليست بالأمر السهل، خاصةً في ظل خلو السيرة الذاتية (CV) الخاصة بك من أي خبرات عملية سابقة، وهذا ما قد يجعل ترتيبك متأخر بين المتقدمين، أو قد يؤدي إلى تقديم بعض التنازلات كتقليل راتبك عن الحد الطبيعي مثلاً، أو أخذ مهام إضافية قد لا يكون أصحاب الخبرة في نفس مجال عملك منوطين بها.

ولكن لا بد أن تقتحم سوق العمل لتبدأ باكتساب خبرات عملية تعزز بها من سيرتك الذاتية، لذا نجد أنه من الضروري تعلم كيفية كتابة سيرة ذاتية قوية وجذابة ترفع من صاحبها حتى وان خلت من خبرات عمل؛ لذا نتحدث بهذا المقال عبر موقع قلمي باستفاضة لإعطائك دليل كتابة السيرة الذاتية لمن دون خبرة عملية.

دليل كتابة السيرة الذاتية لمن دون خبرة عملية

بدايةً فإن مسؤولي الموارد البشرية يكون لديهم بعض القواعد والمعايير أثناء أختيار المتقدمين للوظائف، فيبحثون عن أشياء بعينها بالسير الذاتية للمتقدمين، بالتأكيد الخبرات احداها، ولكن هناك أيضاً مهارات يبحثون عنها، لا أن تكتب أنا أجيد كذا وكذا، بل أن تكتب ما يثبت امتلاكك لمثل هذه المهارات…كيف؟

ففي ظل خلو سيرتك الذاتية من الخبرات العملية، يجب أن تبحث عن سبل أخرى لاظهار مهاراتك، نُعدد لك من خلال الفقرات القادمة أهم تلك السبل التي تستطيع من خلالها أن تُثقل السيرة الذاتية الخاصة بك لتزيد من فُرصك لإجراء مقابلة عمل، ومن ثم نيل الوظيفة.

أضف الأعمال التطوعية

للأعمال التطوعية أهمية كبيرة بالسيرة الذاتية، حيث تُعطي ثِقَل للسيرة الذاتية خاصتك حين تُعرض على موظف الموارد البشرية، فالحقيقة أن أكثر من 70% من المسؤولين عن التوظيف حول العالم ينظرون إلى أمر الأعمال التطوعية بعناية حسب الإحصائية المقدمة من موقع Career Builders.

فبجانب ان الأعمال التطوعية هي دليل مباشر على التزامك بالمهام المُكلف بها، إلا انها ايضاً تعد خبرات سابقة؛ خصوصاً وإن كان مجال التطوع قريب من مجال عملك.

لذلك أحرص دائماً على إضافة خبراتك في الأعمال التطوعية بشكل جيد في السيرة الذاتية، واقرأ عن ” الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية ” لتجد العديد من النصائح الهامة بهذا الصدد.

أضف فترات التدريب

لا شك ان التدريب يعد أحد أهم النقاط التي تضيف إلى السيرة الذاتية لحديثي التخرج، خاصةً وانه هناك تدريبات صيفية لطلبة الجامعات تكون مشابه تماماً لمهام الوظيفة دون أي نقصان، ويتم بها تكليف الطلبة بمسؤوليات فعلية لاعطائهم الشعور الحقيقي للحياة العملية، يدفع ذلك مسؤولي التوظيف للنظر للأمر بمنتهى الجدية وكأنه فترة عمل طبيعية.

وللحصول على فرص تدريبية مميزة لمن هم بالمراحل الدراسية المختلفة، فيمكنكم اللجوء لموقع Glassdoor حيث يحوي هذا الموقع العديد من الفرص التدريبية من شركات انترناشيونال عريقة بمختلف الدول العربية.

اختر تصميم مميز للسيرة الذاتية

اختيارك لتصميم مميز للسيرة الذاتية الخاصة بك هو أمر إيجابي للغاية، خاصة بالعالم العربي، حيث يميل موظفي الموارد البشرية للسيفيهات المنسقة المرتبة ذات التصميم الجذاب، لما لا تبحث في نماذج السيرة الذاتية الجاهزة للتعبئة، فيوجد منها الكثير من القوالب المجانية والجذابة والتي ستعطي لسيرتك الذاتية دفعة كبيرة ليقع الاختيار عليك.

أهتم بإبراز الشهادات المساعدة

إذا كنت تعتمد على الشهادة الجامعية في مجال تخصصك فقط، فهذا يعني صراحةً أن مكانك أصبح محدود داخل سوق العمل.

فأي وظيفة حالياً بحاجه إلى أشخاص متعددي المهارات، حتى وإن لم تكن تلك المهارات تستخدم بشكل مباشر داخل الأدوار الوظيفية، ولكنها عوامل مساعدة قد يكون العمل بحاجه لها في وقت من الأوقات.

لذا، فمقابل كل مهارة تقوم باكتسابها، يجب أن تسعى إلى الحصول على شهادة تُثبت امتلاكك لتلك المهارة، فتواجد هذه الشهادات في السيرة الذاتية يعني أنك قادر على إنجاز المهام إن لزم الأمر، كما أنك شخص متعدد الفوائد، وقد يسرع ذلك من ترقيتك مستقبلاً بالوظيفة.

نصائح مهمة حول الشهادات المساعدة

  • أهم الشاهدات المساعدة هي شهادات اللغة الإنجليزية خاصةً وإن لم تكن لغتك جيدة في الأصل.
  • أحرص على الاستفادة من الدورات التدريبية المجانية والمنح.
  • أحرص على أن يكون مجال الشهادة قريب أو مفيد لتخصصك.
  • أحرص على أخذ الدورات التدريبية في أماكن ذات سمعة جيدة ومعتمدة.
  • التحق بأختبار تحديد مستوى في مجال الشهادة إن كنت قد حصلت على الدورة عبر الأنترنت، وتأكد أن مراكز الاختبار معتمدة.

في النهاية، كل هذه النصائح من أجل أن يتم اختيارك من قِبَل مسؤولي التوظيف لإجراء مقابلات عمل، ولكن لا يعني ذلك أنك حصلت على الوظيفة، فهناك عقبة كبيرة في العبور من المقابلة الشخصية، لذا ننصحكم بقراءة هذا المقال الشامل عن أهم أسئلة مقابلات العمل والإجابات الأنسب لها ، وذلك من أجل تعزيز فرصك بإجتياز مقابلة العمل والحصول على الوظيفة.