التخطي إلى المحتوى

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح pdf

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح pdf، تعد المقابلة الشخصية بمثابة الخطوة التي تلي عادةً كتابة، و تقديم السيرة الذاتية، و غالباً ما يتم اعتماد أو رفض المتقدم لشغل الوظيفة بعد تلك المرحلة، و نظراً لأهميتها الكبيرة فسوف نعرض لكم في هذا المقال على موقعنا قلمي بعضاً من الخطوات الهامة التي سوف تساعدك على اجتياز مقابلة العمل بكل نجاح .

 كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح

يوجد عدداً من الخطوات الهامة، و الأساسية التي ستعمل على اجتيازك للمقابلة الشخصية بنجاح، وهي :-

  1. في البداية قم بجمع كل المعلومات المتاحة عن الجهة التي تقدمت بطلب العمل لديها مثال كل ما يتعلق بأنشطتها، وفروعها، وذلك بهدف أن تكون ملماً بجزء كبير عنها .
  2. حاول أن تكون على علم بتلك الأسئلة المألوفة أو الروتينية التي قد توجه لك في مثل هذه اللقاءات بل، وتدرب على أجابتها قبل المقابلة مثال لماذا اخترت العمل لدى شركتنا، وما الجديد الذي من الممكن أن تضيفه للشركة، وهكذا .
  3. أبدأ بتحديد النقاط التي تريد أن تستفسر عنها من صاحب العمل، وقم بعملية تدوينها، ومراجعتها قبل إجرائك للمقابلة ثم قم بالاستفسار عنها بعد انتهاء صاحب العمل من الحديث .
  4. أحرص على تركك لانطباعاً جيداً عنك لدى صاحب العمل فكما هو معروف أن الانطباع الأول هو ما يدوم .
  5. اختار الألفاظ أو الكلمات بشكلاً سليماً، ودقيقاً في أثناء المقابلة.
  6. حاول تجنب تحريك الساقين أو تكتيف الذراعين في أثناء إجراء المقابلة بل حافظ على الجلوس بشكلاً معتدلاً .
  7. حافظ على هندامك، ومظهرك الشخص، وأناقتك من خلال ارتدائك لملابس رسمية مناسبة للمقابلة .
  8. احرص على الوصول إلى المكان المخصص لجراء المقابلة، وذلك يكون قبل الموعد الزمني المحدد لها بفترة كافية بهدف تهيئة نفسك للمقابلة.
  9. أقرع الباب بكل هدوء قبل الدخول، ومن ثم ألقى التحية على الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة لك .
  10. أبتسم ابتسامة خفيفة على وجهك في أثناء المقابلة .
  11. حاول أن تحدث من يجرى المقابلة معك بنبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة، ولا ترد أثناء الحديث .
  12. تجنب السؤال بشكل كامل عن الراتب أو المكافأة أو الحوافر المادية بل أنتظر المحاور حتى يبدأ هو في الحديث عن هذه الأمور .
  13. كن حريصاً بشكل قوي في أثناء المغادرة لمكان المقابلة، وذلك من خلال تجنبك للاصطدام بأي شيء أو الارتباك .
اقرا ايضا  اذاعة مدرسية عن الرياضة

أهم الأسئلة التي قد يتم توجيهها إليك، وكيفية إجابتها :-

يوجد عدداً من الأسئلة التي قد يتم توجيهها إليك أثناء المقابلة، والتي سوف نوضح لك طريقة إجابتها، ومن أمثلة هذه الأسئلة :-

  1. تحدث عن نفسك، ومواهبك، وهواياتك الشخصية ؟

يهدف السؤال إلى معرفة كيفية رؤيتك لنفسك، وكيف تتوقع أن يراك الآخرين، ولذلك حاول استعمال عبارات موجزة، ومختصرة لوصف نفسك، والتعبير عن قدراتك أو خبراتك العلمية، والعملية أو مهاراتك، وهواياتك الشخصية.

  1. أين عملت قبل ذلك ؟

الهدف الأساسي من هذا السؤال هو التعرف على خبراتك السابقة من الناحية المهنية، وما قد تتمتع به من قدرات لذلك حاول أن تذكر بشكلاً موجزاً طبيعة عملك السابق، وخبراتك .

  1. هل سبق لك العمل أثناء فترة دراستك ؟ ولماذا ؟
اقرا ايضا  كيف أزيد دخلي الشهري من المنزل‎‏

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على دوافعك الحقيقية التي دفعتك للعمل في أثناء فترة الدراسة، وهل تلك الدوافع مادية أم دوافع لكسب المهارة، والخبرة العملية .

  1. لماذا تركت عملك السابق ؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة إحراجاُ، وهو يهدف في الأصل إلى التعرف على ما إن كان هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق، وكيفية تعاملك معها فأحرص على الصدق في إجابتك .

  1. ما هي القيمة المالية للراتب الذي كنت تتقاضاه من عملك السابق ؟

ويهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي خلال عملك السابق، ومن ثم مقارنة إجابتك بأسباب تركك لعملك السابق، ولذلك كن صادقاً في إجابتك على هذا السؤال .

  1. ما هو الراتب الذي تبغي الحصول عليه من العمل معنا ؟
اقرا ايضا  بحث الوصف العلمي

حاول أن لا تجيب بشكل مباشر عن هذا السؤال تحديداً بل حاول أن تكون ملماً بمتوسط الرواتب التي يتقاضاها الموظفون لدى صاحب العمل ثم قم بتحديد متوسط الراتب الذي ترغب في الحصول عليه أو الذي من الممكن أن يتحرك فيه مرتبك المنتظر .

كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح pdf:

يمكن تحميل ملف كيف تجتاز المقابلة الشخصية pdf بنجاح هنا