التخطي إلى المحتوى

سبب غازات المعدة الطعام ، يعاني عدد كبير من الأشخاص من غازات المعدة والأمعاء نتيجة اتباع أساليب غذائية خاطئة، ومن خلال موقع قلمي اليوم سوف نتعرف على غازات المعدة والأطعمة التي تؤدي إلى حدوثها وطريقة علاجها والوقاية منها

سبب غازات المعدة الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث غازات المعدة مثل:

البطيخ:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من سكر الفركتوز الطبيعي الذي لا يتم هضمه بشكل كامل في القناة الهضمية مما يؤدي إلى الإصابة بغازات المعدة، ويقدر الخبراء أن واحدا من بين كل ثلاثة أشخاص يعانون من سوء امتصاص سكر الفركتوز.

سبب غازات المعدة الطعام
سبب غازات المعدة الطعام

البصل الأخضر:

الخضروات ذات النكهات القوية مثل البصل الأخضر والبصل العادي والثوم والكرات تؤدي إلى غازات المعدة وهذا يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من ألياف تسمى الفركتانز (fructans)  وهي تتكون غالبا من جزيئات الفركتوز، وعدد كبير من الأشخاص لا يوجد لديهم الإنزيمات التي يمكنها تكسير الفركتانز وبالتالي لا يمكن هضمها فتحدث غازات وانتفاخ البطن والأمعاء.

التوت الأزرق:

التوت الأزرق يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة ولكنه في نفس الوقت يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات الكحولية (البوليولات) التي يصعب امتصاصها في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإصابة بغازات البطن والانتفاخ.

الخرشوف:

يحتوي الخرشوف كذلك على نسبة من ألياف الفركتانز الغير قابلة للهضم ولذلك فإن كثرة تناوله تؤدي إلى الإصابة بغازات البطن.

المانجو:

تحتوي فاكهة المانجو أيضا على نسبة من سكر الفركتوز تفوق نسبة الجلوكوز وبالتالي فإن كثرة تناول هذه الفاكهة تسبب انتفاخ وغازات المعدة والأمعاء.

البازلاء:

تحتوي البازلاء على نسبة من مركب galacto-oligosaccharides وهو سلسلة من السكريات التي يصعب هضمها كما تحتوي على نسبة من السكريات الكحولية وألياف الفركتانز ولذلك فإن تناول البازلاء يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن.

الخوخ:

يحتوي الخوخ كذلك على نسبة عالية من السكريات الكحولية (البوليولات) التي تختمر ببكتيريا الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث مشاكل المعدة والانتفاخ.

طرق علاج غازات المعدة

  • في البداية يجب تجنب الإكثار من تناول الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث غازات البطن والتي تم ذكرها خلال السطور السابقة، بالإضافة إلى الكمثرى والتفاح وبعض منتجات الألبان كالجبن والآيس كريم لاحتوائها على السكريات والألياف صعبة الهضم.
  • لا تقوم بشرب الماء أثناء تناول الطعام لأنه يؤدي إلى فقدان أحماض المعدة فتفقد قدرتها على تكسير وهضم الطعام ولذلك يجب شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل لتتمكن المعدة من الهضم بصورة أفضل.
  • لا تقوم بتناول الطعام أو شرب الماء بسرعة كبيرة لأن ذلك يؤدي إلى ابتلاع الهواء ووصوله إلى المعدة والأمعاء وبالتالي الإصابة بالغازات، وإذا كنت تستخدم طقم الأسنان فيجب أن تستشير طبيبك ليختار لك النوع الذي يناسبك حتى لا يحدث ابتلاع الهواء أثناء مضغ الطعام.

  • والفحم النشط يمكنه أن يساعد على تخفيف وعلاج غازات البطن والانتفاخ ويمكن أخذه في صورة سوائل أو حبوب حيث أنه يرتبط مع السوائل في الأمعاء ولذلك فهو يعمل بشكل فعال على علاج الغازات.
  • ابتعد عن العادات الخاطئة التي تؤدي إلى وصول كمية هواء كبيرة إلى المعدة والأمعاء مثل التدخين أو مضغ العلكة أو استخدام الشاليمو في شرب العصائر لأنها تؤدي إلى حدوث غازات المعدة والأمعاء.
  • يمكن اللجوء إلى الأدوية العلاجية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وعلاج الغازات ومنع حدوثها.
  • تجنب تناول مكسبات الطعم والحلويات الصناعية لأنها تحتوي على بعض المواد مثل كحول السوربيتول الذي يؤدي إلى الإصابة بغازات المعدة والأمعاء.
  • في حالة تكرر الإصابة بغازات المعدة والأمعاء بشكل متتالي ومستمر يجب هنا استشارة الطبيب للوقوف على السبب المرضي وعلاجه مثل عدم تحمل اللاكتوز أو متلازمة القولون العصبي أو سرطان القولون.