التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل رجيم صحي في رمضان،إذا كان من الضروري عمل رجيم لإنقاص وزنك الزائد في شهر رمضان بجانب الأجر العظيم الذي يناله الإنسان لإمتثاله لأوامر ربه بصيام الشهر الفضيل،حيث ان الكثير من الاشخاص يعانون من مشكلة زيادة الوزن الذي اصبح مرض عضال ويبحث الكثير عن حلول له للتخلص من الكيلوجرامات الكثيرة التي تعيق الإنسان عن الاستمتاع بحياته بصورة مثالية .لهذا يتم اللجوء الى اتباع حميات غذائية وانظمة متنوعة لتناول الطعام للوصول الى وزن مناسب لهم مع اطوالهم، ففرصة صيام رمضان تعتبر الأفضل لإنقاص الوزن وخاصة مع الامتناع عن تناول الطعام لمدة طويلة .

واليوم على موقع قلمي  سنوضح لكم  طريقة عمل رجيم صحي في رمضان وطريقة تطبيقه بالتفصيل دون أن يضر بك 

طريقة عمل رجيم صحي في رمضان

إذا لم تكن تشكوا من اي أمراض مزمنة وتتمتع بصحة جيدة فإنه يمكنك إتباع نظام الرجيم التالي  طوال شهر رمضان المبارك وسوف تصل لنتائج مبهرة ومرضية لك

في اليوم الأول

  • وجبة الإفطار: صدر دجاج منزوع الجلد ومسلوق، مع كوب من الشوربة الخالية من الدهون، ومقدار كوب ونصف من الخضار المشويّة دون إضافة الزيت.
  • وجبة السحور: نصف رغيف من الخبز الكامل، مع خمس ملاعق من الفول المدمس، ومقدار خمسين غراماً من الجبنة البيضاء قليلة الملح، بالإضافة إلى كوب من الحليب منزوع الدسم.

في اليوم الثاني

  • وجبة الإفطار: 3 ملاعق من الأرز +  6 ملاعق من الخضار السوتيه المطبوخ على البخار +  قطعة من اللحم المشوي على الفحم او الجريل + بالإضافة إلى طبق من الحساء + وطبق من السلطة الخضراء .
  • وجبة السحور: 1/2 رغيف من الخبز البر الأسمر + بيضة مسلوقة + 50 جرام من الجبن الأبيض أو جبن القريش + كوب من اللبن الزبادي الخالي من الدسم  ( اللبن الرائب ) .

في اليوم الثالث

  • وجبة الإفطار: 1/4 دجاجة مشوية + 3 ملاعق من الأرز + حساء + طبق سلطة خضراء .
  • وجبة السحور: 1/2 رغيف خبز بر أسمر + علبة تونة خاليه من الزيوت ( محفوظة بالماء ) وتكون صحية  أكثر إذا كانت بزيت الزيون + طبق سلطة خضراء .

في اليوم الرابع

  • وجبة الإفطار: 6 ملاعق من المعكرونة المسلوقة + قطعة متوسطة الحجم من اللحم المشوي أو المسلوق + طبق من  الشوربة + طبق من السلطة الخضراء .
  • وجبة السحور: رغيف كامل من خبز البر الأسمر + 5 ملاعق فول مدمس + كوب زبادي خالي من الدسم .

اليوم الخامس

  • وجبة الإفطار: صدر دجاج مشوي + مقدار كوب ونصف من الخضار السوتيه + 3 ملاعق من الأرز + طبق من الشوربة والسلطة.
  • وجبة السحور: 1/2 رغيف من الخبز الأسمر + 50 جرام من الجبن الأبيض أو جبن القريش + كوب من الحليب الخالي من الدسم أو اللبن الرائب .

ملاحظات عند إتباع الرجيم  في رمضان 

  • يسمح بتناول قطعة من الحليوات قليلة الدهون على وجبة السحور كالقطائف . ي
  • من الأفضل  الإستغناء تماما عن الحلويات وإستبدالها بالفواكهة المجففة او الطازجة  .
  • يمكنك تناول المكسرات غير المملحة ولكن بشكل محدود كوجبة عشاء بين الإفطار والسحور  إذا شعرت بالجوع، ومن هذه المكسرات الجوز واللوز .

نصائح صحية هامة لكل صائم في رمضان 

بالنظر الى ساعات الصيام فى النهار نجدها فى وقت الصيف تكون أكثر من وقت الشتاء، ومع ان الشعور بالعطش يكون اكبر من الشعور بالجوع فيجب ان تستثمر هذا ونعمل على شرب كميات كبيرة من الماء عند الافطار، وبهذا يتم ترطيب الجسم وامداده بالماء الذي تحتاجه طوال النهار وعدم الشعور بالشبع وقت الافطار وعدم تناول كمييات كبيرة من الطعام .

لابد من اتباع السنة النبوية الشريفة عند الافطار حيث كان الافطار لرسول الله عليه الصلاة والسلام،كان مقدار من اللبن وتمرات فردية العدد ،ثم يذهب الى صلاة المغرب وبعدها التهجد ،وطاانت الوجبة الرئيسية له هي السحور ،حيث كان يدعوا اصحابه الى السحور ويقول لهم هلموا الى السحور فان به بركة ،وان الملائكة تستغفر للمتسحرين، فكان اهل الكتاب من قبل النبوة كانوا يصومون ولا يتسحرون وهذا ما قاله رسول الله ” فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السحر”،حيث كان يحرم عليهم الاكل اذا ناموا .

يجب الاهتمام بتناول الشوربة الخالية من العناصر الدهنية من كريمة أو زبد والإقبال على تحضير شوربة الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، ومع تناول الشوربة يتم الشعور بالإمتلاء والشبع لاحتوائها على السوائل والخضراوات المشبعة لكثرة الألياف بها .

الابتعاد عن تناول السكريات المعقدة مثل الحلويات من كنافة وقطائف وعيش السرايا، وكل الحلويات الشرقية التي تشتهر بها المائدة العربية ،فان السبب في زيادة الوزن في رمضان يكون بنسبة كبيرة سببه تناول هذه الحلويات، وللحصول على السكريات اللازمة للجسم لمدة بالطاقة يمكن تناول الفواكهه او التمر فانها عناصر تحتوى على السكريات الاولية البسيطة التي لا تزيد من نسبة السكر بالدم بشكل مفاجىء ولا تزيد من الوزن.

التركيز فى تناول وجبات السحور والافطار على السلطة الخضراء التى تحتوي على كل الالوان للخضراوات مثل الاحمر باستخدام الطماطم،والاخضر باستخدام الفلفل والجرجير والخس،الاصفر الفلفل الاصفر ،البرتقالي باستخدام الجزر ،الابيض باستخدام البصل او الفجل،فبتناول طبق من مكونات السلطة تلك تمد جسمك بكامل الفيتامينات التي يحتاجها وتشعر بالامتلاء والشبع لغني هذه العناصر بالالياف المشبعة .

تناول وجبة خفيفة في السحور ، ان قمت بتناول وجبة دسمة فى الافطار ولا تتخلى عن تناول السحور ابدا ،فقم بتناول ببيضة مسلوقة منع قليل من الجبن القريش بدون زيت مع شرب قدر وافي من الماء حتى لا تشعر بالعطش .

الرياضة اساسية لصحة الجسم وللمحافظة على مستوى الوزن عند حد معين غير قابل للزيادة، فان ممارسة الرياضة يجب ان تستمر فى رمضان ،وليكن بعد وقت الافطار وقبل السحور فان هذا الوقت جيد لممارسة الرياضة بعيدا عن الجو الحار فى النهار ،مع القدرة على تناول اطعمة تمنح الجسم طاقة وشرب ماء يعوض الفاقد من الماء فى العرق اثناء التريض ،كما ان وقت قبل الغروب من الاوقات المناسبة للرياضة الخفيفة مثل المشي .

نصائح غذائية صحية  في شهر رمضان 

  • عليك شرب المزيد من الماء والعصائر الطازجة الخالية من المواد الحافظة والسكر، كما أن أكل الفاكهة نفسها تحتوي على الماء بكميات جيدة مثل البطيخ والخيار، إمداد الجسم بكمية الماء المناسبة يحميك من مشكلة الجفاف، ويحفاظ على الجهاز الهضمي من حدوث أي مشاكل فيه .
  • عليك تناول الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع لمدة طويلة، وغالبا تكون الأطعمة المحتوي عل ألياف مثل : الخبز – الشوفان – الفول .
  • إبتعد تماما على الأطعمة التي تحتوي على الدهون فهي تسبب المزيد من العطش كما أنها تزيد بشكل مبالغ فيه من الوزن .
  • يفضل أن تمتنع عن شرب أي منبهات وقت السحور كشرب النسكافيه والقهوة والشاي لإنها تعمل إدرار البول مما يساعد على شعورك بشكل أسرع للعطش، يمكنك تناول المنبهات بعد الإفطار بنصف ساعة، ويمكنك إستبدال هذه المنبهات بمشروب الشاي الأخضر الصحي الذي يساعد على حرق الدهون في الجسم ولايحتوي على الكافيين بشكل اقل بكثير عن باقي المنبهات .
  • من الأفضل عدم تناول الحلويات الرمضانيّة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون، ويمكنك إستبدال هذه الحلويات والسكريات بالفاكهة المجففة والفواكهة الطازجة .
  • عليك التنويع في وجبة الإفطار للحصول على جميع مايحتاجه جسمك بحث تتناول :  الخضار والبروتين والألياف والكربوهيدرات .