التخطي إلى المحتوى

طريقة لتثبيت حفظ القرآن الكريم، القرآن الكريم هذا الكتاب المقدس الذي انزله رب العالمين على حبيبه المصطفى-عليه الصلاة والسلام- وتعهد سبحانه وتعالى بحفظه من أي تحريف أو تغيير بقوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، ودعانا سيدنا محمد إلى حفظ القرآن ومراجعته بصفة دورية وحذرنا من نسيانه بقوله-عليه الصلاة والسلام- (استذكروا القرآنَ. فلهو أشَد تَفَصياً من صدور الرجال من النعَم بعقلها)، سنتناول في مقالنا على موقع قلمي  أهم طرق تثبيت القرآن في الصدور  ومراجعة القرآن كاملاً.

منزلة حافظ القرآن الكريم:

حافظ القرآن الكريم له منزلة عظيمة في الدنيا والآخرة؛ لذلك يجب عليه أن يكون أشد الناس حرصاً على عدم نسيانه؛ حتى يكون القرآن هو صاحبه في الدنيا، ورفيقة في قبره الذي يؤنس وحشة القبر وصعوبته، وطريقه للجنة حيث يُقال لقارئ القرآن يوم الحساب كما روي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في حديث صحيح:(يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها).

طريقة لتثبيت حفظ القرآن الكريم
طريقة لتثبيت حفظ القرآن الكريم

دعاء تثبيت حفظ القران:

تعددت الأدعية التي قيل أنها تساعد على حفظ القرآن الكريم وتثبيته في الصدور ؛ ولكن حين سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن دعاء تثبيت القرآن  الذي  نُسب للرسول الكريم حينما سأله سيدنا علي عن تفلت القرآن من صدره قال فضيلته: إن  هذا الحديث غير صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يوجد دعاء أو صلاة مخصصة لتثبيت حفظ القرآن، وتحدث أن رسولنا الكريم أمرنا بأن تعاهدوا القرآن أي نكرره ونتلوه باستمرار حتى نتمكن من تثبيت حفظ القرآن.

طريقة لتثبيت حفظ القرآن الكريم:

يعتقد الكثيرون أن القرآن صعب الحفظ والتلاوة؛ ولكن ذلك يتناقض مع قوله تعالى في سورة القمر الآية رقم 22 (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ) ، حيث فسر كثير من العلماء هذه الآية بأن الله يسر تلاوة القرآن الكريم وحفظه لعباده، وسوف نجيب  في هذه الفقرة على سؤال كيف اثبت حفظ القرآن؟

  • يساعد عمل جدول مراجعة شهري لبعض سور القرآن الكريم على تثبيت حفظ القرآن وعدم نسيانه.
  • السور التي تقوم بمراجعتها في جدول المراجعة الشهري قم  بتلاوتها بصفة دورية في الصلاة خاصة في النوافل.
  • هناك العديد من سور القرآن التي تحتوي على الآيات المتشابهات(الآيات التي تتكرر في السورة) والتي يجب عليك معرفتها حيث تجعل حفظ القرآن أمراً يسيراً بإذن الله.
  • تخصيص وقت يومي في الصباح الباكر حين يكون الذهن صافي لتقوم فيه بمراجعة بعض سور القرآن الكريم وفقاً للجدول المحدد.
  • يمكنك استغلال أوقات ركوبك للمواصلات في مراجعة آيات القرآن على الجوال، مع تنزيل مصحف سهل له نفس شكل آيات القرآن الموجودة على مصحفك، ويمكنكم  بالضغط على تحميل القيام بتحميل القرآن الكريم كاملاً  بخط واضح  ونفس طريقة المصحف الورقي كما يمكن تصفحه بدون الاتصال بالإنترنت .تحميل القرآن الكريم كامل للاندرويد
  • الاستماع المستمر للقرآن الكريم وترديد آيات القرآن مع القارئ، ويتم ذلك سواء بالاستماع للإذاعة أو قنوات القرآن الكريم على الإنترنت أو تنزيل تطبيق يكرر آيات القرآن الكريم على الموبايل.
  • من المعروف أن ما يحفظه المرء قبل النوم مباشرة يستمر في ذاكرته ولا يفارقها، ويكون سهل الحفظ والاسترجاع في أي وقت، لذلك يفضل تلاوة ما راجعته من آيات القرآن الكريم قبل النوم مباشرة، ستدهشك النتيجة أنك ستستيقظ متذكراً لهذه الآيات حافظاً لها حفظاً شديداً.
  • عليك الالتزام بمصحف واحد لا تغيره عند حفظك للقرآن حتى تستطيع تذكر مواضع السور .
  • يستطيع حافظ القرآن الانضمام إلى حلقات حفظ القرآن الكريم في المساجد ومراجعتهم مع رفقاء القرآن؛ فإن المرء يشعر بالسعادة عندما يجد من يشاركه اهتمامه ويشجعه ذلك على الحفظ.
  • إذا لم يتسنى لك مراجعة القرآن في حلقات المساجد، يمكنك الاشتراك في العديد من جروبات الفيس بوك التي يقوم أعضاؤها بحفظ القرآن الكريم ومراجعته، كما يتوفر ذلك أيضاً في تطبيق تليجرام المعروف.
  • الاستعانة بتفسير سهل من تفاسير القرآن الكريم؛ لأن فهم معنى الآيات يجعلك تتذكرها بسهولة شديدة، على العكس من حفظ القرآن بدون فهم لآياته.
  • كتابة وردك اليومي من القرآن يجعلك تحفظه حفظاً تاماً، فكلما تعددت الحواس التي تستخدمها في تثبيت حفظ القرآن الكريم كلما حفظته حفظاً لا نسيان له.

نرجوا أن نكون قد أوضحنا لكم ما تيسر لنا من طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم، كما نرجو منك زائرنا الكريم إذا كانت لك طريقة مجربة أو جدول لمراجعة حفظ القرآن أن لا تبخل علينا بتعليق يساعدنا وإياكم في حفظ القرآن الكريم، جعله الله لنا ولكم حافظاً وشفيعاً ورفيقًا في الدنيا والآخرة.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية