التخطي إلى المحتوى

علاج الارتيكاريا بالقران ، الارتيكاريا هي واحدة من أمراض الحساسية الجلدية  المتعارف عليها شيوعاً بالرغم من ندرة حدوثها بين الأفراد، وهناك عدة مسميات لها مثل الشي الخبطة البثور الطفح القراصي، وتكون الارتيكاريا عبارة عن طفح جلدي يكون أحمر اللون ومثير للحكة، حيث يتم إثارة الارتيكاريا عن طريق بعض المنتجات التي تقوم بعمل تفاعل مثير لحساسية الجلد، وعندما ينتج هذا التفاعل يقوم الجسم بإنتاج نوع من البروتين يسمى “الهستامين” والذي ينتج عنه تسريب السائل من الأوعية الشعرية، حيث تتجمع السوائل في الجلد وتسبب الطفح الجلدي.

والأرتيكاريا غالباً ما تصيب النساء والأطفال أكثر من الرجال، وهي ليست مرض معدي، حيث لا تنتقل من شخص إلى شخص آخر، والآن من خلال موقع قلمي سوف نعرض عليكم علاج الارتيكاريا بالقران، وأنواعها، والعوامل التي تسبب في حدوثها….

علاج الارتيكاريا بالقران

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يتم بها علاج الأرتيكاريا، ومن أهمها العلاج بالقرآن، حيث يتم علاج الارتيكاريا بالقران بقراءة عدد من سور القرآن، ويتم علاجها أيضاً عن طريق بعض الأدعية التي تساعد على الشفاء منها بفضل الله، فلاشك أن القرآن علاج للكثير من الأمراض عن طريق قرائته على ماء ثم تناول الماء بعد ذلك من أجل الشفاء.

ومن الآيات التي تساعد علي الشفاء مايلي:

آية الكرسى: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ * ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ).

(اللهم رب الناس أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً)، ثلاث مرات.
وتضع يدك على مكان الألم وتقول: (بسم الله) 3 مرات
ثم تقول: (أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذِر) 7 مرات.
(أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامة) ثلاث مرات.

العوامل التي تسبب الأرتيكاريا

توجد عوامل كثيرة ومتعددة قد تتسبب في الإصابة بداء الأرتيكاريا، وانتشارها للإنسان والإضرار بجلده وسوف نتعرف على هذه العلامات معاً:

  1. هناك بعض الأطعمة المعروف عنها أنها تسبب مختلف أنواع الحساسية ومن أمثلة ذلك البيض، والفراولة، والشوكولا، والقمح المصنع.
  2. ملامسة بعض الحيوانات الأليفة.
  3. كما تتسبب بعض الحشرات أيضاً في نقل هذا المرض عن طريق اللدغ والقرص.
  4. أنواع مختلفة من الأمراض المزمنة تكن سبباً في حدوث مرض ارتيكاريا.
  5. التعرض لبعض المواد المثيرة للحساسية مثل المواد الكيميائية.
  6. التعرض لضوء الشمس بكثرة.

أنواع الأرتيكاريا

هناك عدة أنواع من الأرتيكاريا، منها:

الأرتيكاريا الحادة

وهي نوع يستمر فيه الإصابة بالمرض مدة لا تقل عن 6 أسابيع، وهو أكثر أنواع الأرتيكاريا شهرة، حيث أن الشخص الذي يصاب بها يتعرض لأورام والتهاب شديد في طبقات الجلد العميقة.

الأرتيكاريا المزمنة

وهي التي تستمر فيها أعراض الأرتيكاريا مدة تزيد عن 6 أسابيع، ويعاني من هذا النوع واحد من كل ألف شخص، وهناك أراء ترجع سببها إلى الإصابة بجهاز المناعة داخل الجسم، حيث تحدث بعض الاضطرابات في جهاز المناعة مثل أعراض الغدة الدرقية وداء الذئبة.