التخطي إلى المحتوى

علاج الروماتيزم نهائيا، يؤثر مرض الروماتيزم علي أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم، ويسبب الروماتيزم التهاب حاد ومزمن في الأنسجة والمفاصل، مما يجعل المريض يشعر بالألم الشديد.

والروماتيزم هو عبارة عن خلل في جهاز المناعة، حيث يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الضامة الموجودة بالمفاصل، وباقي أجهزة الجسم بدلا من حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي تهاجمه، وهذا يسبب تشوهات في المفاصل، وتآكل في العظام، وقد يصل الضرر أحيانا إلي حدوث عجز وظيفي وجسدي لمريض الروماتيزم.

علاج الروماتيزم نهائيا

أنواع الروماتيزم:

ينقسم الروماتيزم وفقا للأسباب المسببه له إلي نوعين وهما:

أمراض غير التهابية:

أمراض الروماتيزم غير الالتهابية هي تلك الأمراض التي تصيب المفاصل، وتؤدي إلي تآكلها، وذلك دون إحداث إي  التهاب في الأنسجة المحيطة لتلك المفاصل، وهي مثل مرض هشاشة العظام، ومرض تآكل العظام التنكسي.

اقرا ايضا  فوائد البطيخ

أمراض التهابية:

ويؤثر هذا النوع من أمراض الروماتيزم علي المفاصل والعظام والعضلات، وينقسم هذا النوع إلي أمراض التهابية غير مفصلية، و أمراض التهابية مفصلية.

أمراض التهابية غير مفصلية:

وهذا النوع يصيب العضلات والأنسجة الضامة، وهي مثل مرض تصلب الجلد، ومتلازمة شوغرن، والذئبية الحمامية الشاملة.

أمراض التهابية مفصلية:

يؤثر هذا النوع علي المفاصل، والأنسجة المحيطة بها، وهي مثل مرض النقرس، ومرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي، وروماتيزم القلب، وغيرها من الأمراض.

إقرأ أيضا علاج حساسية الجلد نهائيا، وعلاج الضعف العام.

علاج الروماتيزم نهائيا:

علاج الروماتيزم نهائيا

يبحث الكثير من مرضي الروماتيزم عن علاج نهائي له، لكن للأسف لا يوجد علاج لأي نوع من أنواع هذا المرض، لكن يمكن تخفيف أعراض الروماتيزم المرضية، ومنع تطور المرض، باستخدام العلاج الدوائي، وباتباع المريض لأساليب وأنشطة يومية، واستخدام أجهزة مساعدة تعمل علي تقليل الضغط والجهد علي العظام والمفاصل.

وجدير بالذكر أن في حالة حمي الروماتيزم يكون أفضل علاج لها مع العلاج الدوائي الراحة التامة في الفراش، وذلك في الفترة التي يكون فيها المرض نشط، ويستمر المريض في الراحة حتي تخف حرارته ويقل الالتهاب، ثم بعد ذلك يبدأ المريض في الحركة تدريجيا.

اقرا ايضا  أعراض الدورة الشهرية

العلاج الدوائي للروماتيزم:

يمكن علاج الروماتيزم الحاد بأحد العلاجات الدوائية الآتية..

المضادات الحيوية والبنسلين:

يتم استعمال كلا من البنسلين، والمضادات الحيوية في القضاء علي البكتيريا التي تسبب الالتهابات، مثل مرض حمى الروماتيزم، واذا كان المريض يعاني من حساسية للبنسلين، يتم إعطاؤه مضادات الإريثرومايسين، أو التتراسيكلين.

علاج الروماتيزم نهائيا

الأسبرين:

للأسبرين فعالية كبيرة في علاج الروماتيزم، ويتم إعطاء مريض الروماتيزم جرعة تتناسب مع نوع وشدة مرضه.

الكورتيزون:

يخفف الكورتيزون من الالتهاب والألم المصاحب للروماتيزم، ويحد من تطور الحالة المرضية للأنسجة والمفاصل، وفي هذا النوع من العلاج لا يتم إيقاف العلاج فجأة، لكن يتم ذلك بشكل تدريجي.

مضادات الروماتيزم المعدلة لسير المرض:

وهذه الأدوية تفيد في منع تطور المرض، كما تساعد في وقاية المفاصل من التشوه الدائم.

 

إقرأ أيضا علاج حساسية الأدوية، وعلاج الام العظام بالاعشاب.

علاج الروماتيزم بالاعشاب الطبيعية:

إلي جانب العلاج الدوائي يمكن أيضا علاج الروماتيزم ببعض الاعشاب، لكن يجب علي المريض قبل استخدامها استشارة طبيب مختص حتى لا تحدث أي مضاعفات، ونعرض لكم في السطور القادمة في موقع قلمي بعض تلك الأعشاب.

علاج الروماتيزم بالزنجبيل:

علاج الروماتيزم نهائيا

يساعد الزنجبيل في علاج الالتهابات الناتجة من الروماتيزم، وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المطحون في كوب ماء لمدة 5 دقائق علي النار، ثم يتم رفعه من النار، وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم يتم تحليته، ويشرب بمقدار كوب يوميا.

اقرا ايضا  طرق للبقاء مستيقظا عند الشعور بالكسل

عصير الجريب فروت:

يساعد هذا العصير في تقليل التهابات أنسجة المفاصل، وذلك من خلال شربه بمعدل كوب يوميا.

أوراق الصفصاف:

تساعد أوراق الصفصاف في تخفيف آلام المفاصل من خلال تناول الأوراق مباشرة بالمضغ، أو يمكن طحن الأوراق وهي جافة، وإضافة ملعقة صغيرة منها إلي كوب ماء مغلي، ويتم شربه في الصباح والمساء.

زيت حبة البركة:

ينصح مريض الروماتيزم بتناول كبسولات زيت الحبة السوداء، أو كما يطلق عليها البعض حبة البركة، وذلك بمقدار مرتين يوميا، حيث تساعد هذه الجرعة في تقليل تورم المفاصل، و فترة التيبس الصباحي.

زيت الكافور:

يساعد زيت الكافور في تقليل آلام المفاصل من خلال خلط ملعقة كبيرة من الكافور المطحون في كوب زيت جوز الهند ساخن وليس مغلي، ويتم استخدامه في تدليك المنطقة التي بها الآلم.

الصبار:

يساعد الصبار في تقليل آلام المفاصل.

علاج الروماتيزم نهائيا

القرفة:

يوجد بالقرفة مواد مضادة لالتهاب الروماتيزم، لذا تساعد القرفة في علاج هذا المرض.

مرجع: موقع ويكيبيديا