Save عمل الدونات المقلية – قلمي
الرئيسية / فن الطهي / الدونات والسينابون / عمل الدونات المقلية

عمل الدونات المقلية

يتسأل كثير من الأشخاص عن طريقة عمل الدونات المقلية ، حيث تعتبر الدونات المقلية من أكثر الحلويات المحببة لكل من الصغار والكبار والمشهورة في جميع انحاء العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي اسهل وألذ الطرق لـ عمل الدونات المقلية بجانب عرضنا لبعض المعلومات المتعلقة بالمنشأ الأصلي للدونات، وذلك من خلال السطور التالية:

عمل الدونات المقلية

طريقة عمل الدونات المقلية:

المكونات:

3 أكواب من الدقيق الأبيض الفاخر والمنخول جيدا

2 ملعقة طعام من الزبدة المذابة

1 معلقة ونصف صغيرة بكينج باودر

1 معلقة صغيرة خميرة فورية

2 معلقة طعام من السكر الأبيض

1 كوب حليب دافئ

نصف معلقة صغيرة من الملح

2 معلقة صغيرة حليب بودرة

ربع كوب ماء دافئ

للتزين:

سكر البودرة

شكولاتة فارمسلي ملونة

شكولاتة بيضاء سائلة

نيوتلا

صوص الشكولاتة

مربى المشمش

مكسرات مطحونة

الإعداد والتحضير:

  1. أولا نقوم بتنشيط الخميرة ويتم ذلك من خلال خلط كلا من الملح والسكر والخميرة الفورية في ربع كوب الماء الدافئ ونقلبهم جيدا ومن ثم نترك هذا الخليط لمدة 10 دقائق وذلك لكي ينشط ويتضاعف حجمه.
  2. قبل البدء في عمل الدونات المقلية نقوم أولا بنخل الدقيق جيدا وذلك للتخلص من أي تكتلات قد تؤثر على عجينة الدونات، بالإضافة الي ان نخل الدقيق يساعد على التخلص من أي حصوات قد تكون موجودة بداخل الدقيق، كما يتم أيضا نخل الدقيق للحصول على عجينة هشة وطرية، وتعتبر هذه النصيحة من اهم النصائح التي يقدمها لكي موقع قلمي في هذا المقال المختص بعرض طريقة عمل الدونات المقلية وذلك للحصول على دونات لذيذ بنفس طعم الدونات الموجود في المطاعم.
  3. بعد نخل الدقيق نقوم بإضافة البكينج باودر والحليب الباودر ونقلبهم جيدا مع بعضهم البعض وذلك لضمان امتزاجهم بشكل جيد.
  4. بعد ذلك نقوم بإضافة الزبدة السائلة، ولضمان الحصول على توزيع جيد للزبدة نقوم بعمل حفرة في منتصف الدقيق المخلوط بالبكينج باودر والحليب الباودر من ثم نقوم بإضافة الزبدة في المنتصف وذلك لـ عمل الدونات المقلية .
  5. نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيدا  مرة أخرى وذلك لضمان تمام التوزيع والتجانس.
  6. نقوم بعد ذلك بالعجن ويتم ذلك من خلال وضع خليط الخميرة والسكر والملح والذي تم تحضيره سابقا إلى العجينة مع إضافة الحليب السائل تدريجيا مع استمرار العجن، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة في عمل الدونات المقلية حيث يقوم بعض الأشخاص بإضافة الحليب إلى عجينة الدونات على دفعة واحدة الأمر الذي يؤثر سلبا على تماسك عجينة الدونات.
  7. نقوم بإضافة الحليب تدريجا مع استمرار العجن الى ان نحصل على عجينة الدونات المثالية والذي تتصف بكونها لينه وطرية ولا تلتصق باليد، وفي حالة الحصول على عجينة لزجة يتم إضافة بعض من الدقيق الي ان يتم الوصول لنوع العجينة المطلوبة، وإذا كانت العجينة صلبة بعض الشيء يتم إضافة قليل من اللبن او الماء الدافئ الي ان يتم الحصول على العجينة المطاطية المطلوبة.
  8. بعد ذلك نقوم بفرد عجينة الدونات ويتم ذلك من خلال رش بعض الدقيق الأبيض على المنطقة التي سنفرد عليها عجينة الدونات وذلك لضمان سهولة الفرد.
  9. ولـ عمل الدونات المقلية اللذيذة نقوم بفرد العجينة أكثر من مرة وعجنها وذلك لتنشيط الخميرة الموجودة بداخلها، وبعد ذلك نقوم بتكوير العجينة ونتركها لتختمر لمدة ساعة.
  10. بعد انتهاء المدة المحددة نقوم بتقسيم عجينة الدونات الي قسمين متساوين، ومن ثم نقوم بفرد العجينة مره أخرى، ومن الأمور الهامة التي يتم مراعاتها عند عمل الدونات المقلية هي ان يتم فرد العجينة بسمك 11 سم، بدون زيادة او نقصان وذلك لكي نحصل على السمك المطلوب ليتم اعداد دونات بنفس مواصفات الدونات المتوفر في المطاعم.
  11. يتم بعد ذلك تشكيل الدونات بالشكل المشهور والمعروف للدونات ويتم ذلك من خلال استخدام قطاعات الدونات الموجودة في محلات بيع أدوات المطبخ، وفي حالة عدم وجود قطاعات يتم عمل دائرة وتفريعها من المنتصف وذلك للحصول على شكل الدونات المطلوب.
  12. نترك العجينة الدونات لتختمر مرة أخرى وذلك لمدة 20 دقيقة، وذلك لـ عمل الدونات المقلية اللذيذة والهشة.
  13. بعد انتهاء المدة نقوم بقلي الدونات وذلك في زيت غزير موضوع على درجة حرارة متوسطة ونقوم بقليها الي ان نحصل على الوجه الذهبي في كلا الجانبين.
  14. بعد الحصول على اللون الذهبي المطلوب نقوم بإخراج الدونات المقلية ووضعها على ورق المطبخ المخصص لامتصاص الزيت وذلك حتى نتخلص من الزيت الفائض.
  15. بعد ان تبرد الدونات المقلية نقوم بتزينها من خلال إضافة سكر البودرة أو شكولاتة الفارمسلي الملونة، أو الشكولاتة البيضاء السائلة، أو النيوتلا، أو صوص الشكولاتة، أو مربى المشمش على الوجه، وبذلك تصبح جاهزة للتقديم.

معلومات عن الدونات:

في إطار عرضنا للطرق المختلفة لـ عمل الدونات المقلية ، نقدم لكم أيضا بعض المعلومات الهامة المتعلقة بالدونات.

موطن الدونات الأصلي:

تعرف الدونات باسم عجينة المكسرات، ويرجع منشأ الدونات او عجينة المكسرات إلى هولندا وليس إلى أمريكيا على حسب ما يظن البعض، هذا وقد عُرفت الدونات في سنه 1800 ميلاديا، عندما كان يجمع الخبازون الهولنديون ما تبقى من عجائن الخبز، وبدلا من ان يتخلص منها الهولنديون برميها في القمامة، كانوا يقومون بالاستفادة منها من خلال القيام بتجميع القطع المتبقة من عجائن الخبز ومن ثم إعادة تشكيلها على شكل دولاب، وذلك قبل ان يتم الوصول لشكل عجينة الدونات المعروف لنا حاليا، ومن ثم كان يتم قليها في الزيت الغزير إلى ان تكتسب اللون الذهبي الذي يدل على نضج العجينة، ومن ثم يقومون بإخراجها ووضع بعض من السكر المطحون عليها ويأكلونها، ومن هنا انتشرت هذه العادة في دولة هولندا واصبح يتم تطبيقها في المواسم والأعياد المختلفة، مثل أعياد الميلاد أو في رأس السنة.

انتشار الدونات حول العالم:

مع ظهور أمريكيا ووجود رحلات سفر وتجارة ما بين كلا من دولة هولندا وامريكا، عرفت أمريكيا الدونات من خلال البحارة الهولنديين، فقد كان لهؤلاء البحارة الهولنديين الأثر الكبير لانتشار الدونات ومعرفتها حول العالم، بالإضافة أيضا إلى الدور الكبير للبحارة الأمريكيين، فيرجع الفضل الي البحار الأمريكي هارمسن جريجوري في التوصل لشكل الدونات الموجود حاليا، حيث يعتبر هو اول من قام بثقب عجينة الدونات من المنتصف لتشتهر وتنتشر بهذا الشكل في جميع انحاء العالم.

وبهذا نكون قدمنا لكم طريقة عمل الدونات المقلية اللذيذة وقصة نشأتها وبالهنا والعافية.


عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *