التخطي إلى المحتوى

التفاح، يعتبر من أشهر الفواكه المعروفة في العالم، وهو من أقدم الفواكه على الأرض، ويحتوي علي الكثير من الفوائد، وله العديد من الأنواع، وترجع أصوله إلى أواسط قارة آسيا، وتم اكتشافه لأول مره قبل ثلاثمائة عام قبل الميلاد بواسطة الاسكندر الأكبر في تركيا، ويعد التفاح من أغنى الفواكه بالألياف، فيوجد به كميات كبيرة من البكتين وهو أحد الألياف التي تتغذى عليها البكتيريا النافعة المتواجدة في القناة الهضمية،ويوجد أيضاً في التفاح الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، فهذا حعل له قيمة صحية وغذائية لجسم الإنسان، فقد أوضحت الدراسات التي أجروها على الحيوانات أن زيادة الكثافة العظمية للحيوانات كانت بسبب أخذ مضادات الأكسدة المتواجدة في التفاح، وسوف يتم توضيح أهم فوائد التفاح.

فوائد التفاح

  • الوقاية من هشاشة العظام: يوجد بالتفاح العديد من المركبات العضوية التي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بهشاشة العظام، ويوجد به ايضاً مادة البورون التي تعمل على تقوية العظام وحمايتها.
  • معالجة الربو: وشرب عصير التفاح بصورة يومية يعمل على التقليل من صفير الصدر، وعندما تكون المرأة حامل يجب عليها تناول التفاح لأنه يعمل على التقليل من احتمال ولادة الطفل مصاب بمرض الربو.
  • حماية القولون: في التفاح يحتوي على الألياف التي تسهل من حركة الأمعاء، ويحمي من اضطرابات المعدة، مما يحسن من عملية الهضم، وايضاً تعمل على تفريغ الأمعاء بصورة طبيعية، وعلاج مرض الإمساك، وهو مطهر طبيعي للقولون من أي خلايا سرطانية موجودة.
  • معالجة فقر الدم: فهو غني بالحديد المفيد للجسم، وتناول التفاح يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين الموجودة في الدم، ويؤدي ذلك للتخلص من فقر الدم.
  • الحفاظ على الأسنان: في التفاح يعمل على تنظيف الأسنان واللثة بصورة جيدة، و التقليل من تباعد المسافات بين الأسنان، وبالإضافة إلى وجود خصائص مضادة للفيروسات، التي تعمل على وقاية الأسنان من البكتيريا والفيروسات.
  • انقاص الوزن: عند تناول ثلاث حبات من التفاح بصورة يومية، يعمل على انقاص الوزن بصورة سريعة، في التفاح من الأغذية المناسبة لمن يريدون فقدان وزنهم.
  • مفيد لمرضى السكري: ويحتوي التفاح على البكتين، الذي يعمل علي انتاج حامض الجلاكتورونيك بسرعه، واعطاء الجسم للاستفادة منه، ويقلل من نسبة حاجة الجسم للأنسولين.
  • الحماية من الاصابة بمرض الزهايمر: فان مادة الكيرسيتين المتواجدة في التفاح تقي خلايا المخ من الشقوق الحرة التي تسبب مرض الزهايمر.
  • تقوية القلب: يحمي من التعرض لتصلب الشرايين، ويساعد في تقوية عضلة القلب، ويوجد به بعض المواد التي تحمي القلب، والأوعية الدموية من التلف التأكسدي.
  • مفيد للحمل والجنين: فتناول أربع ثمرات أسبوعياً من التفاح أثناء فترة الحمل، يحافظ على الجنين من الإصابة بالربو بعد ولادته، لوجود مضادات الأكسدة بها، فيعمل على حماية الحامل بالإصابة باضطرابات الأوعية الدموية، والقلب، وأمراض السرطان.