التخطي إلى المحتوى

فوائد الشعير للتخسيس ، إن الفوائد الصحية للشعير تجعله عنصرا أساسيا من الوجبة اليومية وكانت تؤكل من قبل الفلاحين في أوروبا في العصور الوسطى، ويستخدم الشعير كأعلاف للحيوانات وكمكون هام للأطعمة الصحية المختلفة، يتم استخدامه في الطبخ والحساء وخبز الشعير في العديد من الثقافات، هذه الحبوب يمكن استخدامها لفقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي نباتي بسبب محتوياته الغذائية العالية، حبوب الشعير هي الأكثر شيوعا من الشعير في الطرق القديمة والتقليدية في التحضير.

القيمة الغذائية للشعير

القيمة الغذائية للشعير هائلة، حيث إن حبوب الشعير غنية بالألياف، كما أنها تعتبر إضافة صحية للنظام الغذائي الصحي، تحتوي هذه الحبوب على الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون، ومثل غيرها من المنتجات النباتية خالية من الكوليسترول، وفيما يلي نظرة فاحصة:

الدهون والكوليسترول: مثل الأغذية النباتية الأخرى، الشعير خالية من الكوليسترول ومنخفضة في الدهون.
الألياف: الشعير هو مصدر بارز من الألياف الغذائية ويحتوي على كل من الألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان هي فعالة جدا في الحد من الكوليسترول في الدم ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الألياف القابلة للذوبان أيضا تمنع مرض السكري، الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الشعير قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
الفيتامينات والمعادن: يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم بما في ذلك الثيامين (فيتامين ب 1) والنياسين (فيتامين ب 3) والحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والفوسفور.
مضادات الأكسدة: يحتوي الشعير على مضادات الأكسدة، وهي ضرورية للحفاظ على صحة جيدة، مضادات الأكسدة تعمل بفعالية لإبطاء معدل الأكسدة المضرة.
المواد الكيميائية النباتية: يحتوي الشعير على مواد كيميائية نباتية، وهي مواد كيميائية تعتمد على النباتات، إن وجود المواد الكيميائية النباتية في الشعير يساعد على تقليل مخاطر أمراض معينة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

فوائد الشعير للتخسيس

يزيد وزن الجسم الزائد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري والنقرس وحصى المرارة والسرطان، زيادة الوزن يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب وتؤدي إلى اضطرابات بدنية مختلفة مثل مشاكل في التنفس وتهيج الجلد وأسفل الظهر وآلام المفاصل التي يمكن أن تشل الحركة لك وتمنعك من التنقل.

الشعير هو مصدر كبير من الألياف التي تساعد على فقدان الوزن بسبب محتواه العالي من الألياف غير القابلة للذوبان، الألياف غير قابلة للذوبان تتحد مع الماء لتوسيع المعدة وجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، يمكن إدراج ماء الشعير أو الحساء بسهولة في خطة وجبة العشاء كوجبة خفيفة صحية.

 

وصفات لتحضير الشعير

الشعير هو الحبوب الكاملة وهو مثل الشوفان، وغير مكلفة في التحضير.

ماء الشعير

فقدان الوزن هو الحرب التي يقاتل الناس من أجلها اليوم، الأفراد مستعدون لمحاولة كل شيء لفقد بضعة كيلوغرامات، فوائد مياه الشعير لإنقاص الوزن معروفة جيدا وأنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لفقدان الوزن، كيفية شق المياه الشعير لفقدان الوزن؟ فمن الأفضل أن تجعل ماء الشعير في المنزل بدلا من شراء ماء الشعير من المحل حيث يتم تحميل هذا الأخير مع المواد الحافظة الاصطناعية والسكر، هنا وصفة سهلة جدا يمكن للمرء أن يستخدمها لإعداد مياه الشعير.

في البداية يغلي 1.5 كجم من الشعير حتى تتحول لينة، (إضافة كوبين من الماء إلى كوب واحد من الشعير) ثم تقلبيه وجمعه بعناية، إذا كنت لا تفضل طعم ماء الشعير، يمكنك إضافة ملعقتين من عصير الليمون أو البرتقال أو مستخلص الفانيلا لإضافة النكهات لشرب الشعير، يمكنك أيضا إضافة ثلاث ملاعق صغيرة من السكر البني لتحلية ذلك، إذا كنت تريد تخزينه في الثلاجة بارد، يمكن أن تستمر لفترة أطول.

شوربة العدس بالشعير

يسمي حساء الشعير وله فوائد صحية ويمكنك تضمينها في وصفات الإفطار الصحية لإنقاص الوزن، هذا هو واحد من أفضل الطرق للاستمتاع بتغذية الشعير، فهو يجمع بين العدس الغنية بالبروتين جنبا إلى جنب مع الخضروات الغنية بالألياف.

المكونات:
الشعير، أيضا، شورية العدس

الشعير – 1/2 كوب
العدس – 1 كوب
الجزر المقطعة والكرفس- كوب واحد
البصل – 1 كوب
معجون الطماطم – 1 ملعقة كبيرة
خضار مرق – 6 أكواب
البقدونس المفروم ناعما – 1 ملعقة كبيرة
الفلفل الأسود – 1/2 ملعقة صغيرة
ملح للتذوق

التحضير:

رش بعض زيت الزيتون في مقلاة ويقلي البصل والثوم لمدة 4 دقائق، إضافة الخضار مع التحريك في بعض الأحيان، ثم تضاف مرق الخضار والعدس والشعير ومعجون الطماطم، يغلي الحساء لمدة 60 دقيقة ثم يقلل من الحرارة ويضاف العدس والغطاء، ويمزيج جيدا، ثم يتم إضافة الملح والفلفل والبقدونس وإزالته من علي النار.

اقرأ أيضا

فوائد الجري للتخسيس و للصحة

فوائد الموز للتخسيس