التخطي إلى المحتوى

فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد ، تُعرف عشبه حشيشة القلب بعشبه القديس يوحنا أما في مجال الأغذية التكميلية فتتداول تحت مسمى (St. Johns Wort) أو يُباع في الصيدليات تحت مسمى هيبيركوم للمرضى الذين يعانون من حالات الاكتئاب المتوسطة والبسيطة حيث إنها تتداول بشكل كبير في أوروبا في الأغراض العلاجية.

تتميز عشبه حشيشة القلب برائحته العطرية النفّاذة حيث إنه يتم استعمال أزهار العشبه ورؤوس الأغصان الطرية؛ لاستخراج العديد من المواد الفعّالة المستخدمة في الأغراض العلاجية والصحية مثل الزيوت الطيّارة والفلافونيدات و فيتامين ب 12 والكاربوفيللين والهايبريسين، ويمكنك عمل مستحضر من خلال طحن القليل من عشبه حشيشة القلب ووضعه على الماء المغلي لمدة لا تقل عن العشرة دقائق وبعد ذلك يصبح جاهزاً للشرب بعد تصفيته من الأعشاب في فنجان صغير كما إنه يتواجد بديل المستحضر في الأماكن المتخصصة لبيع المكملات الغذائية.

فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد
فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد

يُؤكد الدكتور نورمان روزينثال في كتابه عن عشبه القديس يوحنا إن استخدام الأعشاب في الأغراض العلاجية يُحسّن من شعور الفرد كما إن عشبه حشيشة القلب بالأخص لها تأثير فعّال للعلاج من العديد من أمراض العصر حيث إنه يعمل كمسكّن للآلام ومفيد للقلب ويعالج الالتهابات ومضاد للاكتئاب، ويُفضل الأطباء اللجوء إلى الأعشاب قبل استخدام الأدوية التقليدية المضادة للاكتئاب مثل البروزاك نظراً لأن معظم الأدوية المتعارف عليها عالمياً لها أعراض جانبية في غاية الخطورة.

أثبتت الدراسات العشوائية في أوروبا أن استخدام عشبه القديس يوحنا عالج أعراض الاكتئاب المتوسط والخفيف بشكل كلي أو جزئي بنسبة 80% من العينة التي بلغت ال3000 مريض حيث إنه بلغ مستخدمي عشبه القديس يوحنا السبعة ملايين أمريكي الجنسية حيث إن الباحثين استخدموا منتج ألماني منتشر في الأسواق الأمريكية يُعرف باسم كيوا؛ لذا دعنا نتعرّف سوياً على أهم فوائد حشيشه القلب من خلال منصة قلمي.

فوائد حشيشه القلب للاكتئاب

يُعالج عشبه حشيشه القلب العديد من الأمراض النفسية حيث إنه يعمل كمضاد فعّال للاكتئاب بأنواعه مثل الاكتئاب الخفيف والاكتئاب معتدل الشدة والاكتئاب الشتوي ويظهر عادة لدى المسنين في أيام الشتاء المظلم، وقد أقدم بعض محققي بريطانيا لمقارنة مثيرة للاهتمام تتمثل في أخذ عينتين من الناس يعانون من نفس درجة الاكتئاب أحدهم سيستخدم عشبه القديس يوحنا والعينة الأخرى ستخضع للعلاج بالصندوق الضوئي وبعد مرور شهرين من العلاج المتواصل اتضح أن معظم أعراض الاكتئاب مثل اضطراب النوم قد قلّ حدته بنسب متقاربة لذا فضّل الباحثون استخدام عشبه القديس يوحنا كبديل فعّال في علاج الاكتئاب.

فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد
فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد

يأتي استخدام عشبه القديس يوحنا واسع الانتشار كمضاد للاكتئاب نظراً لفعالية العنصر الأساسي في العشبه وهو الهيربيسين الذي يعمل على تنشيط إفراز السيروتينين المسئول عن ضبط المزاج العام بعكس طريقة عمل العقاقير الصناعية مثل البروزاك حيث إنه يعمل كمثبط لاسترجاع السيروتينين الاختياري

تظهر بعض الأعراض الجانبية البسيطة عند استخدام عشبه القديس يوحنا مثل آلام البطن وتهيّج المعدة والغثيان والجدير بالذكر أن نسبة حدوث هذه الأعراض تقدر ب 2.5% لذا لا داعي للقلق عند استخدام العشبه لمن يعاني أعراض الاكتئاب.

توصيات استخدام حشيشة القلب

يجدر الالتزام ببعض التوصيات الواجب اتباعها قبل الشروع في استخدام عشبه حشيشة القلب في الأغراض العلاجية مثل الآتي:

فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد
فوائد حشيشة القلب للدكتور عبد الباسط السيد
  • ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل استخدام عشبه حشيشة القلب؛ للوقوف على الأسباب الرئيسية المسببة للاكتئاب وتحديد الجرعات المناسبة حسب حالة المريض.
  • ينبغي عدم تناول العقاقير المضادة للاكتئاب مع استخدام عشبه حشيشة القلب نظراً لخطورة زيادة نسبة السيروتينين في الجسم مما يُعرض الشخص للإصابة بمتلازمة السيروتينين.
  • ينبغي الأخذ بتشخيص الطبيب المختص وعدم الاعتماد على تشخيصك الشخصي نظراً لاحتمالية وجود سبب آخر محتمل لنفس الأعراض.
  • يحظر تناول عشبه حشيشة القلب أثناء الحمل.
  • انعدام فعّالية عشبه حشيشة القلب في علاج حالات الإحباط المؤقتة كما إن نتائجها ليست مؤكدة في حالات الاكتئاب الحاد.