التخطي إلى المحتوى

فوائد زيت حبة البركة للبهاق ، تُعرف حبة البركة بأسماء عديدة منها   والحبة السوداء.

حبة البركة هي أحد النباتات شبه الحولية، والتي تندرج تحت الفصيلة الحوذانية، ولها أزهار أزرق يميل إلي الرمادي، وثمار هذه العشبة تنتج البذور المعروفة باسم حبة البركة.

وموطن حبة البركة الأصلي هو العربية وكل دول العربي، كما يزرع في بعض المناطق حول العالم.

ويتم استخراج زيت حبة البركة من بذور حبة البركة، وهو من الزيوت التي لها عدة فوائد صحية وعلاجية، ومن تلك الفوائد فعاليته في علاج البهاق، وهو ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي.

فوائد زيت حبة البركة للبهاق
فوائد زيت حبة البركة للبهاق

فوائد زيت حبة البركة للبهاق:

يتم استخدام زيت حبة البركة في علاج البهاق من خلال دهن المصابة بالبهاق أولاً بخل التفاح، ثم تُدهن بزيت حبة البركة، وذلك لمدة 15 يوم.

ويعمل زيت حبة البركة الجلد، وتغذيته، وعلاج جفافه، كما يعمل الزيت تكوين طبقة غير دهنية الجلد تساعد في حماية الجلد، وعلاج المرض.

فوائد زيت حبة البركة العامة:

بجانب فوائد زيت حبة البركة للبهاق فله أيضاً فوائد ، إذ يساعد علاج عدة مشاكل وأمراض تصيب الجلد مثل ، وسوف نتعرف علي بعض تلك الفوائد في السطور التالية.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي:

يعمل زيت حبة البركة علاج الربو، والسعال، ، ويرجع ذلك خواص زيت حبة البركة المضادة للالتهابات والبكتيريا، ويمكن استعمال زيت حبة البركة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي من خلال الآتي..

زيت حبة البركة للسعال:

يُضاف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي القهوة أو الشاي، ويمكن أيضاً تدليك منطقة الصدر بنصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

زيت حبة البركة للربو:

يُضاف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي كوب ماء مغلي، ثم يُمكن استنشاق بخار الخليط، ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين باليوم.

زيت حبة البركة لتقوية المناعة:

يفيد زيت حبة البركة في تقوية المناعة، حيث أنه يقاوم الجراثيم ، مما يساعد في وقاية الجسم من الاصابة بالأمراض، كما يزيد هذا الزيت من كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء.

مكافحة السرطان:

يكافح زيت حبة البركة الخلايا السرطانية، حيث أنه يعمل بفعالية في زيادة مقاومة الجسم للمرض، انتشاره في الجسم المختلفة.

زيت حبة البركة وضغط الدم:

يساعد زيت حبة البركة في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وذلك من خلال إضافة نصف ملعقة من الزيت إلي كوب ماء، ويُشرب المزيج الريق صباحاً.

تخليص الجسم من السموم:

يساعد زيت حبة البركة في طرد السموم عن طريق خواصه المضادة للأكسدة، ويتم استخدامه في ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة صباحاً ومساءاً، ويمكن أيضاً مزجه مع العسل.

زيت حبة البركة :

يساعد في تخفيض حدة تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، حيث أنه يعمل تنشيط تعرق الجسم.

زيت حبة البركة لأوجاع الظهر:

يمكن استخدام زيت حبة البركة في التخفيف من أوجاع الظهر، وذلك من خلال تدفئة الزيت، واستخدامه في تدليك الألم في الظهر.

زيادة نمو الشعر:

يعمل زيت حبة البركة تنشيط نمو الشعر، كما يكافح ظهور الشيب والشعر الأبيض ويقلل من ظهوره.

ويتم ذلك من الشعر ثم تدليكه مباشرةً بالزيت، ويمكن أيضاً إضافة كمية قليلة من زيت حبة البركة إلي شامبو الشعر.