Save فوائد ومخاطر القهوة - قلمي
الرئيسية / الزيوت الطبيعية / فوائد ومخاطر القهوة

فوائد ومخاطر القهوة

فوائد ومخاطر القهوة تعد القهوة أحد المشروبات الساخنة التي يفضل الكثير شربها بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك لأنها تمد الجسم بالنشاط اللازم للقيام بالأعمال المطلوبة منه على أكمل وده، كما أنها تزيد من القدرة على التركيز، وينصح بتناول فنجان واحد فقط من القهوة يومياً، او على الأكثر اثنين، لما لها من فوائد مختلفة، إلا أن الإكثار من شربها يؤدي إلى مجموعة من المخاطر والمشاكل الصحية على الجسم، لهذا نتعرف من خلال موقع قلمي على أهم فوائد ومخاطر القهوة .

فوائد ومخاطر القهوة
فوائد ومخاطر القهوة

فوائد ومخاطر القهوة

أولاً: فوائد القهوة:

تتعدد فوائد ومخاطر القهوة  ومن الفوائد التي تنتج من شرب القهوة بكميات معتدلة يومياً، ونذكر أهم تلك الفوائد فيما يلي:

  • القهوة غنية بالكافيين، والذي بدوره يحسن من كفاءة الكبد في أداء وظائفه، وذلك لأن مادة الكافيين تساعد في التخلص من جميع السموم، والبكتيريا التي توجد بالكبد، والتي تقلل من كفاءة أداء وظائفه.
  • شرب القهوة بكميات معتدلة يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للعين، كما أنها تقي العين من الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض، ونذكر أهمها: إعتام عدسة العين.
  • القهوة غنية بالمواد والعناصر المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وتقلل من فرصة ظهور العلامات الغامقة، والعلامات الرقيقة، والتجاعيد المبكرة.
  • تناول كميات كافية من الكافيين الموجودة بالقهوة، تساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي، كما أنها تمنح الجسم الطاقة، والحيوية، والنشاط، وتزيد من القدرة على التركيز.
  • تعمل القهوة على تقوية الذاكرة، كما أنها تنشط الذاكرة، وتزيد من القدرة على الاستيعاب.
  • شرب فنجان من القهوة يومياً في الصباح الباكر، يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لأنها تعمل على تقليل الشهية على مدار اليوم، وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، كما أنها تساعد على حرق وإذابة الدهون والشحوم المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة.
  • شرب القهوة بكميات مناسبة تساعد في الحفاظ على نسبة السكر بالدم، وبالتالي فهي مفيدة لمرضى السكر، كما انها تقي الجسم السليم من الإصابة بالسكر.

ثانياً: أضرار القهوة:

شرب كميات كبيرة من القهوة يومياً، أو الإفراط في تناولها، يتسبب في مجموعة من الأضرار أو المشاكل الصحية، ونتعرف على أهم أضرار القهوة، فيما يلي:

  • القهوة تحتوي على عناصر كيميائية تضر جسم الإنسان، لهذا فإن الإكثار من شربها يؤدي إلى زيادة معدل الكولسترول بالجسم، وهذا ينتج عنه الإصابة بأمراض خطيرة، مثل: ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • شرب كميات زائدة من القهوة بالنسبة للمرأة الحامل، يشكل خطر كبير على صحة المرأة الحامل، وعلى جنينها، لهذا ينصح بتجنب بشرب القهوة خلال فترة الحمل، او شربها بكميات قليلة.
  • الإكثار من شب القهوة يومياً يؤدي إلى الشعر بالإجهاد والتعب، وعدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة.
  • الإكثار من شرب القهوة، أو تناول كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، وذلك لأن مادة الكافيين تؤدي إلى صعوبة امتصاص الحديد، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالضعف، وفقر بالدم.

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.