التخطي إلى المحتوى

كلمة الصباح عن الرياضيات ،تعد الرياضيات من أهم المواد الدراسية التي يجب تعليمها لأطفالنا منذ الصغر، وحتي إلتحاقهم بالجامعة، نظراً لأهميتها في تغذية عقولهم، وعلمهم بمفهوم الكم، والعدد، وتنمية قدراتهم في التفكير، والتحليل، والاستنباط، سواء في حياتهم العلمية، أو العملية، والآن سوف نعرض عليكم أعزائي قراء موقع قلمي  قسم تعليم كلمة رائعة عن الرياضيات لتكون مرجع لطلابنا الكرام في أي وقت.

كلمة الصباح عن الرياضيات

أعزائي الطلبة والطالبات، هيا بنا نتعرف علي مفهوم الرياضيات، فالرياضيات، علم يهتم بدراسة العدد، والحساب، وكيفية الترقيم، ومعرفة الأرقام، وكيفية جمعها، وطرحها، وضربها، وقسمتها بعضها ببعض، فهذا الأمر غاية في الأهمية لكي تسير أمور حياتنا بشكل سلس، ومريح، خاصة في التعاملات التجارية، والتي تطلب حسابات بالأرقام.

ينقسم علم الرياضيات إلي عدة فروع، لكل فرع عالم خاص بأسراره، ويمكننا حصر تلك الفرع في فرع الحساب، وفرع الهندسة، وفرع الجبر، وفرع حساب المثلثات، وفرع التفاضل، والتكامل، والتحليل، وفرع الاحصاء، ولكل فرع منهم أهمية عظمى في تنشيط الدماغ، وبناء العقل، وتحفيزه علي حل المشكلات بشكل مقنع.

ومن الجدير بالذكر، أنه من الواجب علينا أن نذكر أسماء علامائنا الكرام مؤسسين علم الرياضيات، والذين أضافوا إلينا علم من أهم العلوم التي سهلت علينا الكثير، وهم.

ابن سينا: ومن أهم مؤلفاته في الرياضيات، مختصر اقليدس، ورسالة الزاوية.

الخوارزمي: كان بارعاً في علم الجبر والحساب.

عمر الخيام: كان بارعاً في علم الجبر بعد الخوارزمي.

فيثاغورس: صاحب نظرية فيثاغورس المشهورة في حساب المثلثات.

إقليدس: صاحب نظرية إقليدس المشهورة.

اقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية رائعة عن الرياضيات

كلمة الصباح عن الرياضيات

فوائد الرياضيات في حياتنا

  • من أهم فوائد الرياضيات، أنها تعمل عل تفتيح ذهن الشخص، حتي وإن كان غير قادر علي التفكير، فبمثابة حل كثير من الرياضيات، تجد العقل بدأ في التفكير، والتحليل، والوصول إلي نتائج مُرضية.
  • الرياضيات علم لاغني عنه في حياتنا العملية، وحل لأمور كثيرة مثل العمليات الحسابية، والتجارية، وأمور قياس الطول، والوزن، وعد المقادير، والمكيال، والأحجام،وغير ذلك من الأشياء اليومية التي تقابلنا في حياتنا.
  • من أهم استخدامات الرياضيات، أنها تحكم لنا في الأمور الدينية الهامة، والتي فرضت علينا في الشريعة الإسلامية، مثل علم المواريث، وتحديد حق كل وارث علي حدة، وتحديد أمور الربا،والتقسيط، والتعاملات المادية في أمور الحياه العادية.
  • لها دور كبير في معرفة أوقات الصلاة، والصلاة وفق معاد محدد من قبل علماء الفلك والرياضيات، عن طريق عملية حسابية يتم تحديدها وفق حركة الشمس وأمور الشفق، وربطها  بالموقع الجغرافي.
  • لها دور كبير في قياس الطول والمسافات البعيدة عن بعضها البعض، ودراسة المكان وفق تحديد المساحات، وكيفية استغلاله بشكل يصلح للبناء، مثل قياس المساحات بين جبلين، واستغلال تلك المساحة لعمل قرية سياحية، أو غير ذلك.