التخطي إلى المحتوى

كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد ؟ في كثير من الأحيان يرغب مستخدمي الحاسوب في الوصول إلى الأجهزة الخاصة بهم عن بعد وباستخدام أجهزة أخرى لعدة أغراض، مثل: الحصول على بعض الملفات الهامة أو إجراء بعض الإصلاحات أو تصفح مواقع ويب معينة أو غيرها من الأغراض، وقد يجهل الكثيرين طريقة التحكم في جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب عن بعد؛ وقد قمنا بالتعرف في مقال سابق على كيفية التحكم بجهاز الاندرويد عن بعد ويُسعدنا أن نقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال بقسم أسئلة تقنية على موقع موسوعة قلمي الشاملة أهم الطرق التي توضح كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد سواء من كمبيوتر آخر أو  من الهاتف.

كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد
كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد

كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد

هناك أكثر من طريقة يمكن استخدامها للتحكم في أجهزة الكمبيوتر عن بعد سواء باستخدام بعض البرامج أو بدونها، والسطور التالية تُوضح لكم أهم هذه الطرق:

التحكم عن بعد بالكمبيوتر بدون برامج

يمكن التحكم في جهاز كمبيوتر من جهاز آخر بدون برامج ولكن باستخدام خاصية RDP أو كما تعرف باسم Remote Desktop من خلال ip، حيث يتم توصيل الجهاز بالإنترنت بالإضافة إلى وجود عنوان Internet protocol خاص بالجهاز.

كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد
كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد

ويمكن تفعيل هذه الخاصية سواء في حالة كان الجهازين على نفس الشبكة أو في شبكة أخرى؛ ففي حالة كان الجهازين على نفس الشبكة يتم تحديد عنوان ip الخاص بالجهاز المراد التحكم به ثم تسجيل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بهذا الجهاز والبدء في التحكم به.

أما إذا كان في شبكة أخرى فيجب هنا أن يتم إجراء بعض التعديلات على جهاز توزيع وتوصيل الإنترنت (الراوتر) أو تثبيت الـ ip الخاص بالجهاز.

برامج التحكم عن بعد في الكمبيوتر

يوجد بعض برامج الكمبيوتر التي تتيح للمستخدم التحكم في جهاز كمبيوتر آخر ولكن يجب أن يكون البرنامج مثبتاً ومفعلاً على الجهازين، ومن أهمها برنامج تيم فيور Team Viewer الذي يمكنكم الحصول عليه للاستخدام الشخصي مجانا، وكذلك برنامج Anydesk يُعتبر من البرامج الهامة التي تساعد على التحكم في جهاز الكمبيوتر عن بُعد.

كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد
كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد

بعد القيام بتحميل البرنامج وإنشاء حساب خاص عليه والحصول على بيانات هذا الحساب؛ سوف يتمكن المستخدم من الوصول إلى الحاسوب المثبت عليه البرنامج والتحكم به بشكل كامل إما من جهاز كمبيوتر، أو لاب توب آخر، أو من خلال الهاتف الذكي، ويتم ذلك بتسجيل البيانات الخاصة بحسب البرنامج على الجهاز وعمل مزامنة بين الجهازين.

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن طريق الموبايل

كما يوجد طريقة أخرى يمكن من خلالها التحكم في الكمبيوتر أو اللاب توب من الجوال باستخدام تطبيق VNC Viewer  بالخطوات التالية:

  • يجب القيام بتحميل التطبيق وتثبيته على الكمبيوتر وعلى الهاتف أولاً، ويمكن تحميله للكمبيوتر وفقاً لنظام التشغيل سواء ويندوز أو ماك أو لينوكس من هنـا، وللأندرويد من هنـا، وللأيفون من هنـا.
  • وبعد ذلك يتم توصيل الكمبيوتر والهاتف بشبكة الإنترنت من خلال الـ Wi-Fi أو من خلال البيانات ولكن يجب أن تنتمي إلى 3G أو 4G.
  • وهناك خطوة هامة يجب القيام بها على جهاز الكمبيوتر أولاً، وهي تكوين جدار حماية وعمل إعادة توجيه منفذ 5900.
  • وعند البدء في استخدام الهاتف للتحكم في الحاسوب سوف يتطلب ذلك منك أن تقوم بإدخال بيانات الاعتماد وهي  كلمة السر التي تم تعيينها على حساب برنامج VNC على الكمبيوتر، وتعتبر هذه الخطوة خطوة حماية هامة تحمي المستخدم من دخول أي شخص إلى جهاز الكمبيوتر والتحكم به خصوصاً عند ضياع أو سرقة الهاتف.
  • وهنا يمكنك البدء في التحكم في جهاز الكمبيوتر من الجوال؛ حيث تظهر لك شاشة الكمبيوتر بشكل كامل على الهاتف ويمكنك التحرك بالإصبع لتحريك المؤشر الخاص بالماوس وإجراء كافة التعديلات التي ترغب بها.
كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد
كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد

وبذلك فإن استخدام أي من الطرق السابقة يساعد على التحكم في جهاز الكمبيوتر من أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب أو هاتف بسهولة.