التخطي إلى المحتوى
كيفية تربية الأرانب
كيفية تربية الأرانب

كيفية تربية الأرانب ، تعد الأرانب من أكثر الحيوانات الأليفة التي يفضل الغالبية العظمي من الناس تناول لحومها، والجدير بالذكر أن الأرانب تُعد من الثدييات، وقد عرفها الإنسان منذ القدم؛ حيث وجدت صورها مرسومة علي جدران المعابد، ووُجد لها العديد من التماثيل الصغيرة في مقابر المصرين القدماء، وانطلاقا من إيماننا الكامل بالعمل علي عودة الاكتفاء الذاتي مرة أخري لمعظم البيوت المصرية، فإن موقع قلمي سوف يقدم لكم كيفية تربية الأرانب، سواء للاحتياجات المعيشية أو كمشروع يدر دخلاً علي الأسرة.

مزايا تربية الأرانب :

هناك العديد من المزايا لتربية الأرانب ونذكر منها ما يلي :

  1. تتميز الأرانب بوجود وفرة وكثافة عالية في الإنتاج، ويظهر ذلك من خلال أنها تعد الحيوان الوحيد القادر علي الحمل مرة أخري فور أن يقوم بالولادة، مما يؤكد غزارة إنتاجه.
  2. من أكثر ما يميز الأرانب أن لحومها تدخل ضمن قائمة اللحوم البيضاء، والتي يفضلها الغالبية العظمي من الناس ولعل السبب في ذلك يكمن وراء سهولة هضمها فهي تحتوي علي نسبة قليلة من الكوليسترول، لذا نجدها مناسبة للعديد من الأفراد سواء الذين يعانون من مرض السكرى أو من يعانوا من ارتفاع ضغط الدم وكذلك تعد مناسبة لمن يقوم باتباع حمية غذائية.
  3. الاستفادة في تربية الأرانب لا تقتصر بأي حال من الأحوال علي أكل لحومها فحسب بل أنه يمكن الاستفادة من العديد من المنتجات الثانوية التي تنجم عنها وذلك مثل الفراء الخاص بها من ناحية، و إمكانية الاستفادة من السماد العضوي الناتج عنها من ناحية أخرى.

 

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين :

  • هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تربية الأرانب ولعلنا نجد أن أهم شيء في تربية الأرانب هي توفير المسكن الخاص الذي يتلاءم معهم، فمن الممكن في البداية توفير غرفة كبيرة نوعا ما لتربيتهم مع الأخذ في الاعتبار توفير مجموعة من الصناديق الخشبية أو المعدنية وذلك من أجل كل أم وأولادها.
  • ويجب أن نؤكد هنا أنه يجب أن يتم التنظيف اليومي للأرانب وذلك لكي تضمن عدم إصابتهم بمرض الجرب لا قدر الله حيث انه في حالة أن الأرض لم يتم تنظيفها من الروث الخاص بهم فإنه ينقل لهم العديد من الأمراض فور أن يلمس جلدهم، ويجب هنا أن نشير إلي أن هناك العديد من الأفراد الذين لم يكملوا مشروع تربية الأرانب نتيجة للروائح الكريهة التي تنجم عنهم، لذا وجب التنوية انه ينبغي أن يتم التنظيف بطريقة يومية.

أفضل مسكن لتربية الأرانب :

قد نجد الغالبية العظمي من المبتدئين في تربية الأرانب يتساءلون من جانبهم عن المسكن الأفضل لتربية الأرانب ؟

ونحن إذ نؤكد من جانبنا أن المسكن الأفضل يتمثل في تلك البطاريات التي يتم صنعها مخصصا لتربية الأرانب، والتي يتم تصميمها بحيث يتم مراعاة أماكن الأكل والشرب، وكذلك تكون مجهزة بمكان يحتوي علي صناديق معدنية أو خشبية للأم وأولادها، هذا فضلا عن كونها مزودة بمكان خاص يتم فيه تجميع كافة الروث الذي ينتج عن الأرانب ؛ و من ثم يتم التخلص منه.

ما هي صفات الأرانب الصالحة للتربية وكيف نختارها ؟

  1. يجب التعامل في البداية من خلال شراء الأرانب صغيرة العمر؛ حتي يستطيع المربي التعامل معها، وحتي تأخذ هي وقتها في التكيف مع المكان.
  2. احرص علي التأكد من الناحية الصحية للأرنب؛ بحيث تكون ظاهرة عليه علامات الصحة والنشاط والحركة الدائمة، ومن ناحية أخري يكون خالي من الأمراض المعروفة والتي تصاب بها الأرانب وهي: الجرب،والطفيليات المختلفة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الفراء الخاص بالأرنب فهو أكبر دليل علي صحة ونظافة البيئة التي تربي فيها.