التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج الم الكتف ؟ آلام الكتف من أكثر الآلام التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص نتيجة لعدة أسباب مثل كسر العظام، التهابات الأعصاب، وكذلك آلام العضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالكتف والتي تؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بها بالإضافة إلى الكدمات القوية التي يتعرض لها الشخص في منطقة الكتف أيضا، وفي هذا المقال من قسم معلومات ونصائح طبية بموقع موسوعة قلمي الشاملة سوف نقدم لكم أهم الطرق المنزلية الآمنة لعلاج آلام الكتف.

كيفية علاج الم الكتف
كيفية علاج الم الكتف

كيفية علاج الم الكتف

مجموعة العلاجات التالية تعمل على وقف الألم وتعزيز عملية الشفاء إذا تم استخدامها بشكل صحيح، مثل:

  • الكمادات الباردة

الكمادات الباردة من الوسائل المفيدة جداً في تخفيف ألم الكتف لأن درجة الحرارة الباردة تُساعد على تخدير منطقة الألم وبالتالي علاج الالتهابات والآلام، ويمكن أن تُستخدم من خلال وضع بعض من مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك ثم تطبيقها على موضع الألم، وتُترك لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة، مع تكرار ذلك عدة مرات يومياً حتى الشفاء.

ملحوظة: يجب عدم وضع قطع الثلج بشكل مباشر على الكتف تجنباً للإصابة بالتثليج الذي يُعرف باسم (قضمة الصقيع).

  • الكمادات الساخنة

تُساعد أيضاً على التخلص من آلام الكتف والالتهابات والتورم، ويجب أن تُستخدم بعد مرور 48 ساعة على حدوث الإصابة، وتستخدم بنفس طريقة الكمادات الباردة من خلال ملء كيس بلاستيك بالماء الساخن ثم تطبيقه على الكتف المصاب سواء الأيمن أو الأيسر وتركها أيضا لمدة 10 – 15 دقيقة.

  • التدليك (المساج)

التدليك بلطف لمكان الألم يُساعد على تخفيف الألم وتحسين التدفق الدموي إلى منطقة الإصابة، حيث يمكن التدليك باستخدام أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت الخردل، زيت جوز الهند، حيث يتم تدفئة الزيت ثم تطبيقه على الكتفين والاستمرار في التدليك لمدة 10 دقائق، ثم وضع منشفة دافئة على مكان الألم وتركها لبعض الوقت للحصول على أفضل النتائج، ويجب تكرار ذلك عدة مرات حتى الشفاء.

  • الكركم

الكركم علاج جيد لتخفيف آلام الكتف، لأن مادة الكركمين الموجودة به تمتلك خواص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات مما يُساعد على علاج الألم وتخفيف التورم.

ويُستخدم الكركم هنا من خلال خلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع ملعقة أو أكثر من زيت جوز الهند لعمل عجينة، ثم تطبيق هذه العجينة على منطقة الألم وتركها حتى تجف، وبعد ذلك يتم شطفها بالماء، مع تكرار ذلك مرتين كل يوم حتى الشفاء التام.

كما يُمكن إضافة ملعقة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب مع تحليته بملعقة من العسل وتناوله مرتين يومياً.

ملحوظة: يجب تجنب الإكثار من تناول الكركم في حالة العلاج باستخدام أدوية سيولة الدم.

كيفية علاج الم الكتف
كيفية علاج الم الكتف
  • خل التفاح

هو علاج آخر فعال للتخلص من آلام الكتف، لأنه يمتاز بالخواص القاعدية والمضادة للالتهابات مما يجعله جيد في تخفيف الآلام والالتهابات، ويُستخدم من خلال إضافة كوبين من خل التفاح الخام إلى حوض الاستحمام المملوء بقدر مناسب من الماء الدافئ، والبقاء بها لمدة ثلث أو نصف ساعة، مع تكرار ذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

وبدلاً من ذلك يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وتحليته بقليل من العسل وتناوله مرتين يوميا لمدة أسبوع.

  • الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على قدر كبير من المواد المضادة للأكسدة  والمضادة للالتهابات ولذلك يمتلك قدرة كبيرة على تخفيف وعلاج كل أنواع الألم والالتهابات، وهو إلى جانب ذلك يُحسن الدورة الدموية ويعزز عملية الشفاء بشكل سريع.

ويُستخدم الزنجبيل لذلك من خلال تناول من 2 – 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا (يتم إعداده من خلال إضافة بعض من شرائح الزنجبيل إلى كوب ونصف أو كوبين من الماء الساخن وتركهم لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل وتناوله).

كما يمكن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنجبيل ولكن بعد استشارة الطبيب.

  • زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت الأساسية التي تُساعد بشكل كبير على استرخاء العضلات وبالتالي تخفيف الآلام والالتهابات، ويُستخدم من خلال إضافة قطرات كبيرة من زيت اللافندر إلى حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ أو الساخن ثم نقع الجسم بأكمله به لمدة 30 دقيقة وتكرار ذلك مرة واحدة  يومياً حتى يختفي الألم تماماً.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام زيت اللافندر لعلاج آلام الكتف من خلال إضافة قطرات قليلة من الزيت إلى ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ وتدليك منطقة الألم بهذا الخليط مرتين يومياً لمدة بعض الدقائق.

  • نبات البرسيم الحجازي

نبات عُشبي يُساعد بشكل فعال على علاج الآلام والتورم مع تحسين تدفق الدم إلى كل أجزاء الجسم وبالتالي تخفيف آلالام والالتهابات، ويُستخدم من خلال تناول كوبين من شاي البرسيم الحجازي يومياً والذي يمكن إعداده من خلال إضافة ملعقة من أوراق النبات الجافة إلى كوب من الماء الساخن وتركهم لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وتحليته بالعسل وتناوله.

نصائح لعلاج آلام الكتف

هناك مجموعة من النصائح التي تُساعد إلى جانب الطرق السابقة على تسريع عملية الشفاء وهي:

  • الراحة التامة للمنطقة المصابة قدر الإمكان لمدة أسبوع على الأقل.
  • يجب وضع الوسائد أسفل الكتف واتخاذ وضعية نوم صحيحة للحد من الألم ومنع تفاقم الإصابة والالتهابات.
  • يمكن تجربة العلاج بالوخز بالإبر على أيدي المتخصصين إذا كانت درجة الألم كبيرة.
  • يجب تناول مشروب ماء الليمون على مدار اليوم لتجنب تراكم الأملاح في المفاصل والتي بالطبع تؤدي إلى الالتهابات والآلام الشديدة.
  • يجب أن يعرف كل شخص أن السجائر ومنتجات التبغ الأخرى تؤدي إلى زيادة حدة الألم وتبطىء من عملية الشفاء.
  • يمكن استخدام منتجات الجل التي تحتوي على نسبة 0.01 كابسيسين موضعياً على الكتفين لتخفيف الألم.

وعلى الرغم من فاعلية وأمان استخدام الطرق السابقة في علاج وتخفيف آلام الكتفين؛ إلا أنه من الأفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب أولاً قبل استخدامها خصوصاً في حالات الآلام الشديدة التي قد تكون ناتجة من الكسور، وكذلك عند استخدام أنواع العلاج التي تعتمد على الأعشاب.