Save كيف ترتفع حرارة الجسد - قلمي
الرئيسية / صحة / معلومات ونصائح طبية / كيف ترتفع حرارة الجسد

كيف ترتفع حرارة الجسد

كيف ترتفع حرارة الجسد، قد يصاب بعض الأشخاص بالهلع حين يجدون أولادهم مصابين بارتفاع في درجات الحرارة وهذا يرجع إلى اعتقادهم الخاطئ بأن مثل تلك الأمور تعد من الأمراض المستقلة بذاتها لكن على العكس فهي تعد من الأعراض التي تنذر بوجود شيء ما خطأ في الجسم يتسبب في إحداث مرض فيمكنك معرفة كل ما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة من خلال قراءة ذلك الموضوع الموجود في قسم  معلومات ونصائح طبية على موقع قلمي.

كيف ترتفع حرارة الجسد
كيف ترتفع حرارة الجسد

كيف ترتفع حرارة الجسد

علميا فإن درجة الحرارة الطبيعية التي يجب أن يكون عليها جسم الإنسان هي 37 درجة مئوية فإذا حدث أي انخفاض أو ارتفاع لها فإن ذلك ينذر بان هناك شيء غير طبيعي يحدث في الجسم بالإضافة إلى ذلك فغن درجات الحرارة قد تصل إلى 42 درجة وذلك في بعض الحالات التي يصبح فيها الجسم في كامل ضعفه ومعاناته لذلك يجب الانتباه إلى بعض الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بارتفاع درجات الحرارة مثل التشنجات أو الإحساس بالعطش أو حتى الشعور بالصداع.

حرارة الجسم.. من أين تأتي؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وسنذكر لكم بعض منها في النقاط التالية:

  • بقاء الشخص لفترة طويلة في أشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة في فصل الصيف وهذا ما قد يؤدي بدوره إلى حدوث ضربات الشمس والحمى لا قدر الله.
  • عندما يغفل البعض عن شرب المياه والسوائل الكافية للجسم فإن ذلك قد يصيبه بالجفاف وهذا أيضا يجعل الجسم يصاب بارتفاع في درجات الحرارة.
  • فترة التسنين لدى الأطفال قد تؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة لكن في تلك الحالة يكون الأمر عادي وعرض سيزول بزوال الأسباب الرئيسية.
  • يعاني البعض من أمراض الروماتيزم وبسبب هذا ينتاب الجسم ارتفاع في درجة حرارته وقد يعتقد البعض أن ذلك المرض ودرجة الحرارة ليس لهما أي علاقة ببعضهما البعض لكن يمكنك التأكد من ذلك من خلال استشارة الطبيب.
  •  تناول بعض الأدوية أو العقاقير قد يتحسس الجسم منها قد يسبب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة الخاصة بالجسم.
  • الإصابة بالجراثيم او البكتريا ترفع من درجة حرارة الجسم .

جدير بالذكر أنه في حالة وجود فيروس أو ميكروب في جسم الانسان فإن الجهاز المناعي الذي وهبه الله عز وجل للانسان يكتشف ذلك الأمر بشكل سريع وعلى هذا يقوم على الفور بإفراز مادة سامة في المكان المصاب لقتل الميكروب أو الفيروس في الحال وهذا ما يؤثر على المنطقة المسئولة عن ضبط درجة حرارة الانسان فترتفع ويشعر الانسان بذلك خاصة في الوقت الذي يشعر فيه بالتعب.

حرارة الجسم البشري

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس درجة حرارة جسم الانسان للاطمئنان على ما إذا كانت في معدلها الطبيعي أم أن الأمر به العديد من المشكلات ومن أبرز تلك الطرق:

ميزان الحرارة الزئبقي

اعتاد الكثير من الأشخاص على وضع ميزان الحرارة الزئبقي في الفم تحت اللسان وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم يرتفع الزئبق حتى يصل إلى أعلى رقم في الميزان أما في حالة أن كانت درجة حرارة الجسم طبيعية فإن الزئبق يتوقف عند درجة 37 درجة مئوية.

ميزان الحرارة الالكتروني

من الممكن أيضا وضعه في الفم لكن في تلك الحالة فإن درجة حرارة الجسم تظهر في شكل أرقام على الشاشة الصغيرة المزود بها ميزان الحرارة الالكتروني وتعد تلط الطريقة في قياس درجة حرارة الجسم أفضل بكثير بل وأكثر دقة من الطريقة السابقة.

وجب التنبيه على أنه في حالة إذا أردت قياس درجة حرارة الطفل الذي يحب الحركة واللعب كثيرا فهنا يمكنك وضع ميزان الحرارة في فتحة الشرج أو تحت الإبط أو حتى في الأذن ولا يجب وضعه أبدا في الفم حتى لا يقوم بابتلاعه.

أطعمة ومشروبات تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم

في فترة الصيف أو حتى أثناء حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم يجب الامتناع عن تناول بعض المأكولات والمشروبات التي لها دور كبير في الزيادة من معدل ارتفاع درجات الحرارة لدى الانسان فغذا رغبت في معرفة المزيد فيمكنك قراءة النقاط التالية:

  • الزنجبيل فهو من المشروبات التي من المفضل أن تقوم بشربها في فصل الشتاء وذلك لانها تعمل على تدفئة الجسم بشكل ملحوظ لكن في فصل الصيف فأنت لست بحاجة لذلك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين خاصة الحيواني منها مثل اللحوم الحمراء وغيرها فهي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ابتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تكون عادة في الأطعمة النشوية.
  • عادة ما يفضل البعض تناول المكسرات للحفاظ على قدرات الذاكرة والزيادة منها لكن عليك تجنب تناول الكثير منها في فترة ارتفاع درجات الحرارة لأنها تمد الانسان بالطاقة وتصيبه بالتعرق.
  • عليك أن تتجنب وضع السكر بكل أشكاله في العصائر أو المشروبات لانه يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ابتعد تماما عن المشروبات الغازية والمنبهات حيث أنها ترفع درجة حرارة الجسم وهذا ما يظهر على الانسان في شكل عرق.
  • تجنب وضع التوابل بكل أنواعها وأشكالها على الأطعمة حتى لا تزيد درجة حرارة جسمك.
  • اللجوء فقط إلى شرب المياه خاصة بعد القيام بعض الأنشطة الشديدة التي تحتاج إلى مجهود بدني.

كيف يتم خفض درجة حرارة الجسم

قد تصل درجة حرارة جسم الانسان إلى ذروتها وفي تلك الحالة لا بد من التدخل السريع وعمل بعض الاسعافات الأولية التي من شأنها إنقاذ حياة المريض والتي تساعد في عدم تفاقم الوضع لديه ومن أمثلة ذلك:

  • اللجوء إلى عمل الكمادات الباردة خاصة على أطراف الجسم مثل الذراعين وأيضا الساقين.
  • يجب عدم الجلوس في مكان ترتفع فيه درجات الحرارة ولا بد من البحث عن مكان معتدل الحرارة قدر الإمكان للبقاء فيه.
  • عدم ارتداء الملابس الثقيلة ومن الأفضل ارتداء الملابس القطنية حتى تمتص درجة حرارة الجسم.
  • عدم بذل أي مجهود والعمل على تأجيل أي مهام حتى تنتهي مشكلة ارتفاع درجات الحرارة.
  • الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل والعصائر الطبيعية بدون إضافة سكر حيث أن ذلك الإجراء يخفف من حدة ارتفاع درجة حرارة الجسم ويسهم في إعادة إنعاش الجسم والاعضاء مرة أخرى.
  • إذا وجدت أن درجة الحرارة لا زالت مرتفعة حتى بعد إجراء كل الخطوات السابقة لا بد في تلك الحالة من زيارة أقرب مستشفى أو عيادة لعمل كل الإجراءات اللازمة وأخذ الأدوية المناسبة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والسلطات الطبيعية فهي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم ولا تمده بالطاقة.

نصائح هامة للحفاظ على اعتدال درجة حرارة الجسم

  • اللجوء إلى استشارة الطبيب لمعرفة أسباب ارتفاع درجة حرارتك بشكل ملحوظ.
  • حاول شرب ما يقرب من 8 أكواب من المياه الصافية حتى تحافظ على درجة حرارة جسمك.
  • لا تبذل مجهود فوق طاقتك.
  • احرص على تناول وجبات غذائية متوازنة.

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MS0lZDglYWElZDglYjElZDglYWElZDklODElZDglYjktJWQ4JWFkJWQ4JWIxJWQ4JWE3JWQ4JWIxJWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCVhYyVkOCViMyVkOCVhZi8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162