التخطي إلى المحتوى

كيف أزيل البلغم ، مع دخول فصل الشتاء وتغير درجات الحرارة المفاجأة تسبب في إصابة الكثيرون وخصوصا ذوي المناعة الضعيفة بنزلات البرد والإنفلونزا والتي تكون مصحوبة بتراكم البلغم في المجرى التنفسي مما يعيق عملية التنفس وتناول الطعام، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على طرق لإزالة البلغم من الحلق.

 

كيف أزيل البلغم، ماهو البلغم:

البلغم هو خليط من المخاط واللعاب، وهو سائل ذو قوام سميك ولزج يتكون ويفرز من الاغشية المبطنة للقصبة الهوائية، ويتراكم في تجويف الحلق مما يعيق عملية التنفس وتناول الطعام، ويتكون البلغم نتيجة رد فعل من الجهاز المناعي من الهجوم البكتيري او الفيروسي للجسم، ويكون البلغم مختلف في اللون والسمك وكل لون يدل على عدوى معينه، حيث يمكن ان يكون باللون الأصفر أو الأخضر أو البني أو الأبيض الشفاف، وإذا كان شفاف فإنه سوف يشفى من تلقاء نفسه أما إذا كان ذو لون اخضر او بني فأنه يدل على وجود عدوى فيروسية او بكتيرية تحتاج الى العلاج.

 

علاجات وطرق للتخلص من البلغم:

  1. الماء المالح:

من أفضل العلاجات الفعالة لإذابة البلغم وطردة من الحلق هو الغرغرة بالماء المالح، حيث يتم إذابة القليل من الملح في كوب من الماء الدافئ، وأخذ كمية منه في الفم والغرغرة به مع إمالة الرأس الى الخلف وتكرار هذه الخطوة ثلاث مرات او اكثر .

2. خليط عصير الليمون مع العسل:

العسل من أفضل العاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البلغم المتراكم في الحلق، حيث يتم إضافة ملعقة من العسل الى ملعقة من عصير الليمون الذي يعمل على تطهير الحلق وتناول هذا الخليط على الريق في الصباح وقبل النوم.

3. الشاي الدافئ مع الليمون:

يتم إضافة عصير الليمون الى كوب من الشاي الدافئ وتناوله مرتين في اليوم مما يساعد على إذابة البلغم وتسهيل خروجة من الحلق.

4. الفلفل الأسود مع العسل:

يتم إضافة رشة من الفلفل الأسود الى ملعقة من العسل وتناولها مرتين يوميا.

5. زيت جوز الهند مع زيت الكافور:

يتم خلط ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت الكافور ودهن بها منطقة الصدر قبل النوم وسوف تشعر بتحسن رهيب في الليل.

6. بخار الماء مع الأعشاب:

في جهاز استنشاق البخار يتم وضع قليل من الماء مع اعشاب مثل النعناع او الزعتر واستنشاق البخار الناتج منه.

7. خليط الزنجبيل مع القرفة:

الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة لمشاكل الجهاز التنفسي، حيث يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نفس الكمية من القرفة الى كوب من الماء المغلي وشربة مرتين في اليوم.

8. قشر البرتقال:

قشر البرتقال غني بفيتامين C والذي يعمل على تقوية المناعة وتحفيز الجسم على اذابة البلغم وطردة من الجسم، حيث يمكن تناول قشور البرتقال الطازج، أو يتم نقعها في كوب من الماء وتركها طوال الليل وشربها في الصباح الباكر.

 

نصائح يومية للتخلص من البلغم:

  1. شرب الكثير من المشروبات الدافئة والسوائل مثل المياة والعصير تساعد على إذابة البلغم وطردة من الحلق.
  2. تناول الاطعمة المالحة والحارة يساعد على التخلص من البلغم المتراكم في الحلق.
  3. تجنب منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على فول الصويا لأنها تزيد من لزوجة البلغم وصعوبة التخلص منه.
  4. تجنب التدخين لأنه يسبب ضيق في القصبة الهوائية ويؤدي الى صعوبة في طرد البلغم من الحلق كما أن له تأثيرات ضارة على الجهاز التنفسي.