التخطي إلى المحتوى

كيف اكون اشطر واحدة في المدرسة ، تسعي الكثير من الطالبات إلي تحقيق المزيد من التفوق في الدراسة الأكاديمية داخل المدرسة رغبةً في الحصول علي أعلي الدرجات العلمية وأيضاً شغل أفضل الوظائف المرموقة داخل المجتمع، ولذلك كان ضرورياً معرفة مجموعة من المهارات الدراسية الأساسية للتفوق وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من خلال موقع قلمي .

كيف اكون اشطر واحدة في المدرسة:

لكي أكون اشطر واحدة في المدرسة لابد من الانضباط التام والاجتهاد الكامل في المذاكرة طول العام الدراسي والمشاركة في الأنشطة الطلابية داخل الفصل بالاضافة إلي مجموعة من الوسائل الآتية:

تتم المشاركة الفعالة داخل الفصل علي النحو التالي:

  1. الجلوس في الصفوف الأمامية: لزيادة القدرة علي الانصات والتركيز الشديد علي شرح المدرس بالكامل والتفاعل المباشر مع المدرس في الاجابة عن جميع الأسئلة المطروحة دون حدوث أي تشتيت من الزملاء .
  2. كتابة الملاحظات: يجب كتابة بعض الملاحظات التفصيلية أثناء شرح المدرس المتمثلة في النقاط الأساسية فقط كالكلمات المفتاحية في جمل بسيطة للغاية .
  3. المشاركة الايجابية داخل الفصل: لابد من القيام بالمشاركة الايجابية في كافة النقاشات الدائرة بين المدرس والطلاب والاجابة الصحيحة عن الأسئلة الشفهية الموجهة إليك من المدرس بالاضافة إلي ضرورة تحضير الدروس مسبقاً واعداد مجموعة من الأسئلة لمناقشة المعلم فيها داخل الفصل .
  • القيام بالواجبات المنزلية:

يجب القيام بجميع الواجبات المنزلية أولاً بأول وعدم تأجيلها إلي اليوم التالي باتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع الجداول الخاصة بالواجبات المدرسية: من الضروري وضع جداول للواجبات المدرسية لتسليمها في الأوقات المناسبة منعاً للنسيان ويكون ذلك إما بتحميل التطبيق المخصص لتنظيم الوقت علي الهاتف المحمول أو القيام بتعليق التقويم علي الحائط مع وضع خطوطاً حمراء علي مواعيد التسليم .
  2. الانتهاء من قراءة الموضوعات المطلوب قراءتها في الموعد المحدد: ويتم ذلك من خلال وضع خطة زمنية محددة لانجاز مهمتك بسرعة وللمشاركة الجيدة في المشاركة الفعالة في الفصل مع المدرس وأيضاً تجعلك مستعداً لأي امتحانات مفاجئة في أي وقت .
  3. الانتقال بين المواد الدراسية: يجب التنقل السريع بين مختلف المواد الدراسية في حالة فقدان التركيز الكامل حيث أن البدء في مذاكرة موضوع آخر جديد تعمل علي تنشيط الذهن تماماً وعدم تضييع الوقت .
  4. تسليم الواجبات المدرسية مبكراً: الحرص علي التسليم المبكر لكافة الواجبات المدرسية في المواعيد المحددة، وامكانية تسليمها قبل الموعد في حالة الغياب في اليوم المحدد للتسليم تجنباً لحدوث نقص في الدرجات بصفةٍ عامة .
  • المذاكرة بطريقة فعالة:

من الضروري أن تتم المذاكرة بطريقة جيدة وفعالة تماماً بتنفيذ التعليمات التالية:

  1. سؤال المعلم: يجب سؤال المعلم عن الطرق الفعالة لكي أكون أشطر واحدة بالمدرسة سواء كانت بالحصول علي الدرجات النهائية في جميع المواد الدراسية أو بالانضمام إلي فريق أوائل الطلبة بالمدرسة للإستفادة من خبراتهم العلمية .
  2. بداية المذاكرة قبل الامتحانات العملية: لابد من البدء في المذاكرة الجدية قبل الامتحانات العملية بمدة قصيرة (3 أسابيع) علي الأقل لسرعة انجاز مذاكرة المواد الدراسية المحددة علي أكمل وجه وعمل الخطط اللازمة لذلك لمنع الشعور بالقلق والتوتر مع ضرورة تخصيص الوقت الكافي لانهاء الواجبات المنزلية الأخري .
  3. الاختبار الذاتي: وهو أن تقوم باختبار نفسك لمعرفة مستواك الحقيقي في المذاكرة من خلال الاجابة علي أسئلة امتحانات السنوات السابقة وضبط الساعة مع الموعد المحدد للامتحان الفعلي مع ضرورة تصحيح الاجابات بعد نهاية الوقت، ويمكن أيضاً القيام بحل الاختبارات الموجودة بالكتب الخارجية أو عبر الانترنت .
  4. التخلص من الأشياء المشتتة للانتباه: هناك الكثير من الأشياء المشتتة للتركيز أثناء المذاكرة كالهاتف الذكي أو التلفاز أو الراديو أو الكمبيوتر ويجب الابتعاد عنها بقدر الامكان أو استخدامها مع تحميل البرامج المختلفة لمنع فتح المواقع المشتتة للانتباه مع الالتزام بالمذاكرة من خلال الكتب المدرسية وباستخدام الورقة والقلم .
  5. جلسات المذاكرة القصيرة: يجب أن تكون مدة جلسات المذاكرة قصيرة جداً بمقدار (1/2-1 ساعة) تقريباً مع أخذ وقت بسيط للراحة (1/4 ساعة) علي الأقل لاستعادة القدرة الكاملة علي التركيز في المذاكرة يمكن قضاؤها في تناول حبة تفاح أو مشاهدة مقاطع كوميدية علي اليوتيوب أو التحدث قليلاً إلي أصدقاءك  .
  • حسن التصرف:

يجب اظهار حسن التصرف داخل الفصل من خلال معاملاتك المختلفة مع المدرس والطلبة الآخرين كالآتي:

  1. الحصص الدراسية: من الضروري حضور جميع الحصص الدراسية طوال أيام الأسبوع وعدم أخذ أية إجازات إلا في حالات الضرورة القصوي كالمرض الشديد تجنباً لتأخرك عما وصل إليه أصدقاؤك من شرح قواعد جديدة مما يعرقل جدول مذاكرتك وأيضاً يؤدي إلي ارهاق المدرس في شرح ما فاتك من دروس في أوقات الراحة والاسترخاء .
  2. الاحترام داخل الفصل: يجب اظهار ملامح الأدب والاحترام داخل الفصل تجاه المعلم والتلاميذ والقيام بالأفعال الايجابية والابتعاد عن إثارة الفوضي والشغب مما يزيد من اهتمام المدرس بك ويجعلك تصل لهدفك بسرعة كبيرة .
  3. منع استخدام الهاتف المحمول: لابد من ترك الهاتف المحمول جانباً وعدم استخدامه نهائياً أو وضعه علي الوضع الصامت داخل الفصل تجنباً لتشتيت الذهن واحتراماً للمدرس .

من الضروي أخذ القسط الكافي من النوم يومياً وهو (8 ساعات) علي الأقل للاستيقاظ مبكراً والقيام بكافة أعماله الروتينية كالذهاب إلي المدرسة والاستماع إلي شرح المدرس وكتابة الملاحظات الهامة ثم العودة للمنزل لمذاكرة الدروس المأخوذة بالفصل وأيضاً لزيادة القدرة علي التركيز والمذاكرة الجيدة طوال اليوم .

يجب الحصول علي الغذاء الصحي السليم باتباع نظام غذائي معتمداً علي الاكثار من شرب الماء (2 لتر) يومياً وتناول الخبز والخضروات والفواكه الطازجة في وجبة الافطار بالاضافة إلي الأطعمة المحتوية علي نسب عالية من الصوديوم والسكر والدهون لعلاج مشاكل القلق والاكتئاب وضعف الذاكرة .