التخطي إلى المحتوى

كيف تختم القرآن في شهر رمضان، فى شهر رمضان المبارك أنزل الله جل وعلا على نبيه الكريم دستور الأمة، ومرشدها ” القرآن الكريم ” صدق الحى الذى لا يموت حينما قال بسورة البقرة { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }.

ففى تلك الآية الكريمة إشارة واضحة وصريحة لنزول القرآن فى شهر رمضان، وبالتحديد فى ليلة القدر فقال الله تعالى بسورة القدر { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ*  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ }؛ ولايخفى علينا نحن المسلمين فضل قراءة القرآن الكريم بوجه عام فماذا إذا كان قراءته، وتدبره فى شهر رمضان المبارك الذى يعد من أفضل الشهور عند الله تعالى.

لذلك وجب علينا جميعاً الإلتزام بقراءته، وختمه فى هذا الشهر الفضيل، ولكن سيتبادر إلى أذهاننا سؤالاً فى غاية الأهمية ألا وهو كيف تختم القرآن فى شهر رمضان وهذا ما سوف يجيب عليه اليوم موقع قلمى الشامل من خلال هذا المقال عبر قسم شهر رمضان؛ لتجد الإجابة على تساؤلك عزيزى القارئ، كما سوف نعرض فضائل قراءة القرآن الكريم فى هذا الشهر المبارك، ودعاء ختم القرآن.

كيف تختم القرآن فى شهر رمضان

فى شهر رمضان نتسابق جميعاً بالطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، كيف لا وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، فثواب ختم القرآن بهذا الشهر عظيم حيث يتضاعف الأجر والثواب به،  ولكن قد يواجه البعض صعوبة فى ختم القرآن أثناء الشهر المبارك، وذلك نتيجة إلى عدم إتباعهم خطة لتحقيق ذلك.

لذلك فهذه طريقة مبسطة وسهله، وكفيلة لجعلنا نختم القرآن مرة كل شهر فى حال إلتزمنا بها كلياً، وهى كالتالى:-

فإن عدد صفحات القرآن الكريم 600 صفحة، وشهر رمضان المبارك 30 يوماً؛ فإذا قمنا بعملية قسمة 600 صفحة على 30 يوماً يكون ناتج القسمة هو 20 صفحة في اليوم، فإذا قمنا بقراءة 4 صفحات فقط بعد كل فرض نكون قد أتممنا وردنا اليومى ال20 صفحة؛ وبذلك نستطيع أن نختم القرآن الكريم بكل سهولة ويسر مرة واحدة فقط.

ولكن ماذا إذا أراد البعض منا ختمه مرتين نقوم حينها بتضاعف عدد الصفحات، والورد اليومى فيكون 8 صفحات بعد كل صلاة بدلاً من 4 وهكذا، فالأمر سهل وبسيط لا يحتاج إلا إلى بعض الجهد بجانب الإصرار والإستمرار، فشهر رمضان شهر واحد كل عام فقم بالطاعة والتقرب فيه إلى الله على اكمل وجه، وكأنه آخر شهر رمضان لك.

كيف تختم القرآن في شهر رمضان

فيجب علينا جميعاً أن نستغل جميع أوقاتنا فى الأعمال الصالحة، والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات حتى لا تضيع أعمارُنا سُدى، ولا يخفى علينا جميعاً فضل قراءة القرآن الكريم وختمه ولكن أحذر  أخى المسلم، أختى المسلمة أن تكون قراءتكم للقرآن مجرد قراءة فقط.

فليس المراد من ختم القرآن في رمضان هو التعجل بالقراءة ليس إلا ولكن بالغاية التى نحصدها من وراءها وهى تدبر معاني القرآن الكريم، والتفكر بها، والتمثُل بأخلاق كتاب الله تعالى فى معاملاتنا اليومية مع الآخرين، ومع أنفسنا؛ فليست العبرة بعدد مرات ختمه.

ولكن العبرة هي مدى التغير الذى يطرأ بك من قراءته، وكم المعانى التى تدبرتها، وفهمت معانيها، فجعلتك تذهب بفكرك تتأمل فى الكون من حولك؛ فالقرآن الكريم كتاب يحمل بين دفتيه العديد والعديد من المعانى، والآيات التى تحمل دلالات واضحة على معجزات الله تعالى فى الأرض.

فهناك الكثير من الآيات التى تدعونا إلى التفكر والتأمل والتدبر إذ يقول الله سبحانه بسورة آل عمرال { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }.

وغيرها العديد من الآيات التى تدعوا إلى التدبر، والتأمل، والتفكر، وتحث على هذه العبادة الجليلة ولكن لا يتسع المقام لذكرها، إذن فالقرأءة بتدبر وتفكر فى خلق الله تعالى من سمات العاقلين أولى الألباب المؤمنين بالله، وموحدين به سبحانه.

فضل قراءة القرآن الكريم فى رمضان

أختص الله تعالى شهر رمضان المبارك بمكانة عالية، وفضلاً عظيماً، حيث نزل به القرآن الكريم الذى يمتلك  أيضاً مكانة عظيمة إذا يكمن فيه السعادة، والهداية، والفلاح فى الدنيا والآخرة مصداقاً لقوله تعالى { هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ }؛ ففيه الهداية لجميع أمور ديننا، ودُنيانا، وهو طريقنا ومُرشِدنا للفوز بالجنة.

ومن أسماء القرآن الكريم الفرقان لأنه يفرق بين الحق والباطل، بين الهدى والضلال، فإن قراءة القرآن فى رمضان يُعد من أحب الأعمال، وأفضلها عند الله تعالى؛ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه يحرصون جميعاً على قرأءة القرآن، وختمه أكثر من مرة فى هذا الشهر المبارك.

كما وردت أحاديث عدة يحث فيها النبي على قراءة القرآن الكريم ومن بين تلك الأحاديث ما رواه ابن مسعود رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ ).

لذلك فمن الأولى بنا جميعاً نحن المسلمين أن نقتدى برسولنا ومُعلِمُنا الكريم صلى الله عليه وسلم تمثُلاً لقوله جل وعلا بسورة الأحزاب { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }.

دعاء ختم القرآن الكريم

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ، وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً، وَنُوراً، وَهُدًى، وَرَحْمَةً.
  • اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ، وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ، وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ، وَأَطْرَافَ النَّهَارِ، وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ، وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً، وَمِيتَةً سَوِيَّةً، وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ، وَخَيْرَ الدُّعَاءِ، وَخَيْرَ النَّجَاحِ، وَخَيْرَ العِلْمِ، وَخَيْرَ العَمَلِ، وَخَيْرَ الثَّوَابِ، وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ، وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي، وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ

 

 

وبذلك نكون قد قدمنا الإجابة على كيف تختم القرآن فى شهر رمضان، ذلك التساؤل الذى يطرحه العديد من المسلمين الآن، ونحن بصدد استقبال ذلك الشهر الفضيل المبارك أعاننا الله وأياكم على الصيام، والقيام، وقراءة القرآن الكريم، داعين الله تعالى بأن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا.