التخطي إلى المحتوى

نبات الكتان، هو من النباتات الطبية التي تستخدم منذ القدم، استخدمه القدماء المصريين في الدواء والغذاء، وهو من الفصيلة الكتانية، يصل إرتفاع نبات الكتان من 20 إلى 150 سم، وزهوره الزرقاء وبذورها ذات اللون البني هي ما تميزه، نبات الكتان يحتوي على الأوميجا 3 و 6، والمعادن المتعددة، وفيتامين B12، والألياف الغذائية، ومركبات الجنين، ويتم زراعة نبات الكتان في شرق البحر المتوسط إلي الهند، ويتم زراعته أيضاً في أوروبا.

فوائد بذور الكتان

يوجد في بذرة الكتان العديد من الفوائد المهمة، تم إستخدامه منذ العصور القديمة، فإستعملها الفراعنة في العديد من الوصفات الطبية وفي مركبات الروائح العطرية، ومن فوائد بذرة الكتان ما يلي:

  • تدخل بذور الكتان في الكثير من الحالات الطبية، لأنها تحتوي على الزيت المغذي، ويتم إستخدامه في علاج الإلتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي والسعال، وأيضاً يعالج أعراض مرض الحصبة.
  • يتم استعمالها أيضاً في علاج حالات المغص التي تكون بسبب حصوة الكلى والمرارة، وتستخدم في حالات القولون العصبي وما ينتج عنه من اضطرابات هضمية مثل: الإمساك وتشنجات في القناة الهضمية، فهي تعمل كملين لوجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • يتم إستخدام زيت الكتان في علاج الدمامل والتقرحات، وأيضاً في علاج الحروق.
  • يوجد في زيت بذور الكتان أوميجا 3 وأوميجا 6، وهو غني أيضاً بحمض اللينوليك والبروتينات، ومركب شبيه بالاستروجين البشري الذي يوجد له أهمية في الحماية من سرطان الثدي.
  • تعمل بذور الكتان علي تليين الشرايين، وتعالج التهابات الشرايين، وبالتالي إنخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية التي تسبب الموت.
  • تعمل علي حرق السعرات الحرارية المتواجدة في الجسم، وتعطي الإحساس بالشبع، فهو مهم جداً في برامج تقليل الوزن.
  • يعد مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء من المواد الضارة التي تسبب السرطان وبالأخص سرطان القولون.

كيفية استخدام بذور الكتان

يتم إستخدام بذور الكتان بصورة كبيرة في تقليل الوزن، ومن المهم إتباع ما يلي لكي تحصل علي نتائج مرضية:

  • من المهم تنقية بذور الكتان جيداً من الشوائب الموجودة بها وبعد ذلك تجفف، ثم القيام بطحن مقدار من الممكن استهلاكه خلال ثلاث أيام فقط، ومن الخطأ طحن كميات كبيرة، لأنها تتأكسد بوجود الهواء وتفقد جميع خصائصها المهمة، فيجب غلي مقدار كوبين من الماء والقيام بإضافة ملعقة ونصف من بذور الكتان المطحون، وتركها لمدة حتي يكون قوامها مثل الجلي.
  • بعد أن يبرد الخليط يتم أخذه قبل الوجبة بحوالي ربع ساعة، من الممكن تحلية الخليط بالعسل الأبيض الطبيعي إذا كان طعمه مر، ومن الأفضل تناوله لمدة شهر كامل، الأطباء ينصحون بإضافة بذور الكتان إلي الطعام مثل السلطات، فهي تعمل على التخلص من الدهون وتقليل الوزن، ومن الممكن استعمال بذور الكتان في صناعة جل طبيعي مرطب ومغذي للشعر، ويتم ذلك بالخطوات التالية:
  1. يتم نقع بذور الكتان لمدة يوم واحد لكي يزيد حجمه وتقليل وقت الطهي.
  2. يتم وضع البذور مع الماء في وعاء على النار، ويجب أن تكون درجة الحرارة عالية، يجب تحريك الخليط برفق و الإستمرار بالتحريك حتى يغلي، وعندما يتحول الخليط ويكون كالقوام الهلامي كالجل يجب خفض الحرارة.
  3. يتم تصفية الخليط في وعاء لإزالة البذور.
  4. يمكن إضافة المواد الحافظة والعطرية.
  5. من الممكن إضافة المواد الحافظة والعطرية.
  6. يتم خفق الخليط جيداً لكي نتأكد من عدم وجود أي كتل فيه، ومن الأفضل إضافة بياض البيض له.
  7. يتم حفظ الخليط في وعاء مناسب وتخزينه في الثلاجة لأطول مدة صلاحية.