التخطي إلى المحتوى

كيف تصبح كاتب محترف

اذا كنت تعتقد أنك لديك مهارة كبيرة فى كتابة الروايات والمقالات والمواضيع ومستعد لبذل الجهد لتحقيق هذه المهارات عليك بالقراءة والأطلاع لبعض الكتب والروايات لكى تتعلم كيف تكتب الروايه والموضوع ،ولكى تسير على هذا الطريق سوف اقدم لك بعض النصائح التى على شكل خطوات لتتعلم كيف تكتب موضوع وللتعلم كيف تصبح كاتب محترف .

ولتصبح أحد الكتّاب الناجحين فى الصحف والمجلات وعلى شبكه التواصل الأجتماعى الأنترنت عليك بالعمل وراء هذه الخطوات واتباعها كدليل عملى ناجح كما يقال بعض الرحلات  الطويلة للوصول الى النجاح تبدأ بخطوة فما عليك الا أن تتبع مجموعة من الخطوات والنصائح المهمة لتصبح كاتب محترف وناجح .

اكتشف نفسك اولا

قبل أن تبدأ فى كتابة أى مقال أو أى موضوع يجب عليك أن تعرف قدرات نفسك هل أنت مستعد للكتابة فى هذا الموضوع وما مدى أهميتك لهذا الموضوع ، وهل عندك بعض المعلومات الكافية للكتابة فى هذا الموضوع ، حاول أن تقنع نفسك بمدى أهميتك للموضوع كما يقال رحم الله عبدا عرف قدر نفسه .

فأنت لست أقل من المؤلفين والكتّاب فى العلم ولا فى المكانه فهم عرفوا القواعد التى ستعرفها قبلك وصاروا عليها حتى أصبحوا كتّاب ومؤلفين محترفين وناجحين ، فمن هنا سنقوم فقط بمعرفتك للقواعد ولا تقم بمقارنة نفسك وأنت فى أول الطريق بأسماء المؤلفين الكبار والناجحين ، ولكن اظهر لنفسك أولا ككاتب يتمنى مستقبل ناجح وشهرة ناجحة فحاول ثم حاول لكى تصبح مثل بعض المؤلفين والكتّاب الناجحين .

ابحث عن المواضيع المهمة

قم بعملية بحث عن بعض المواضيع المهمه الساخنة التى يحب أن يقرؤها الناس واكتب عنها وقم بتوجيه النظر الى المواضيع التى تكون حديث الناس والساعة وكل وقت والتى تكون نسبه الشراء والمشاهدة لها كثيرة جدا , فيجب الأبتعاد عن قصص الحب والطبخ وغيرها من المواضيع التى لا ينظر الناس اليها فالجميع يحب القصص والأحداث الأنتفاضية حتى تجذب انتباه القارئ ، وربما سيقوم القارئ بالمرور على موضوعك أو ماكتبته ويلق اليه نظرة سريعة وهذه النظرة التى يراها القارئ ستجعل اسمك عالقا فى اذهانهم وعقولهم ، فلا تترك أى موضوع أو حدث مما يحبه الناس الا وتكتب عنه حتى يمر القارئ على ماكتبته ويقوم بالتعليق على موضوعك ويعرف أنك شخص مثقف وناجح لأنك تتابع الأحداث التى يحبها القارئ وتكتب عنها ، وينصح أيضا بمتابعة التعليقات التى يكتبها القارئ والرد عليهم ليعلموا أنك متابعهم وتعمل على توصيل المعلومه فى أذهانهم .

العنوان

العنوان يعتبر هو أفضل ما فى الموضوع أو المقال فحاول دائما أن تختار عنوان لموضوعك أو مقالك يكون مميزا ومختلفا قبل نشره .

فينصح بالبحث عن عنوان للمقال يثير انتباه القارئ ويجذبه لقراءة المقال الى نهايته والتعليق عليه .

 دائما الأعمال المهمه والمعروفه لا ينتبه اليها القارئ فى البدايه بسبب ضعف عنوانها وبالوقت نفسه كثيرا ما تقرأ مقالات لا تعجبك لكنك تظل تتذكر عنوانها الجذاب.

العنوان الجيد يحفر ويستقر فى الذاكرة ويجذب الكثير من انتباه القراء واثاراتهم والرغبة قى قراءة المقال أكثر من مرة .

 يجب الحرص على انتقاء العناوين النادرة والفريدة من نوعها  بأن تجعلها تحتوي على استفهام مبهم أو تساؤل قوي أو عبارة قاطعة برأي مخالف لما هو متوقع أو عبارة منفرة.

القراء يحبون العناوين الغريبة ، العنوان هو نصف الطريق إلى جذب عقل القارئ، والعنوان القوى والإشكالي والمثير كفيل بأن يجذب الكثير من القراء للإطلاع على ما تكتب .

الصورة

كثير من المؤلفين والكتّاب لا يضعون صورة على الكثير من مقالاتهم مع العلم بأن الصوره تكون اختصار لنصف الطريق التى يحتاجها القارئ .

 تتقبل  بعض الصحف أو المواقع الإلكترونية إرفاق صور، فإن تعاملت مع أحدهم قم باختيار صورة معبرة وصغيرة وذات رسالة لك .

ولا تنسى عزيزي الكاتب أن الحداثة لها دور فصورة تظهرك إلى جانب جهاز الكمبيوتر ذات انطباع جيد بأنك شخص متحضر ومتطور عن أصحاب القلم ، وتذكر أن الصورة تعتبر نصف الكلام وملخصا للموضوع .

الموضوع المثير

لا يجب أن تقتصر مواضيعك على تلك الأحداث الكبيره فقط تحدث أيضا بالعموميات والأحداث القضائية والشخصية والمواضيع الخاصة ، وتحدث أيضا عن مواضيع الدين والأقتصاد والسياسه والفن والرياضة وغيرها من المواضيع المهمة لدى القارئ ، فالمواضيع الحساسة تجذب القارئ وعقله وتحدث أيضا فى حق الطوائف الأخرى والدول المجاورة ، وتذكر دائما أن الغرض من مقالك وموضوعك هو كشف الحقيقة التى يبحث عنها القارئ ، وتذكر دائما أن المؤلفين الناجحين لن يعرفوا الخوف ولكن يسيروا فى الطريق لكشف الحقيقه التى من أجلها كتب الموضوع ، فكن بارعا فى كتابة مقالك واستخدم التلميح وتجنب الخوف فى كشف الحقيقة، ويمكنك إن امتلكت الجرأة أن تهاجم الطائفة أو الفئة الباغية حسب وجهة نظرك.

اتخذ قرار

احذر من أنك ككاتب جديد لم يأخذ موقفا أو قرار من القضايا المهمة والكبيرة ، بل عليك بقدرتك اتخاذ قرار للكتابة عن هذا الموضوع ،فمثلا إن اتخذت قرار للكتابة عن موضوع يتحدث عن الشيوعيين كن عالما بكل ما يخصهم وإن انتقدتهم واعترضك أحدهم ذكره بأن أهم مبادئهم مبدأ النقد والنقد الذاتي، ولذلك عليه أن يتقبل كل ما تقول بحب ، لكن احذر أن تظهر جاهلا اقرأ ملخصات لتعرف مجمل أفكارهم، وبعد ذلك قدم قرارك بكل صراحة وستجد الكثيرين يشكرونك على جرأتك وثباتك وستكون من أصحاب القرارات والمواقف المهمة .