التخطي إلى المحتوى

ما هو شراب القيقب هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم عصائر من موقع قلمي، فالقيقب أو الاسفندان هو عبارة عن جنس نباتي، وهو من الفصيلة الصابونية أو القيقبية، وتتنوع أنواعه لتصل إلى 125 نوع، منها القيقب الأحمر، والقيقب الأسود، والقيقب السكري، والقيقب خماسي الأوراق، والقيقب ثلاثي الشعب، والقيقب الدائري، والقيقب الايطالي.

ويكثر نمو شجرة القيقب في كندا، ولذا يحمل علم كندا رمز ورقة شجرة القيقب، وتنمو هذه الشجرة في المناطق المرتفعة، ونظرا لجمال هذه الشجرة تستخدم كأحد أشجار الزينة، وثمرة شجرة القيقب لها عدة فوائد لجسم الإنسان.

ما هو شراب القيقب:

شراب القيقب واسمه بالإنجليزي Maple syrup، هو عبارة عن شراب سكري يستخرج من ثمرة شجرة القيقب، ويعرف أيضا بالشراب الذهبي، ويستخدم كبديل لقصب السكر والشمندر فيستخرج منه السكر، ويتاح سكر شجرة القيقب من المخزون النشوي الاحتياطي طوال العام.

فوائد شراب القيقب:

توجد فوائد كثيرة لشراب القيقب، فهو أحد مصادر الطبيعية للسكر، يساعد في تقليل السعرات الحرارية، كما يعمل المنجنيز الموجود بشراب القيقب علي زيادة الطاقة، وتساعد مضادات الاكسدة الموجودة بشراب القيقب علي زيادة كفاءة عمل الدماغ والأعصاب، كما أن هذا الشراب له خواص مضادة للالتهابات.

يحتوي شراب الاسفندان أو القيقب على عناصر ضرورية ومهمة للجسم، فهو يحتوي على معادن مهمة مثل الزنك والمنجنيز، واللذان يعملان على حماية القلب، وتقوية الجهاز المناعي للجسم، فتقل إصابته من مرض الحمى والبرد والانفلونزا، ومعادن أخرى مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والثيامين والكالسيوم، ويحتوي أيضا شراب القيقب على فيتامين ب، وفيتامينات أخري تساعد في حماية الجسم من ضغط الدم المرتفع، والسكتات الدماغية.

من فوائد شراب القيقب أيضا أنه يبطئ تطور ونمو الخلايا السرطانية في غدد الرئتين وغدد البروستات، وأيضا يكافح شراب القيقب البكتيريا في جسم الانسان، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تقليل فرص الإصابة بمرض السكر، كما يساعد شرب شراب شجرة القيقب في معالجة أمراض الدماغ، وأمراض القولون.

يساعد شراب القيقب على مكافحة الشيخوخة المبكرة من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة الموضعية، و يعمل هذا الشراب على تغذية الجلد من خلال فركه مع الحليب والشوفان على الجلد، فهذه المكونات تعمل على منح الجلد النعومة و التغذية التي يحتاجها، ويساعد شرب شراب القيقب في معالجة مشاكل الهضم مثل الغازات والانتفاخ، وأيضا يعمل علي حماية الجهاز الهضمي من عدة مشاكل وأضرار قد تصيبه.

 

مرجع : موقع ويكيبيديا