التخطي إلى المحتوى

ما هي فوائد عشبة السنامكي وطريقة استخدامها ، تعتبر عشبة السنامكي Senna أحد النباتات المزهرة التي تتبع فصيلة البقولية، والسينامكي تسمي أيضا بالسنا و السنا المكي نسبة إلى مكان زراعتها الأصلي في مكة المكرمة بالسعودية.

واستخدمت ثمار وأوراق هذه العشبة في صناعة الادوية والعلاجات الطبية قديما، وهي من الاعشاب المهمة في الطب الصيني التقليدي، واليوناني، والهندي، ويقوم بعض الأشخاص عند استخدامها بدمجها مع اعشاب اخرى مثل الزنجبيل والنعناع حتي يمكنهم تناولها.

وقد ذكرت عشبة السينامكي في السنة النبوية نظرا لفوائدها الجمه، فقد قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم:”عَلَيْكُمْ بِالسَّنَى، وَالسَّنُّوتِ، فَإِنَّ فِيهِمَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا السَّامَ) ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا السَّامُ؟ قَالَ: (الْمَوْتُ)”، مما دل علي فوائدها العديدة، واليوم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف علي ما هي فوائد عشبة السنامكي وطريقة استخدامها.

ما هي فوائد عشبة السنامكي وطريقة استخدامها:

سوف نعرض لكم في السطور التالية فوائد عشبة السينامكي، وكيفية استعمالها.

ما هي فوائد عشبة السنامكي:

من فوائد عشبة السنامكي علاج الامساك، كما تساعد في تنظيف الامعاء قبل إجراء تنظير القولون، وسوف نتحدث عن تلك الفوائد بشئ من التفصيل..

  • فوائد عشبة السنامكي للإمساك:

تعد هذه العشبة من أفضل الملينات الطبيعية، لذا تساعد في علاج الامساك للاطفال فوق عمر السنتين والبالغين، ويمكن لكبار السن تناول السنامكي مع السيلليوم، حيث يساعد هذا في علاج الامساك المستمر بفعالية أكبر من الاكتولوز.

ويمكن أيضا لعلاج الإمساك تناول عشبة السنامكي مع دوكوسات الصوديوم، أو يتم تناول السنامكي في تركيبة مع دوكوسيت الصوديوم والسيلليوم، و تفيد هذه العشبة في تقليل الامساك للذين يتناولون لوبراميد أو المواد الافيونية.

ويساعد تناول السنامكى فى علاج الامساك للأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية جراحية شرجية، وأيضا في علاج الإمساك الناتج عن الحمل، والجراحة.

ويعمل السنامكي كملين دون ان يؤثر على الأمعاء والمعدة، كما أنه لا يسبب تقلصات للمعدة، حيث يبدأ عمل السنا في القولون، إذ تتحلل المواد الفعالة الموجودة بها من خلال البكتيريا التي توجد في القولون، لذا لا تؤثر على وظائف الأمعاء والمعدة في امتصاص الغذاء.

  • فوائد السنامكي في تنظيف الامعاء:

يساعد تناول السنامكي في تنظيف الامعاء بشكل فعال، فقد أظهرت الادلة أن السنامكي يعمل مثل البولي إثيلين جلايكول لإعداد الأمعاء قبل إجراء عملية تنظير للقولون، لكن لم يتم التأكد من أن تناول السنامكي مع البولي ايثيلين جلايكول أكثر فعالية من تناول البولي إيثيلين جلايكول فقط دون العشبة.

ويساعد تناول تركيبة مكونة من السينامكي، وبيكوسلفات الصوديوم، والبولي ايثيلين جلايكول قبل إجراء تنظير القولون فهذه التركيبة تعمل بشكل أفضل من فوسفات الصوديوم، إلا أن فعالية عشبة السنامكي في تطهير الأمعاء أقل من فعالية  فوسفات الصوديوم.

وأيضا جدير بالذكر أن هناك أبحاث تجري حول فعالية السنامكي في حالات القولون العصبي وتقليل الوزن وعلاج البواسير.

  • تدخل عشبة السنامكي في تركيبات بعض الادوية.
  • تساعد في تنقية الدم، والقضاء على الفطريات والفيروسات، وتكافح تكاثرها ونموها.
  • تساعد عشبة السنا في علاج الشقيقة والصداع المزمن.
  • تساعد عشبة السنامكي في معالجة الالتهابات الجلدية، وأمراض الطفح الجلدي، وأيضا تعالج الحكة والجرب.
  • تعمل علي حماية الجسم من سرطان القولون والمستقيم الذي قد يحدث بسبب الإمساك المزمن.
  • تساعد في معالجة الصفار الكبدي، كما تعمل على تنظيم عمل المرارة والكبد.

طريقة استخدام عشبة السنامكي:

يمكن استخدام أوراق عشبة السنامكي من خلال شربه كشاي، مع إضافة العسل لتحسين طعمها، حيث أن طعمها حلو قليلا لكنه أيضا به بعض المرارة، ومن الممكن أيضا دمجها مع الشاي الاخضر.

ومن حيث الكمية التي يجب تناولها من عشبة السنامكي فيراعي أن لا تتجاوز 17.2 ملج يوميا للبالغين من عمر 12 سنة فيما فوق، و34.4 ملج يوميا للاطفال.

ولمعالجة الامساك يوصي بتناول 8.5 ملغ في اليوم، وفي حالة الإمساك الذي يلي الحمل يوصي بتناول 28 ملغ مقسمة علي مرتين.

وتتوافر أيضا عشبة السنامكي في شكل دواء عن طريق الفم وفي شكل دواء سائل، لكن ينصح بأخذها بعد استشارة طبيب مختص، ويجب في حالة تناول الدواء اتباع التعليمات المرفقة معه بعناية.

وعند استخدام الدواء السائل يراعي قياس الجرعة بحرص من خلال مقياس خاص أو جهاز، وفي حالة أقراص المضغ يراعي مضغ القرص جيدا قبل ابتلاعه، وفي حالة الشرائط الذائبة يراعي تذويبها بشكل جيد على اللسان ثم يتم ابتلاعها مع الماء أو بدونه.

وعند استخدام جرعات عشبة السنامكي يجب مراعاة كل من الحالة الصحية، والعمر، ومدي اللاستجابة للعلاج، وذلك حتى لا تحدث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

وفي حالة تناول السنامكي في شكل دواء يجب عدم تجاوز مدة تناولها 7 أيام، وذلك إذا تم تناولها بدون توجيه من طبيب مختص.

ونوصي بالذهاب فورا الى الطبيب عند حدوث أي مشكلة طبية مثل حدوث نزيف من المستقيم .

أضرار عشبة السنامكي:

يجب تناول عشبة السينامكي بكميات مناسبة ولفترات معتدلة، حيث أظهرت بعض التقارير وجود حالات أصيبوا بعد تناول العشبة بتلف في الكبد والاعصاب أو غيبوبة، كما نوصي من يعانون بحالات صحية معينة بعدم تناول عشبة السنامكي، مثل..

  • الإسهال.
  • التهاب القولون التقرحيّ.
  • الجفاف.
  • الانسداد المعويّ.
  • التهاب الزائدة الدوديّة.
  • التهاب الزائدة الدوديّة.
  • مرض كرون.
  • التهاب الزائدة الدوديّة.