التخطي إلى المحتوى

معدتي لا تتحمل الغذاء، يتركب جسم الإنسان من عدة أعضاء ومنها المعدة كما خصص الله لكل عضو وظيفة ،فمثلا وظيفة العين الأبصار ووظيفة الأذن السمع ،ووظيفة القلب ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم ،ووظيفة الكبد طرد السموم من الجسم، وهكذا لكل عضو في جسم الإنسان مهمة ووظيفة.

وهكذا الحال أيضا مع المعدة فاللمعدة دورها ووظيفتها ومهمتها لجسم الإنسان، واليوم سوف نعرض لكم من موقع قلمي أسباب ألم المعدة وأعراضها.

فالمعدة عبارة عن خزان طعام يتم تخزين الطعام والشراب فيه، كما يوجد بعض الخلايا والغدد حول جدار المعدة والتي تقوم بإفراز حمض معين يعمل علي هضم وتفتيت الغذاء الموجود داخل المعدة، كما يعتبر مهاجم جيد وطبيعي ضد الجراثيم والفيروسات التي تدخل إلي الجهاز الهضمي مع الطعام والشراب.

يشتكى بعض الناس من الآلام المعدة وكلنا يعلم أن “المعدة بيت الداء ” ولذلك ننصحهم بالاهتمام والمحافظة علي صحتهم وصحة أولادهم، ومراعاة ما يجب إتباعه من أساليب التغذية المناسبة وغيرها مما ينصح به الأطباء.

معدتي لا تتحمل الغذاء

معدتي لا تتحمل الغذاء

بعض الأطعمة التي تتسبب في آلام المعدة

هناك الكثير من الناس الذين يشتكون من الآلام المعدة ومن بينهم أيضا الأطفال، ويرجع هذا السبب وراء بعض الأطعمة والتي أقبل عليها كثير من الناس، خاصة في الآونة الأخيرة ،و منهم الصغار والكبار والمراهقين، ومنها الأطعمة الجاهزة والأكلات السريعة والوجبات الدسمة ،والتي نجد عليها إقبالاً بسبب طعمها الحلو ومذاقها الطيب.

ولكن ما تحويه تلك الوجبات من إضافات صناعية، أو دهون زائدة، أو مكسبات طعم ورائحة وغيرها من الإضافات، ربما هي التي تتسبب بأضرار المعدة، والشعور بألم البطن وعدم الراحة بسبب تلك الأطعمة الدسمة وعدم قدرة المعدة علي هضمها.

كيف يكون الشعور بألم المعدة؟

ينتاب المصابون بألم المعدة عدم ارتياح وألم في المعدة بعد تناول بعض الأطعمة، وخاصة الأطعمة الدسمة، والتي تتسبب في عسر الهضم وعندها يشعر المريض بعدم الارتياح، وألم في أسفل البطن أو في الجزء العلوي للبطن ما بين الصدر والفخذين، أو قد يختلف الإحساس بمكان الألم من شخص إلي أخر.

لكن عند الشعور بألم في منطقة ثابتة من البطن مثل المنطقة اليمني من الجانب العلوي للبطن فهذا قد يكون مؤشراً لحدوث مشكلة في المرارة، وقد يحدث الم المعدة في بعض الأحيان نتيجة الإصابة بتمزق عضلي، وقد يشعر الشخص بتناوب الألم علية فتارة يهدأ وتارة يزيد علية، وقد تشخص هذه الحالة علي وجود مشاكل أو حصوات بالكلي .

معدتي لا تتحمل الغذاء

الأعراض الناتجة عن ألم المعدة

ينتج عن تناول الطعام الدسم أو الطعام الغير صحي، أو بعض الأغذية التي لا تفيد الجسم، آلام شديدة بالبطن والمعدة كما تسبب أثار جانبية أخري، وأعراض تبدو علي المريض ومنها :

أولا : ألم وانتفاخ بالبطن

• من المعروف أن المعدة عضو من أعضاء الجهاز الهضمي، و عندما تصاب المعدة بشيء فقد يتأثر بة الجهاز الهضمي بأكمله، فالجهاز الهضمي مكون من مجموعة أعضاء لا يتجزأ كلاً منها عن الأخر.
• بعد تناول بعض الأطعمة المشبعة بالدهون، و المقليات وغيرها من الأكلات الدسمة، يشعر المريض بعدم الراحة يصاحبه ألم في المعدة وتأخر في عملية الهضم مما يؤدي إلي انتفاخ في البطن وينتج عنة الم في أسفل البطن.

معدتي لا تتحمل الغذاء

ثانيا : مشكلة حموضة المعدة

• يعانى البعض من الحموضة والتي قد يتسبب بها نظام غذائي غير جيد، أو غير مناسب للسن أو بعض الأطعمة الدسمة، وتحدث الحموضة بسبب ارتجاع الحامض من العصارة الهاضمة إلي المريء ويؤدي ذلك إلي :
– الإحساس بحرقان شديد وإحساس بمرارة في الطعم
– صعوبة في البلع وشعور بالغثيان .

ثالثا : المرارة

• يقوم الكبد بضخ العصارة الصفراوية إلي الأمعاء الدقيقة، وعن طريق قناة صغيرة فتساعد المرارة علي هضم الدهون، وقد يشعر المريض بألم في أعلى البطن في الجنب اليمين بسبب التهابات المرارة التي قد تؤدي إلي حصوات المرارة، وقد تتسبب الأطعمة الدسمة أيضاً في انسداد القناة الصفراوية وينتج عنة ألم بالبطن.

معدتي لا تتحمل الغذاء

بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بألم المعدة

• حدوث انتفاخ وغازات بالبطن.
• حساسية الطعام.
• اضطرابات في عملية الهضم.
• قرحة المعدة.
• تكوين حصوات المرارة.
• القولون العصبي.
• انسداد في الأوعية الدموية.
• مشاكل في البنكرياس.

وفي نهاية مقالنا، نسأل الله لكم السلامة والعافية من كل شر.