التخطي إلى المحتوى

حقوق الجار وواجباته، يعيش الإنسان في هذه الحياة بين أحبائه فمنهم الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء وزملاء العمل، ولا يقدر أن يعيش بدونهم فالألفة والمحبة هي أساس الحياة، إذا عاش الإنسان بمفرده تنعدم رغبته في الحياة فلا يجد من يؤنس وحدته، والصحبة الصالحة هي خير ونيس له، وقد تتمثل الصحبة في أصدقاء الدراسة وأصدقاء العمل والجيران.

حقوق الجار وواجباته :

اليوم سنشرح موضوعا وافيا لأحد أجزاء المنظومة الكونية للمجتمع وهو من أهم الموضوعات ، موضوعنا هو حقوق الجار وهذا بداخل موقع قلمى أفضل موقع شامل للمعلومات الموثوق منها .

الجار هو رفيق العمر، الذي لا يفارقك إلا عند مفارقة الحياة، لذا فهو له حق عليك ولك حق علوه، لن حيث الإحترام والتقدير والمحبة، والتعاون والمساعدة والمشاركة في الأفراح والأحزان.

ما هى حقوق الجار :

  • إن الدين الإسلامي ينادي دائما  بالحب والتراحم ولذا فإنه يحثنا علي إعطاء الجار حقه، ليعيش الناس في محبة وسعادة دائمة. وقد جاء الإسلام بهذا طبقا لما شرعه الله سبحانه وتعالى من حقوق الجار. لذا فإنها حقوق شرعية أمرنا ونادانا بها الله عزوجل، ومن ثم فإن الإلتزام بتلك الواجبات ينشر المودة والتسامح ويقضي علي الكراهية أيضا والحقد، ويسود بالمجتمع الأمان والسلام وتأتي حقوق الجار.
  • المعاملة بالمعروف من الحقوق التي حثنا الله سبحانه وتعالى على الإلتزام بها، وتأتي من خلال المواقف الحسنة مع الجار، والإهداء والتقرب له، كل هذا يزيد الترابط والمحبة النابعة من القلب، لأن هذه الأفعال تثبت الجيرة الخيرة وتزيل الحقد.
  • من الحقوق أيضا، حب الخير للجار، وعدم النظر لما في يد جارك، بعين الحقد والحسد، حب لأخيك ما تحبه لنفسك.
  • من أهم حقوق الجار التي يجب أن ننظر لها بعين الإهتمام حفظ عورات الجار، وعدم أفشاء أسراره وأسرار بيته من نقص.
  • من حق الجار أيضا أن تحفظ جارك في ماله وفي عرضه.
  • الصدق وعدم خيانة الجار .
  • إن مشاركة الجار جاره في وقت حزنه وفرحه من أبرز حقوق الجار، فيحق لجارك أن تقف بجانبه في وقت الشدة.
  • يشير الإسلام دائما إلي الخلق العظيم لذا يجب علي كل إنسان مسلم أن يسير على نهج الدين الإسلامي وأن يهتم ومؤاخاة جاره ومساعدته، وأن يعاونه في الحزن والفرح.

حديث عن الجار :

  • لقد نهانا الله عز وجل عن أذية الجار في الأهل، وفي حديث شريف رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه أنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الذنب عند الله أكبر، قال: أن تجعل لله ندا وهو خلقك، قلت: ثم أي؟ قال: ثم أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك، قلت ثم أي؟ قال أن تزاني بحليلة جارك. نزلت هذه الآية تصديقا لقول رسول الله(والذين لا يدعون مع الله إلها آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون).
  • من حقوق الجار على جاره أن يكف عنه الأذي، حيث يقوم بعض الناس بمعاملة جيرانهم معاملة سيئة، وهنا يظهر الشر والغل. وفي حديث رواه أبو هريرة- رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن) قيل: من يارسول الله، قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه، قالوا يا رسول الله وما بوائقه؟ قال: شره. لذا فإن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام حث على معاملة الجار بالمعاملة حسنة ونهانا عن أفعال الشر تجاه الجار 

تعبير عن الجار قبل الدار :

هذه الكلمة تتردد كثيرا الجار قبل الدار وهى يجب ان تختار من الذى سوف تسكن معه وليس المكان الذى تسكن فيه فقط فأول من سوف تراه بمجرد خروجك من المنزل هو جارك،أول من تستند عليه وتحتمي به وتلجأ له فى كل أمور حياتك هو جارك.

فلذلك يجب أن تختار جارك بعناية حتى يكون جار صالح يحفظ لك أسرارك التى تقولها له والتى لا تقولها ويعرفها بالعشرة او الاستماع لك دون قصد، الجار الصالح من يعينك على أحوالك الشخصية دون الإضرار بحياته الشخصية.

وإذا كان لديك جار فاسد لا قدر الله فلا تتجنبه أو تفتعل معه المشاكل أو تؤذية فقط حاول تكون أنت الطرف الأفضل الذى يسعى الى تحقيق الالفة والود جبريل كان يوصيه على الجار حتى ظن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام  أنه سوف يورثه .

اقرا ايضا  تعريف التسامح