Save اسماء نبات العرعر - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الأعشاب / اسماء نبات العرعر

اسماء نبات العرعر

اسماء نبات العرعر ، العرعر من النباتات الخضراء المعمرة وينمو في صورة أشجار وموطنه الأصلي في نصف الكرة الشمالي وتكثر زراعته في كندا وسيبيريا، والجزء المستخدم من نبات العرعر هو التوت المجفف أو الطازج وتستخدم أوراقه في الأغراض العلاجية، وفيما يلي من خلال موقع موسوعة قلمي الشاملة سوف نتعرف على اسماء نبات العرعر بالإضافة إلى فوائده الصحية

اسماء نبات العرعر

نبات العرعر يسمى بالإنجليزية juniper واسمه العلمي Juniperus ويطلق عليه اسم العرعار، ويوجد منه عدة أنواع هي العرعر الأرزي، والعرعر الطويل، والعرعر السوري، والعرعر قصير الأوراق، والعرعر الشائع، والعرعر الفورموزي، والعرعر قصير الأوراق، وعرعر المرتفعات.

اقرأ أيضاً: البرسيم الاحمر للتنحيف

وترجع فوائد نبات العرعر إلى احتوائه على الكثير من الزيوت الطيارة وأهمها زيت العرعر بالإضافة إلى وجود الكثير من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات حيث يحتوي على مواد البايونيك والكامفين والباينين، بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من عنصر الكالسيوم به.

اسماء نبات العرعر
اسماء نبات العرعر

فوائد شجرة العرعر

  • يساعد العرعر على وقف تخليق مادة البروستاجلاندين التي تسبب الالتهابات المختلفة بالجسم ولذلك يعتبر علاج رائع لالتهابات المفاصل والنقرس والروماتيزم.
  • نبات العرعر مدر للبول وله خواص مطهرة ولذلك يستخدم كعلاج عشبي جيد لالتهابات المسالك البولية مثل التهاب المثانة والتهاب الإحليل، كما يساعد على زيادة معدل الترشيح الكلوي فيترتب على ذلك تخفيف البول وتطهير المسالك البولية.
  • يستخدم لعلاج السعال والتهابات الشعب الهوائية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • يستخدم كعلاج موضعي للجروح وآلام العضلات والنمو الغير طبيعي للجلد ولدغات الحشرات.
  • يستخدم لتأخير الطمث لأنه يحفز عضلات الرحم.
  • يحتوي نبات العرعر على بعض المواد المضادة للفيروسات وأظهرت إحدى الدراسات أن نبات العرعر يعوق نمو بعض السلالات الفيروسية مثل الهربس والإنفلونزا، كما أن مادة podophyllotoxin الموجودة به تعوق النمو الغير طبيعي للخلايا.

  • نظرا لخواصه المطهرة والمضادة للبكتيريا فالعرعر مستخدم على نطاق واسع لعلاج حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية مثل الصدفية ويعالج الليشمانيا.
  • يساعد على خفض مستوى ضغط الدم ويمنع تكوين الجلطات الدموية.
  • أشارت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن نبات العرعر يساعد على خفض مستوى السكر في الدم؛ ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على الحالات البشرية لتأكيد هذه الفائدة.
  • يساعد على حماية العظام والأسنان من التآكل والتكسير بسبب وجود نسبة عالية من الكالسيوم به.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيء LDL في الدم ولذلك فهو يحمي من الأمراض القلبية ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم ولذلك فهو فعال لعلاج السمنة وخسران الوزن الزائد بالجسم.
  • يحمي نبات العرعر من الإصابة بأنواع كثيرة من مرض السرطان.

فوائد العرعر للمعدة

العرعر من أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج الالتهابات المعوية والمغص وغيرها من اضطرابات المعدة ويساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج قرحة المعدة وغازات البطن.

اقرأ أيضاً: حشيشة الملاك

طريقة استخدام نبات العرعر

يمكن استخدام مستخلص نبات العرعر أو ثمرة توت العرعر أو الزيت العطري للعرعر

والجرعة الموصي بها من نبات العرعر هي 2 – 10 جرام أو 1 – 3 ملاعق صغيرة من مسحوق توت العرعر يومياً

ويمكن عمل شاي العرعر من خلال إضافة 3 ملاعق من مسحوق توت العرعر إلى كوب من الماء المغلي وتركهم لمدة 10 دقائق ثم تصفية المشروب وتناوله 2- 3 مرات يوميا لمدة 4 أسابيع.

أضرار نبات العرعر

  • يؤدي العرعر إلى انقباض عضلات الرحم ولذلك يجب تجنبه تماما أثناء الحمل خصوصا في الشهور الأولى.
  • يجب عدم استخدامه للأفراد الذين يعانون من أمراض الكُلى والفشل الكلوي.
  • قد يتداخل العرعر مع أدوية خفض مستوى السكر في الدم ولذلك يجب استخدامه بحذر لمرضى السكري.
  • يجب عدم استخدامه لأكثر من 6 أسابيع، وفي حالة وجود أي تاريخ مرضي يجب عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhNyVkOCViMyVkOSU4NSVkOCVhNyVkOCVhMS0lZDklODYlZDglYTglZDglYTclZDglYWEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWI5JWQ4JWIxJWQ4JWI5JWQ4JWIxLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162