Save بحث عن قناة السويس الجديدة pdf - قلمي
الرئيسية / تعليم / دراسات وأبحاث / بحث عن قناة السويس الجديدة pdf

بحث عن قناة السويس الجديدة pdf

بحث عن قناة السويس الجديدة، قناة السويس الجديدة هي إحدى المشروعات القومية الهامة، والتي لاقت التفافا كبيرا من الشعب المصري حولها، فمنذ أن تم بناء السد العالي لم تشهد مصر مشروعا قوميا إلتف حوله الشعب المصري، كيفما التفوا حول مشروع قناة السويس الجديدة، فكيفما تحدى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الأطراف المعادية له في بناء السد العالي، نجد الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدى جميع الظروف والقوى التي اتحدت ضده، من أجل بناء مجد مصر وتحقيق رفعتها بين شعوب العالم أجمع، ووضعها على أعتاب التقدم بين الدول المتقدمة، فمصر لا تقل مكانة عن أية دولة شهدت من التقدم ما شهدته، بل أن مصر هي الأفضل وستبقى الأفضل على مر العصور.

قناة السويس الجديدة

نتعرف من خلال قلمي، على مراحل بناء مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وذلك بعد أن أعطى الرئيس السيسي إشارة البدء في تطوير قناة السويس على اعتبارها ممرا ملاحيا هاما، عن طريق إنشاء ممرا موازيا لقناة السويس الحالية يبلغ طوله 34 كيلو متر، وتوسيع عمق المجرى الملاحي الموجود حاليا بطول 72 كيلو متر، والغرض من ذلك هو اختصار المدة الزمنية التي تستغرقها السفن التجارية في عبور القناة، فقد بدا العمل على تنمية القناه في الخامس من شهر أغسطس لعام 2014مـ، وقد استغرق العمل في حفرها 12 شهرا، وتحملت القوات المسلحة مع هيئة قناة السويس جنبا غلى جنب المسئولية كاملة في حفر القناة، وقد كانت تكلفة مشروع حفر قناة السويس الجديدة 8 مليار دولار تم تقسيمها على قسمين:

  • 4 مليار دولار تكلفة حفر القناة الجديدة.
  • و 4 مليارات أخرى تم تقسيمها على 6 أنفاق تحت الأرض، و3 أنفاق في محافظة الإسماعيلية، و3 أنفاق بالسويس، ونفقين للسيارات، ونفق خاص بالقطارات.

وقد تم افتتاح القناه في السادس من شهر أغسطس لعام 2015، وسط حضور جماهيري حافل من الوفود العربية والأجنبية ممن دعاهم الرئيس السيسي لحضور حفل افتتاح القناة.

تواريخ هامة في مشروع قناة السويس الجديدة

  • في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، كان وزير الإسكان حسب الله الكفراوي هو أول من قدم فكرة انشاء قناة السويس الجديدة، ولكن الفكرة لم يتم تنفيذها.
  • في عام 2012، تم طرح الفكرة مجددا من قبل جماعة الإخوان المسلمين، ولكن الفكرة لم يتم تنفيذها.
  • في عام 2013، عندما تقلد الرئيس السابق محمد مرسي الحكم، قامت الحكومة المصرية برئاسة هشام قنديل بالإتفاق مع المكتب الهندسي على تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة في فترة زمنية حددت بتسعة أشهر، لكن المشروع لم يتم تنفيذ.
  • وفي عام 2014، عندما عين عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية، تم طرح المشروع مرة أخرى، حتى تم البدء في تنفيذه فعليا على مدار 12 شهرا، والإنتهاء منه في عام 2015.

أهمية قناة السويس الجديدة

تم التفكير في حفر قناة السوسي الجديدة نظرا للمشاكل التي كانت تعوق عمل قناة السويس القديمة،والتي تكمن في:

  • العمل تكبير الممر الملاحي القديم في قناة السويس القديمة مما يعمل على زيادة حجمها.
  • زيادة السفن التجارية المارة في قناة السويس الجديدة، عبر مرورها في اتجاهي الشمال والجنوب.
  • ارتفاع الإيرادات المالية والتي تمثل الدخل القومي لمصر، والناتجة عن زيادة السفن المارة عبر القناة.
  • انخفاض معدل البطالة، نتيجة لتوظيف عدد كبير من الشباب في مشروع حفلر قناة السويس الجديدة.
  • ظهور بعض الصناعات الجديدة والمتقدمة والتي تتمثل في الماكينات وتكرير البترول وقطع بناء السفن.
  • اختصار الجهد والوقت، نتيجة القضاء على ظاهرة الإنتظار والدور، حيث كانت كنثير من السفن تنتظر دورها للعبور في الممر.
  • الإهتمام بالثروة السمكية، حيث تم بناء مزارع سمكية على طول القناة هنا

يمكنكم تحميل بحث عن قناة السويس الجديدة pdf هنا

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

تعليق واحد

  1. محمود الشافعي

    ممكن نعرف مراحل حفر قناة السويس الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhOCVkOCVhZCVkOCVhYi0lZDglYjklZDklODYtJWQ5JTgyJWQ5JTg2JWQ4JWE3JWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViMyVkOSU4OCVkOSU4YSVkOCViMy0lZDglYTclZDklODQlZDglYWMlZDglYWYlZDklOGElZDglYWYlZDglYTktcGRmLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162