Save فوائد بذور الكتان للرجيم - قلمي
الرئيسية / وزن ورشاقة / رجيم وأنظمة غذائية / فوائد بذور الكتان للرجيم

فوائد بذور الكتان للرجيم

فوائد بذور الكتان للرجيم هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد البذور من موقع قلمي، حيث يعتبر نبات الكتان من احد أقدم النباتات التي زرعها الإنسان، والموطن الأصلي لزراعته هو مناطق وسط آسيا وأوروبا، وفي الشرق الاوسط تم زرعه في مصر والعراق.

وكان يستخدم في صور مختلفة، أما بصناعة الحبال من سيقانه، أو باستخراج زيته، أو في صناعة الاقمشة، واستخدم في أغراض علاجية عند الفراعنة وغيرهم.

وفي عصرنا الحديث انتشرت زراعته في جميع مناطق العالم، وذلك لاستخراج زيت الكتان ومعالجته واستخدامه تجاريا باسم السيرج أو بالزيت الحار، ويتم أيضا استغلال سيقانه الطويلة في عمل الحبال والاقمشة، كما يدخل الكتان في صناعات أخرى كثيرة مثل صناعة الادوية.

القيمة الغذائية لبذور الكتان:

تعتبر بذور الكتان من البذور الغنية بعناصر غذائية ضرورية لجسم الإنسان، حيث تحتوي كل 100 جرام من بذر الكتان على نسبة مرتفعة من الزيوت غير المشبعة، والتي لها أهمية كبيرة لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل اوميجا 6، واوميجا 3، كما تحتوي تلك الكمية من بذور الكتان على 250 سعر حراري تقريبا.

وتعد بذور الكتان أحد أهم المصادر النباتية لأوميجا 3، والذي له فعالية وأهمية كبيرة في تقوية الأعصاب، وتغذية الجسم، وفي مكافحة علامات التقدم في السن والشيخوخة.

كما أن لبذور الكتان خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بعدة أمراض، مثل مرض السرطان.

كما يحتوي بذر الكتان على الألياف الغذائية، والتي تعمل علي زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتقويه، وتحسن من عملية الهضم وعملية الإخراج.

وتحتوي أيضا بذور الكتان على مجموعة من المعادن والفيتامينات، والتي تساوي تقريبا نسبة 20 % من البروتين النباتي.

فوائد بذور الكتان للرجيم:

تكمن اهمية بذور الكتان لتقليل الوزن والرجيم في احتوائها على الألياف الغذائية بنسبة مرتفعة، وذلك مع احتوائها على السكر بنسبة منخفضة.

ويساعد محتوى البذور من الدهون في تحسين كفاءة عمل اجهزة الجسم المختلفة، وذلك يرجع الي أن تلك الدهون من الدهون المفيدة، والتي تخفض من مستوى الكوليسترول بالدم.

وبذلك تساعد بذور الكتان كثيرا في تقليل الوزن والتنحيف، كما تعمل على تحسين صحة الجسم العامة بفعالية.

بالإضافة إلى ما سبق فإن بذور الكتان تحتوي على مادة صمغية تمنح الجسم احساس بالشبع يمتد لمدة طويلة، وذلك إذا تم نقع بذور الكتان في الماء قبل تناول الطعام، فعندما يتم تناول بذور الكتان تتمدد في المعدة، مما يساعد في الاحساس بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم.

لذا ينصح من يرغبون في التخسيس وتخفيف الوزن بتناول بذور الكتان قبل كل وجبة بنصف ساعة تقريبا، وذلك من خلال طحن البذور قبل أكلها.

لكن يراعى عدم الإكثار من تلك البذور، فيتم تناولها بمقدار ملعقتين أو 3 ملاعق في اليوم الواحد، ويوزع هذا المقدار علي الوجبات الأساسية، مع الحرص علي شرب كوب ماء قبل تناول بذور الكتان أو بعدها.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 103889 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162