Save كيف يتم الاعتناء بالشعر - قلمي
الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالشعر / كيف يتم الاعتناء بالشعر

كيف يتم الاعتناء بالشعر

الشعر، كل امرأة تريد أن تحصل على شعر حريري وصحي، ويعتبر الشعر نسيج طلائي كيراتين يتشابه مع الجلد، ويوجد له دورة بداية ونهاية كأي نسيج في جسم الإنسان، ويوجد ثلاث مراحل يمر بها بداية من طور التنامي، وطور التراجع، وطور الانتهاء، فيجب المحافظة والعناية بالشعر جيداً وحمايته من المشاكل الكثيرة التي قد تواجهه، حتى لا يفقد زيوته الطبيعية، ويتعرض لقشرة الشعر والتقصف والتساقط وغيرها الكثير.

أنواع الشعر

يوجد ثلاث أنواع للشعر ويتنوع طرق العناية والاهتمام بكل نوع من أنواع الشعر بسبب اختلاف طبيعة الشعر وهذه الأنواع:

  • الشعر الجاف: يعاني أصحاب هذا الشعر من الجفاف وقلة إفراز الغدد وإفرازاتها الطبيعية، مما يقلل من الدهون الواصلة للشعر، ومن الممكن أن يكون الشعر جافاً بطبيعته، نتيجة الإصابة بخلل ما في الهرمونات، أو نتيجة استعمال بعض المواد الكيميائية، والمثبتات، وكي الشعر يسبب جفافه وتلفه، فيجب استعمال الزيوت لتعويض نقص الزيوت في الشعر.
  • الشعر الدهني: يكثر فيه الافرازات اللزجة من فروة الرأس، والتي تعمل على زيادة ليونة الشعر، فهذا يزيد من تساقطه، فمن الممكن أن يكون الشعر دهنياً بطبيعته، ومن المحتمل أن يصبح دهنياً نتيجة زيادة افرازات الهرمونات عند مرحلة البلوغ.
  • الشعر العادي: يتميز أصحاب الشعر العادي بأن كمية الدهون التي تقوم فروة الرأس بافرازها تكون معتدلة، فيساعد هذا على الحفاظ علي نعومتها، وحمايته من الجفاف، ويجب العنايه به عن طريق تجنب الإفراط في غسله، استعمال الشامبو المناسب، عدم تعريضه لأشعة الشمس لفترة طويلة.

طرق العناية بالشعر

هناك الكثير من الطرق المتنوعة التي يمكنك اتباعها للمحافظة على الشعر وعنايته من المشاكل والأضرار التي قد تصيبه نتيجة الإهمال والظروف المحيطة:

  • يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يتضمن جميع العناصر المفيدة، كالمعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة في المحافظة على الشعر وقوته ولمعانه، فالشعر مثل بقية الجسم يحتاج إلى الاهتمام المستمر والتغذية السليمة.
  • يجب استخدام الماء الفاتر عند غسل الشعر بعد استعمال الماء الساخن، لأنه يزيل الزيوت الطبيعية المتواجدة في فروة الرأس فيؤدي ذلك إلى فقدان الشعر للمعانه وبريقه الطبيعي وتساقط الشعر.
  • يجب استعمال مشط للشعر بدلاً من الفرشاة، والمشط أقل ضرراً على الشعر، ومن الأفضل عدم تمشيط الشعر وهو مبلل يجب تركه لينشف قليلاً للحفاظ عليه من التساقط والتقصف.
  • من الضروري حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، وعدم تعرضه للشمس لمدة طويلة، فيجب ارتداء قبعة خاصة بالرأس والعمل على ترطيب الشعر باستعمال رذاذ الشعر اللطيف، الذي يعمل على حماية الشعر وحفظه من أشعة الشمس.
  • يجب استعمال الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون، زيت حبة البركة، زيت الزيتون، زيت الخروع، وغيرها من العديد من الزيوت المفيدة للشعر، فهي تعمل على تقوية وحماية الشعر من التساقط ويساعد على زيادة كثافة الشعر.
  • عدم استخدام أدوات تجفيف الشعر الصناعية بكثرة مثل: المكواة والسيشوار بالأخص ذات الدرجة المرتفعة.
  • الحرص علي شرب كميات كثيرة من الماء.
  • ازالة التوتر والإجهاد النفسي الذي يلعب دوراً كبيراً في تساقط الشعر وحدوث مشاكل عديدة، فيجب ممارسة اليوغا أو ركوب الدراجة.
  • قص أطراف الشعر بانتظام للحفاظ عليه من الجفاف والتلف.
  • عدم ربط الشعر بشدة، يسبب ضرر كبير للشعر ويؤدي إلى تساقطه وتقصفه،ن فيجب اعطاء الشعر فرصة للتنفس.
  • الابتعاد عن التدخين الذي يسبب مشاكل للشعر، ويجعله باهتاً.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 1011 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 103411 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162