Save ماهو البردقوش في سوريا - قلمي

ماهو البردقوش في سوريا

ماهو البردقوش في سوريا ، البردقوش هو نوع من الأعشاب المفيدة جداً للصحة العامة وله عدة مسميات منها المردقوش، والمرزنجوش، والسرمق، والعبقر، وهو عبارة عن نبات عشبي له أوراق بسيطة متقابلة تكون خضراء داكنة اللون، والآن سوف نعرض عليكم من خلال موقع قلمي قسم أعشاب ونباتات برية طبيعة البردقودش في سوريا، واستخداماته، وأهم فوائده.

ماهو البردقوش في سوريا

تعتبر سوريا من أكثر الدول التي تعتمد علي الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض، ومن أشهر تلك الأعشاب عشبة البردقوش، ويطلق عليه في سوريا أيضاً المردكوش، قد يزرع، وقد ينمو بشكل طبيعي في الحقول البرية، كما تجده بكثرة في المناطق الجبلية بسوريا.

يستخدمه أهل سوريا في علاج السعال عن طريق استنشاقه، ومساعد قوي للهضم، وفي علاج حالات الإمساك حيث يعد ملين قوي، وطارد للغازات الموجودة بالمعدة، كما يستخدم في حالات آلام الدورة الشهرية، وذلك عن طريق غلي أوراقه في الماء وتناول مائه بعد تبريده.

وصف عشبة البردقوش

له أزهار بيضاء تميل إلى الحمرة، ويكون له ساق مربعة الشكل، وهو نبات عطري من أنواع الرياحين وطعمه مر، وهو ينتمي لعائلة النعناع، ويوجد في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط.

والبردقوش يتم إستخدامه وهو على شكل زيت، أو على شكل أوراق طازجة، أو مجففة، ويمكن أن يستخدم على شكل مسحوق، حيث أنه له العديد من الفوائد المختلفة فهو يعمل على منع إلتهابات الجسم ويخفف من مشاكل الحمي، والربو، وتشنج العضلات، ويستخدم في علاج الصداع النصفي.

استخدامات البردقوش

يستخدم البردقوش عدة إستخدامات مختلفة، ومن أهم استخداماته ما يلي:

  • يستخدم في الطهي كمادة منكهة حيث يحتوي على رائحة جميلة تعطي مذاق جيد.
  • يتم إستخدامه في إعداد الحساء، والسلطات، والصلصات حيث يعطيها طعم مميز.
  • يستخدم في أطباق اللحوم المختلفة حيث يدخل في الكثير من الوصفات.
  • يستخدم كغسول للجسم لأنه يعتبر مسكن ومعطر للجسم.
  • يمكن استخدامه بديلاً لكريم حلاقة.

فوائد البردقوش

نبات البردقوش له العديد من الفوائد المختلفة، من هذه الفوائد ما يلي:

  • يعمل على منع الالتهابات التي تصيب الجسم ، كما يعمل على التخفيف من الالتهابات الصحية التي تنتج عن الحمى والربو، كما تعمل على علاج الصداع النصفي.
  • العمل على تخفيف الآلام التي تنتج عن المفاصل.
  • يساعد على تعزيز كفاءة وظائف الجهاز الهضمي، حيث يعمل على زيادة إفراز إنزيمات الهضم واللعاب، ويساعد على تهدئة تهيج المعدة.
  • تعمل على تهدئة تهيج المعدة، ويساعد على طرد غازات البطن، وتخفيف أعراض الغثيان.
  • يعمل على تهدئة تقلصات المعدة، ويخفف من مشكلة الإسهال والإمساك، يستخدم كفاتح للشهية.
  • يخفف من آلام الظهر والأسنان.
  • يعمل على تطهير الجسم ومحاربة الجراثيم والفطريات والفيروسات، كما يحارب التسمم الغذائي.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، كما يقوم بتخفيف الأعراض المصاحبة لها وخاصة المغص ويقلل من التوتر العصبي أثناء هذه الفترة.

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 103215 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162