التخطي إلى المحتوى

 

سوف نقوم من خلال موقع موسوعة قلمي الشاملة والذي يقدمه قسم معلومات عامة  بتعريف تلوث الهواء وما هي أسبابه وما هي أضراره وكيف يمكن التقليل من ملوثات الهواء .

صور عن تلوث الهواء

تلوث الهواء .

يمكن تعريف تلوث الهواء هو وجود جسيمات دقيقة غير طبيعية في مكونات الهواء الجوي قد تكون هذه الجسيمات صلبة ( وجود الأتربة والرياح المحملة بالرمال الدقيقة )او سائلة او غازية ( مثل غاز أول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين )وكل هذه الملوثات تكون ضارة للبيئة حيث تضر بصحة االإنسان والحيوان والنبات وكل المخلوقات وأكثر هذه الملوثات يكون مصدرها نفايات المصانع وعوادم السيارات وغيرها من وسائل النقل .

مصادر ملوثات الهواء .

يمكننا تقسيم مصادر تلوث الهواء الى نوعين :-

  • مصادر طبيعية .

هذه المصادر تتمثل في وجود الأتربة الدقيقة والحمم البركانية وما يصعد منها كذلك نواتج حرائق الغابات والتي تحدث بفعل الطبيعة نتيجة إرتفاع درجات الحرارة .

  • مصادر صناعية .

تتمثل هذه المصادر في الجسيمات الدقيقة العالقة في الجو والتي تنتج من مخلفات المصانع كذلك وجود بعض الغازات السامة مثل غاز اول أكسيد الكربون وأبخرة الرصاص وعوادم وسائل النقل بكافة أنواعها كذلك وجود الإشعاعات والتي تنتج من المفاعلات والأسلحة النووية وما ينتج عنها من إشعاع كذلك تلوث الهواء بالفيروسات .

أضرار تلوث الهواء .

يتسبب تلوث الهواء في العديد من المخاطر التي تلحق الضرر بكل من الإنسان والنبات والحيوان كما يلي :-

  • أضرار تلوث الهواء على الإنسان .

نتيجة وجود بعض الأكاسيد الضارة والتي تم ذكرها سابقا فإن هذه الغازات قد يكون تأثيرها فوري وقد يكون تأثيرها بطئ فنجد مثلا أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين تتسبب في أمراض الرئة والجسيمات العالقة تتسبب في الأمراض الصدرية وغاز أول أكسيد الكربون يتسبب في حدوث  قصور في الدورة الدموية ويؤثر على الجهاز العصبي أما وجود الرصاص وتراكمه في الجسم يتسبب في أمراض الكلى و يؤثر علي الجهاز العصبي وخاصة في الأطفال أما الضباب الداخلي يتسبب في التهابات العين ولها تأثير سلبي علي الرئة والقلب كذلك قد تتسبب هذه الملوثات في إنتشار أمراض السرطان .

  • أضرار تلوث الهواء على النبات والحيوان  .

تتسبب ملوثات الهواء في موت النبات وحدوث نقص في نموه كذلك نقص في نمو الحيوانات .

  • أضرار تلوث الهواء على المباني والمنشأت .

تتسبب في حدوث تلف وتاكل المباني والمنشأت .

كيف يمكن تقليل ملوثات الهواء .

  • وجود رقابة على المصانع وإلزامها بوجود أجهزة تعمل على تنقية العوادم التي تصدر منها ويفضل بناء المصانع في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية .
  • زيادة نسبة زراعة الأشجار والنباتات وذلك لتنقية الهواء الجوي وتقليل نسبة ثاني اكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين في الهواء .
  • محاولة إستخدام الطاقة الشمسية في بعض وسائل النقل .
  • عمل صيانة دورية للسيارات .