التخطي إلى المحتوى

أنواع حبوب منع الحمل، منع الحمل أو تأخير الحمل هو أن يقوم الزوج، والزوجة بتحديد النسل، وتأخير الحمل بإحدى الوسائل ولكن لفترة معينة، ولعدة أسباب، تختلف هذه الأسباب من أسرة لغيرها، فشرع الله عز وجل تأجيل الحمل، ولكن منع الله عز وجل منع الحمل البات، والنهائي بأساليب طبية أو بإجراء بعض العمليات التي تمنع الحمل بصورة نهائية.

لذلك نقدم لكم اليوم من خلال موقع قلمي أفضل طرق، وأنواع حبوب منع الحمل المناسبة لكل أم، فقط تابعينا في السطور الآتية.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك العديد من أنواع، وأساليب منع الحمل مثل اللولب والحقن الشهرية، وحقن كل ثلاث شهور، وكبسولات يقوم الطبيب بتركيبها في الذراع وحبوب منع الحمل.

أنواع حبوب منع الحمل

ومن أهم وأشهر أساليب ووسائل منع الحمل المؤقت هو استخدام نوع من أنواع حبوب منع الحمل، وهناك الكثير من أنواع حبوب منع الحمل، والكثير من الأسماء ولكن الهدف واحد والفكرة واحدة، ولكن كل نوع من أنواع حبوب منع الحمل تختلف حسب الحالة المرضية للمرأة التي تريد استخدام حبوب منع الحمل .

الدور الذي تلعبه حبوب منع الحمل لتنظيم النسل

تعمل حبوب منع الحمل على دور تحفيز البويضة لإفراز نوع من المخاط، أو الإفرازات التي تنتشر حول البويضة، وتمنع الحيوان المنوي من تخصيب البويضة، لذلك لا تعتبر حبوب منع الحمل أمان من الدرجة الأولي، ومن الجدير بالذكر أنه هناك صنفان لحبوب منع الحمل تختلف حسب الطبيعية الفسيولوجية لجسم المرأة، ولعدة عوامل أخري، ويعدان هما الأساس بين أنواع حبوب منع الحمل وهما كالتالي:

أنواع حبوب منع الحمل

1- حبوب منع الحمل أحادية الهرمون:

وهذا النوع من الحبوب  الذي يحتوي علي البروجستين، يتناسب مع السيدات المرضعات، حيث لا تؤثر بالسلب على لبن الأم، ولا يتداخل مفعول الحبوب الكيميائي مع الرضاعة ولبن الأم.

2- حبوب منع حمل ثنائية الهرمون:

هو حبوب ثنائية الهرمون تحتوى على نوعين من الهرمون هما البروجستين، والاستروجين، وهذا النوع من الحبوب له أثار جانبية تتعارض مع فترة الرضاعة حيث يمكن استخدام هذا النوع من الحبوب بعد انتهاء فترة الرضاعة، وانقطاع لبن الأم وفطام المولود .

وهناك الكثير والكثير من الأسماء التجارية الخاصة بكلا النوعين ، وكل هذه المنتجات لها نفس الغرض وهو منع الحمل أو تأجيله ولكن أعراضها تختلف من منتج للآخر .

أنواع حبوب منع الحمل

اهم وافضل أنواع حبوب منع الحمل في مصر والوطن العربي

النوع الأول من حبوب منع الحمل ” حبوب Yasmin “

هذا النوع من حبوب منع الحمل  لا يناسب المرضعات، ولكنه يعتبر من أوليات وأهم أنواع حبوب منع الحمل لما يتضمنه من هرمونات أقرب ما تكون من هرمونات الجسم الطبيعية، وليس له أثار جانبية تذكر غير أنه لا يتناسب مع الرضاعة.

يتكون شريط حبوب منع الحمل ياسمين من إحدي وعشرون حبة تبدأ السيدة بأخذ أول حبة في اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم تتوقف عن أخده لمدة أسبوع، وخلال هذا الأسبوع سوف تأتي الدورة الشهرية للمرة الثانية، وحينها تنظر المرأة اليوم السابع لانقطاعها عن استخدام الحبوب وتبدأ بأخذ أول حبة في اليوم السابع من الانقطاع .

أنواع حبوب منع الحمل

الآثار الجانبية وأضرار حبوب منع الحمل ” ياسمين “

  • يؤدى تناول حبوب ياسمين إلى زيادة بسيطة في الوزن .
  • احتباس كمية من المياه والسوائل في الجسم وتحت الجلد.
  • الشعور بالإرهاق والحاجة إلى النوم معظم الوقت .
  • الشعور ببعض الألم في الثدي.

النوع الثاني من حبوب منع الحمل ” حبوب جينيرا “

هو أيضا نوع لا يتناسب مع الرضاعة ولكنه منتشر بين النساء ويستخدمه الكثير من السيدات وهو أيضا يحتوى الشريط على احدي وعشرون حبة وهو ثنائي الهرمون أيضا وله عدة أثار جانبية مثله مثل باقي أنواع حبوب منع الحمل.

أنواع حبوب منع الحمل

ولكن هذا النوع له فوائد لابد أن تذكر حيث أن حبوب جينيرا تحمى السيدات من فرصة إصابتهم بمرض سرطان الثدي الذي أصبح منتشر مؤخراً، والحماية والوقاية من سرطان الرحم أيضا وسرطان المبايض وأيضاً من أثاره الجانبية الإيجابية أنه يعالج حب الشباب وتكيس المبايض .

النوع الثالث من حبوب منع الحمل حبوب سيرازيت

هذا النوع من حبوب منع الحمل أحادية الهرمون حيث تتناسب مع الرضاعة، ويتميز بان أثاره الجانبية قليلة أو معدومة مثل تغير بالمزاج أو تغير في مواعيد الدورة الشهرية، أو عدم الرغبة في تواصل العلاقة الحميمة، كما أن شريط حبوب سيرازيت لا تتوقف السيدة عنه ولا تنقطع عن استخدامه لا أثناء الدورة الشهرية، ولا غيرها .

أنواع حبوب منع الحمل

النوع الرابع من حبوب منع الحمل حبوب ميكرولوت

هذا النوع من حبوب منع الحمل أحادية الهرمون حيث يتناسب مع الرضاعة، وهو يعتبر من أفضل أنواع حبوب منع الحمل، ويؤخذ لمده 28 يوم متتالية بالترتيب والوقت المضبوط، ويشترط تنظيم الميعاد الذي سوف تتناول فيه المرأة هذا النوع من الحبوب وهناك سهم خلف الشريط يجب أن تبدأ المرأة من أول السهم حتى تنهى الشريط ولا تتوقف ليوم واحد ومن آثاره الجانبية، ملاحظة في زيادة وزن الجسم، وظهور حب الشباب المفاجئ، والشعور بالدوخان في بعض الحالات.

أنواع حبوب منع الحمل
أنواع حبوب منع الحمل

الحالات الممنوع فيها تناول حبوب منع الحمل

يجب على السيدات المصابين بهذه الحالات عدم تناول حبوب منع الحمل بأنواعها وهن كالتالي:

  • أصحاب الجلطات الدموية.
  • المصابين بالأزمات القلبية، والذين يعانون من بعض الأمراض القلبية.
  • السيدة المصابة بارتفاع ضغط الدّم.
  • المصابون بمرض السكر الغير منتظم
  • نزيف الرحم الموجود بدون سبب مرضى.
  • السيدة المصابة بالسكتة الدماغية.
  • المرأة المصابة ببعض أنواع السرطان.
  • المرأة المصابة بأمراض الكلى المزمنة.
  •  صاحبة أمراض الكبد
  •  السيدة المصابة بالصرع.
  • كما يجب على المدخنة والسمينات، ومن تشك بأنها حامل، والمقبلات على نوع من أنواع الجراحة الانتقائيّة عدم استخدام أي نوع من أنواع حبوب منع الحمل.

أنواع حبوب منع الحمل

الخلاصة

لا شك أن أنواع حبوب منع الحمل تختلف من نوع لأخر باختلافات بسيطة، و يمكن تجاهلها، وهناك العديد من الأنواع والشركات وهناك أنواع لا تباع إلا من خلال وزارة الصحة، والتأمين الصحي بالوحدات الصحية، والمراكز الطبية فقط وهناك العديد من الأطباء والممرضات التي تعطى لكل سيدة ما يناسبها، وما يناسب حالتها الصحية ويأخذ في الاعتبار الأمراض المزمنة، وغيرها عند تناول أي نوع دواء أي كان نوعه.