التخطي إلى المحتوى

تهدئة الاعصاب بالاعشاب ، تعب الأعصاب والتوتر العصبي والقلق هو مرض العصر في هذا الزمن لما يواجهة الناس في يومهم من المشاكل الإجتماعية والنفسية، ويحتاج الشخص في نهايه يومة أن يهدء أعصابة ويشعر بالراحة والاستقرار النفسي، والعلاجات الطبيعية والأعشاب هي أفضل العلاجات لتجنب الأثار الجانبية، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي سوف نتعرف فيها على أعشاب طبيعية لتهدئة الأعصاب.

 

تهدئة الاعصاب بالاعشاب، تعب الأعصاب:

التوتر والقلق هما أشهر مرضان من تعب الأعصاب حيث أنه يصاب به الكثير من الأشخاص نتيجه الضغوط النفسية والإجتماعية وصعوبة أمور الحياة، ويصاحب تعب الأعصاب العديد من الأعراض والتي قد تشمل: الشعور بالإكتئاب والوحده اغلب الأحيان، كما ان الشخص قد يشعر بسرعة الغضب لأتفة الأسباب، كما أنه يكون سريع الإنفعال ويصاب بالأرق وصعوبة النوم في أغلب الاحيان.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج جفاف الفم

أعشاب طبيعية لتهدئة الأعصاب:

  1. الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الاخضر على مادة الثيامين التي تساعد على تخفيف ضربات القلب وتقليل التوتر، مما يعطي إحساس بالراحة وهدوء الاعصاب.

2. البابونج:

من أشهر الأعشاب الطبيعية لتخيف التوتر والقلق هو البابونج حيث يعمل على تهدئة الأعصاب وإعطاء إحساس بالراحة والإستقرار النفسي والجسماني، حيث يتم غلي ملعقة من زهور البابونج مع كوب من الماء وتركه حتى يبرد ومن ثم شربة ثلاث مرات في اليوم وخصوصا قبل النوم حيث يساعد على تخفيف الأرق والمساعدة على النوم.

3. الزنجبيل:

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم بكثرة في العديد ن الأطباق، كما انه يستخدم كمشروب ساخن يساعد على علاج الكثير من الأمراض، وكذلك فإنه بجانب كل ذلك فإنه يساعد على تخفيف توتر الأعصاب وتخليص الجسم من السموم والجذور الحرة مما يساعد الجسم على الراحة وتقليل التوتر والقلق والأرق.

4. اللافندر:

من أكثر مميزات زهور اللافندر انها تجلب راحة البال والإحساس بالهدوء، حيث يمكن إستنشاق رائحة زهور اللافندر أو استخدام زيت اللافندر في تدليك الجسم قبل النوم مما يساعد على النوم السليم دون الأرق أو تعب الأعصاب .

5. اليانسون:

الزيوت الطيارة في اليانسون تساعد على تهدئة الاعصاب وتقليل التوتر والقلق مما يعطي إحساس بالراحة للدماغ والاعصاب في التفكير، حيث يمكن غلي ملعقة من اليانسون في كوب من الماء وتناوله 3 مرات في اليوم.

6. جذور الناردين:

هذه العشبة الطبيعية تحتوي على مواد فعالة تساعد على التخلص من الارق والمساعدة على النوم السليم ويمكن الحصول على هذه العشبة من العطارين ويتم تناولها كمشروب مغلي .

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد زيت الشمر

7. التمر:

التمر يعتبر من الثمار الطبيعية التي تساعد على تنظيم وظائف الدماغ والمساعدة على التفكير السليم ورفع مستوى الذكاء وتقليل التوتر والأرق والمساعدة على النوم السليم، حيث ان تناول 7 تمرات في الصباح يساعد على القيام بمهام اليوم بدون اي توتر أو قلق وزيادة التركيز وهذا ما وصانا به نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام.

8. حبة البركة:

إضافة حبة البركة الى المشروبات المفضلة لديك مثل الشاي او البابونج او اليانسون يساعد على تخفيف التوتر وتهدئة الاعصاب، كما ان زيت حبة البركة مفيد جدا في تدليك الجسم مما يساعد على طرد الطاقة السلبية منه.

9. الحليب والقرفة:

شرب الحليب بالقرفة من أفضل المشروبات التي تساعد على تنظيم التنفس والمساعدة على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والقلق للإنسان، حيث ان شرب الحليب بالقرفة قبل النوم يساعد على النوم السليم دون الشعور بالأرق خلال النوم في الليل.

يمكنك الإطلاع أيضا على كيف أصبح هادئة الأعصاب