التخطي إلى المحتوى

دعاء الأرق ابن باز هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم أدعية إسلامية من موقع قلمي، حيث تعتبر مشكلة الأرق من المشاكل المؤرقة للإنسان، وتصيبه بالتعب خلال النهار، وقد تكون تلك المشكلة بسبب التوتر والقلق، أو قد يكون سببها اتباع عادات نوم سيئة، أو النوم خلال النهار.

ويساعد في علاج تلك المشكلة عدم النوم بالنهار، وعدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، والحرص علي تناول بعض مشروبات الأعشاب.

ومن وسائل علاج مشكلة الأرق أيضا الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعاء:”الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض“، فهو وسيلة لحل ما نعانيه من مشاكل، ووسيلة للخروج من كل الكروبات.

ابن باز :

ولد ابن الباز سنة 1330 هـ في شهر ذي الحجة، وذلك في السعودية بمدينة الرياض، واسمه هو عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز، وكان بصيرا عند ولادته لكن أصابه مرض في عينيه أضعفه بصره، ثم في عام 1350 هـ  فقد بصره تماما.

وقد حفظ ابن الباز القرآن الكريم قبل بلوغه، وتعلم بعد ذلك العلوم الشرعية وعلوم اللغة، وعمل في القضاء، وأيضا عمل في البحث والتدريس، ويعتبر من أبرز علماء السنة، وقد توفي عام 1420 هـ.

دعاء الأرق ابن باز :

  • قال الله في كتابه العزيز:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون “، فالدعاء هو العبادة، وهو وسيلة للمؤمن للشفاء من كل الامراض، لذا يمكن علاج الأرق بالدعاء.
  • يمكن المداومة على أدعية الهم والحزن، وذلك لأن أحد أسباب الأرق الهم والحزن، فتساعد هذه الأدعية في علاج الأرق.
  • وأيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم: من تعار بالليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته”، وهنا فرصة عظيمة لمن أصيب بالأرق لأن يدعو الله أن يذهب عنه الأرق.