التخطي إلى المحتوى

سقوط دولة المرابطين pdf ، لقد ظهرت دولة المرابطين في المغرب الإسلامي وكان ذلك في القرن الخامس والسادس الهجري حكموا إلى أن كانت نهايتهم في 539 هجريًا ونتج عن هذا ظهور دولة جديدة عرفت باسم دولة الموحدين، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع الشيق فإن موقع قلمي سوف يحدثكم فيما يلي على سقوط دولة المرابطين.

سقوط دولة المرابطين pdf
سقوط دولة المرابطين pdf

اقرأ أيضًا: مدينة إيرانية.

سقوط دولة المرابطين pdf:

لقد كانت نهاية دولة المرابطين في 18 من رمضان في سنة 539 هجريًا، وكان ذلك نتيجة لحدوث العديد من الصراعات بين كلًا من تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين وبين الموحدين الذين كان يقودهم عبد المؤمن بن علي.

لقد زاد الصراع بينهم إلى أن وصل لقتل تاشفين بعد سقوطه من فوق صخرة، وكانت هذه هي النهاية بالنسبة للمرابطين على الرغم من أنهم قاموا بتولية إسحاق أخو تاشفين الأمر إلا أنه لم يكن له أي دور في هذا القتال.

كما حدثت معركة الزلاقة التي قامت بها دولة المرابطين بعد أن قضوا على الصليبين في الاندلس، والسبب الرئيسي وراء هذه المعركة كثرة الترف والمتعة التي كان يعيش بها حكام الاندلس، حيث أن هذا جعل العدو يطمع بهم.

يمكنك الاطلاع على: مؤسس مدينة القيروان.

أسباب سقوط دولة المرابطين:

وكما نعرف أن كل دولة تمر بها لحظات قوة ولحظات أخرى ضعف ثم تسقط، فإن هذا بالفعل ما حدث للمرابطين، فلقد ذكر مجموعة من الباحثين العديد من الأسباب خلف سوط الدولة ومن ضمنها ما يلي:

أولًا: فتنة الدنيا:

مع مرور الايام والسنين فتن المرابطون بالدنيا ولم يتمكنوا من مقاومة ترف الاندلس، ولم يستمروا على عهد صاحبهم يوسف بن تاشفين فقد كان لبهاء الاندلس تأثير كبير عليهم وغرتهم الدنيا.

ثانيًا: إهمال البناء:

من أكثر الأخطاء التي وقع بها المرابطون أنهم ركزوا على الجهاد فقط ولم يقوموا ببناء حضارة، فكما نعلم الاسلام دين متوازن فلا يرجح جنبًا على جنب فيوجد العديد من القادة الذي تمكنوا من الموازنة ما بين السياسة، وبين الحكم، وبناء الحضارة.

لقد قام ببناء دولة المرابطين الشيخ عبد الله بن ياسين ولقد اهتم عند بناء الدولة بجميع الجوانب مما جعل لدى المرابطين القدرة على أن يكونوا فرسانًا، ورهبانًا، وسياسيين، ومتعاونين في نفس الوقت وغير ذلك أيضًا، لكن المشكلة أنهم بعد سنة 500 هجريًا ركزوا كل طاقتهم على الجهاد في سبيل الله وأهملوا السياسة الداخلية بقدر كبير، وأهملوا تعليم وتثقيف الناس في الدين وكان هذا ضمن أسباب ضعف دولة المرابطين.

يمكنك تحميل الملف من هنا: سقوط دولة المرابطين pdf

اقرأ أيضًا: قيام الدولة العباسية.