التخطي إلى المحتوى

طرق للبقاء مستيقظا عند الشعور بالكسل ، إن الشعور الدائم بالكسل وعدم القدرة على العمل والإنتاج من الأشياء التي يعانى منها الكثير من الناس سواء كان ذلك في العمل أو في المنزل؛ مما يؤدى إلى تعطل العمل وقلة الإنتاج وسوف نعرض لكم في موقع قلمي العديد من طرق التغلب على الكسل فتابعونا .

طرق للبقاء مستيقظا عند الشعور بالكسل:

1-الاهتمام بالإضاءة الكافية في المكان الموجود به الإنسان، ولابد من الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة، وأيضا لابد من تناول بعض الأطعمة الخفيفة أو المشروبات مثل النعناع .

2-الاهتمام بأخذ حمام دافئ مما يجعل الإنسان يقظاً لفترة طويلة، وأيضاً الاهتمام بالمشي  فترة من الوقت حتى يستعيد الجسم نشاطه وحيويته.

3- الاهتمام بتناول وجبة الإفطار  وجبة خفيفة مثل: العيش والبيض والإكثار من الخضروات والفواكه التي تزيد من نشاط الإنسان وجعله مستيقظا طوال الوقت .

4-الاهتمام بأخذ القدر الكافي من النوم المستمر طوال الليل بدون أي إزعاج من الموبايل أو أي شئ آخر؛ مما يجعلك تستيقظ نشيط جدا ومقبل على العمل .

طرق صحية تجعل الإنسان مستيقظا عند الشعور بالكسل :

الانتباه والاستيقاظ من اهم الأشياء التي يجب توافرها في الإنسان الموجود في عمله حتى يستطيع القيام بالعمل على أكمل وجه؛ ولذلك هناك العديد من الطرق الصحية التي تساعد الإنسان على البقاء مستيقظاً طوال الوقت ومنها :

1-لابد من سكب بعض الماء البارد على الوجه وشرب الماء المثلج مما يعطى الإحساس باليقظة والنشاط .

2-لابد من تقليل درجة حرارة جهاز التكييف الموجود بمكان عملك مما يحفزك على العمل بجد ونشاط .

3-لابد من ممارسة الرياضة حتى وإن كانت بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي لفترة قصيرة مما يؤدى إلى تجديد نشاط الإنسان في العمل .

4-لابد من مضغ اللبان أو أي مادة مسكرة مما يجعلك تشعر بالانتعاش وكذلك أكل الشيبسى .

5-لابد من الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة التي تجدد نشاط الإنسان وجعله اكثر يقظة .

طرق تبقيك نشيطا عند شعورك بالتعب

1-يجب أن يثق الإنسان في نفسه ويبعد فكرة الكسل عن ذهنه نهائيا مما يدفعه لان يكون نشيطا طوال الوقت .

2-يجب أن يحافظ الإنسان على تنظيم الوقت وترتيبه بطريقة تجعله ينهى كل أعماله في الوقت المحدد لها مما يجعله منتبه دائما .

3-يجب على تناول الأطعمة الصحية المفيدة للجسم المليئة بالمعادن والحديد والفيتامينات المهمة للجسم مما يجعل الإنسان قادرا على العمل بنشاط .

4-يجب على الإنسان ممارسة بعض أنواع الرياضة البسيطة كرياضة المشي مما يساعد الإنسان على تجديد نشاطه .

المشروبات التي تساعد الإنسان على السهر :

يلجأ العديد من الطلبة والطالبات إلى السهر طوال الليل للمذاكرة والاجتهاد وبالأخص في فترة الامتحانات؛ مما يدفعهم إلى تناول الكثير من الشاي والقهوة لمرات كثيرة في اليوم مما يجعلهم أكثر عرضة للكثير من الأمراض ولذلك سوف نعرض أهم المشروبات الحية التي تساعد على السهر عند الشعور بالكسل :

  1. الشاي والقهوة :يعد الشاي والقهوة من المشروبات المهمة للإنسان لما لهما من فائدة كبيرة على تقوية مناعة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض، وأيضاً تجعله أكثر قدرة على التركيز والانتباه والحفظ، ولكن يجب عدم المبالغة في شرب الشاي والقهوة تجنباً للإصابة بالأمراض .
  2. الشاي الأخضر :يعد الشاي الأخضر من المشروبات المهمة للإنسان؛ حيث يزيد من قدرته على الحفظ والتركيز  والانتباه والعمل على جعل الإنسان مستيقظاً لفترة طويلة .
  3. الماء :يعد الماء من المشروبات الطبيعية والأساسية لجسم الإنسان فيجب على الإنسان تناول الماء بكميات كافية مما يجعله قادراً على البقاء مستيقظا طوال الليل بكل نشاط وحيوية وتركيز .
  4. القرفة :تعد القرفة من المشروبات الصحية للإنسان حيث تعتبر من البدائل الجيدة للشاي والقهوة في حالات السهر الطويلة طوال فترة اليل ويتم تحضير مشروب القرفة عن طريق غلى 1 كوب ماء ثم نضيف إليه أعواد القرفة ثم ننقعه حوالى 10 دقائق ثم نقوم بتناوله .
  5. عصير الرمان :يعد بديلاً صحياً للشاي والقهوة؛ لما له من أهمية كبيرة في علاج الأنيميا والحفاظ على المعدة سليمة وقوية، ويعمل على نشاط الجسم وزيادة قدرته على السهر والتركيز .