Save علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية - قلمي
الرئيسية / العناية بالذات / مشاكل تساقط الشعر / علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية،يعد العامل ا لأساسي لتساقط الشعر  هو عدم العناية به وتغذيته وأمداده بالفيتامينات اللازمة والمعادن والبروتينات التي تحميه من التقصف والتساقط فالتغذية الجيدة المتكاملة للجسم يحفز أي نقص بالجسم ويقويه ويمده بالفيتامينات والبروتينات التي تقوم بدورها في الحفاظ علي الشعر من الجفاف والتقصف والتساقط ومن خلال موقع قلمي سوف نشرح كيفية علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أهم المشاكل التي تواجه الرجال والنساء في عصرنا هذا ،وهو بمعدل فقد 100 شعرة يوميا ،في غضون فترات محددة يتماثل بصيلات الشعر  من جديد وتنبت شعر يحل محل الشعر المتساقط وذللك حسب طبيعة   التغذية السليمة ومد الجسم بالفيتامينات اللازمة لنمو  البصيلات حيث أنها في حالة عدم الحصول علي الفيتامينات اللازمة فقد تدمر ولا تنبت ثانية مما يؤدي للصلع خصوصا عند الرجال في وقت مبكر.

ما هي مراحل النمو الطبيعية للشعر؟

  1. مرحلة النمو  :  تحدث هذه المرحلة عند الرجال والنساء الغير معرضين لأمراض مزمنة أو وراثية أي الطبيعيين وتكن نسبة النمو فيهم مرتفعة تصل إلى 85% تقريبا وتكون نسبة سقوط الشعر فيها ضعيفة.
  2. مرحلة الراحة:هي تلك المرحلة التي تقل فبها نسبة النمو وتكاد تكون معدومة، وتكون عند الأشخاص الطبيعيين بنسبة 1%أو 2% نسبة نمو ضئيلة جدا ويكون معد السقوط كبير تؤدي بدورها لصلع مبكر.
  3. مرحلة السقوط : وهي المرحلة التي تقل فيها نسبة النمو بشكل ملحوظ وتكون عند الأشخاص الطبيعيين تقريبا بنسبة18%تقريبا وتنقسم مر حلة السقوط إلى:
  • التساقط المؤقت:هذا النوع  من التساقط يكون بشكل مؤقت لظروف عابرة ما قد تكون قيام الشخص بجراحة وبسبب نقص بعض الفيتامينات ونقص المعادن مثل الذنك وعدم قيام الغدة الدرقية في القيام بدورها علي الوجه الأمثل وأيضا حالات فقر الدم أو الأنيميا وكل دالك مع التغذية السليمة ينبت الشعر ثانية ولا يحتاج لعلاج.
  • التساقط المزمن : هذا النوع من تساقط الشعر يكون مزمن بشكله العام قد يحدث للأعمار فوق الثلاثون وتحت الخمسون وهذه فترة محددة وتكون نسبة فقدان الشعر كبير تصل إلى 300 شعرة يوميا وهذا معدل مقلق للغاية يجب الوقوف عل سببه وتحديد هل هو وراثي أو مرضي يحتاج لعلاج أويحتاج لتدخل جراحي فالعبرة بتحديد السبب والية مكافحة هذا النوع من التساقط
    .
  • الثعلبة الذكرية  :هذا النوع من التساقط يعد الكثيف من نوعه حيث يحدث دائما بسبب وراثي عند الرجال فيقوم هرمون الذكورة عند الرجال بالقضاء علي إليه عمل بصيلة الشعر في النمو حتي تدمر تماما وينتهي هذا النوع من التساقط دائما بالصلع عند الرجال وعدم إمكانيه فروة الرأس من تحفيز البصيلات للنمو وقد يكون دائما شكلة شكل  حدوه  الفرس يقل تدريجيا من الأمام للخلف مما  تتسبب  مشاكل تساقط الشعر  وعقد نفسية عند الرجال تد فعهم للقيام بزراعة للشعر المفقود.

ما هي العلامات التي من خلالها تتأكد من تساقط الشعر أو  الصلع المبكر؟

  • تغير مستوي الشعر فيتراجع تدريجيا من الأمام للخلف علي شكل حدوة الفرس.
  • تغير لون الشعر الطبيعي عادتا ما يفقد الشعر لونه الطبيعي ببداية تساقطه.
  • ظهور فروة الرأس بشكل ملحوظ قد يوجد مسافات واضحة وملموسة بين الشعر.
  • تزايد تساقط الشعر تدريجيا بشكل ملحوظ عن معدل التساقط الطبيعي حيث يصل لأكثر من 100 شعرة في اليو م كدلالة للصلع.

ماهي الأسباب التي تؤدي لحدوث تساقط الشعر وكيف يمكن الوقاية منها؟

أسباب تساقط الشعر هي:

  1. أسباب نفسية وعصبية ، قد يحدث الضغط العصبي والمشاكل النفسية عادتا إلي تساقط الشعر،بسبب ظروف البيئة والمعيشة المحيطة .
  2. قد يحدث تساقط الشعر بسبب سوء التغذية ونقص في مقومات الجسم من البروتينات والفيتامينات والمعادن.
  3. لأسباب معدية قد يحدث تساقط الشع بعدوي بكتيرية أوفطرية تهاجم خلايا النمو فتؤدي لتساقط الشعر.
  4. أسباب وراثية قد يسقط الشعر بشكل غير يؤدي إلى الصلع عند الرجال غالبا وقد ينسب ذلك وراثيا للأب والأم والأجداد وينتقل ذلك للأجيال .
  5. وجود أسباب مرضية تؤدي لتساقط الشعر بشكل ملحوظ مثل فقر الدم أو الأنيميا ويحدث ذلك بسبب فقد الجسم لأهم فيتامينات ومعادن تقلل عملية نمو الشعر  .
  6. سوء تصفيف الشعر السليم واستخدام القوة والحرارة الشديدة لفرد الشعر واستعمال أنواع زيوت رديئة تدمر بصيلات الشعر ومن ثم يتساقط .

طرق الوقاية من تساقط الشعر هي:

  1. التغذية السليمة اليومية لوجبات غنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ومن ثم التي تلزم في نمو خلايا الشعر.
  2. التركيز علي الغذاء الصحي المتكامل من الفواكه والخضروات .
  3. علاج أي أمراض هرمونية أو تقلل نشاط الغدة الدرقية بالرجوع للطبيب حتي يحدد علاج يحفز النمو من جديد.
  4. عدم آلإجهاد العصبي وتوقي الضغوط اليومية واخذ قدرا من النو م الكافي والاسترخاء حتي يتم التوازن بين أجهزة الجسم العصبية ويتم حل المشاكل الحياتية بشكل سليم.
  5. التعامل مع الشعر برفق ولين في تصفيفه وعدم استخدام مستحضرات للشعر رديئة تدمر الشعر وعدم استخدام الحرارة العالية عند فرد الشعر باستخدام السي شوار الحراري.
  6. تحديد السبب في سقوط الشعر في بدايته بالرجوع للطبيب يمكن الشخص من إمكانيه علاج مشكلة التساقط حتي لو اضطر الأمر لتدخل جراحي فالأمر يكون سهل من أوله.

كيفية علاج تساقط الشعر باستخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية

  • يمزج كوب من زيت الزيتون مع ملعقة من القطران مع 50 جرام من الحنة المطحونة يتم المزج جيدا ويدلك به الشعر مساءا ويغسل صباحا بالصابون وتكرر هذه العملية 3 مرات  تجد تغير ملحوظا.
  • يمزج زيت الزيوت مع قدر قبضة اليد من مطحون ورق التين وتسخن علي نار هادئة ويدلك بها فروة الرأس  مرة لمدة ثلاثة أيام وبعدها يغسل الشعر بماء ورق الخبيزة مرتين في الأسبوع  تجد بعدها تغير ملحوظ .
  • ينقع بزر القطن بنسبة50 جرام في زيت الزيتون خلال يومين  ثم يدلك الشعر بالمنقوع مرتين أسبوعيا.
  • لنبات الزعتر البري الأخضر دور فعال علي علاج تساقط الشغر فعند غليانه في الماء حتي يتبخر نصف المقدار تماما يدلك الرس بالماء ويكرر ذلك بباقي الماء لمدة أسبوع.
  • يمزج زيت الزيتون مع مقدار من قشر الثوم قدر قبضة يد  تقريبا ثم يغلي علي نار هادئة ويدلك بها الشعر مرتين في اليوم لمدة الأسبوع
  • دور عصير البصل في حماية الشعر من التساقط هام جدا وفعال يدلك الشعر جيدا بعصير البصل ثم الاستحمام بعدها تجد فعالية ملحوظة.
  • يمزج الخل بمقدار نصف زجاجة مع زيت الخروع جيدا ويدلك به فروة الرأس قبل الاستحمام وتكرر هذه الوصفة لمد أسبوع .
  • لتمشيط الشعر نقوم بوضع المشط في الخل والماء قبل تصفيف الشعر .
  • لإنبات الشعر وتقوية نموه وحمايته من التساقط يدلك بزيت الزيتون تماما قبل النو ويغطي حتي الصبح ثم يغسل الشعر جيدا .
  • لزيادة ليونة الشعر وجماله البراق يستخدم الخيار في تدليك فروة الرأ س جيدا.
  • لزيادة تمشيط الشعر وتقوية نموه والحفاظ عليه من التساقط يشرب كوب من اللبن الرأب والممزوج فيه الخميرة علي الريق يوميا.
  • لإيقاف  تساقط الشعر بشكل جزري يدلك فروة الرأس بعصير الليمون الطازج يوميا
  • لتقوية جزور الشعر علي النمو بنشاط وحيوية يدلك فروة الرأس بعصير الثوم الطازج قبل النو ويغسل صباحا.
  • لعلاج تساقط الشعر بشكل فعال يمزج بياض البيض مع قدر مناسب من زيت الزيتون ويدلك به فروة الرأس  ويترك لمدة ربع ساعة تقريبا ويغسل .
  • لتغذية الشعر يمزج ملعقة زيت سمسم، وملعقة زيت زيتون ،وملعقة زيت لوز ، وملعقة زيت خروع مع نصف ليمون وبربع ملعقة خل التفاح مع أي كريم مغذي ،للشعر يمزج الخليط جيدا ويدلك به فروة الرأس  قبل النوم  ويغسل صباحا ويكرر ذلك يوميا لمدة أسبوع تجد نتائج مبهرة.
  • لعلاج تساقط الشعر ،يمزج خليط من عصير الجر جير مع الخل الأبيض بنسبة50مل والكحول بنفس النسبة ويدلك فروة الرأس ويغطي الرأ س ويغسل بعد ساعة.
  • لعلاج تساقط الشعر يمزج خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع وملعقتين من المايونيز ويدلك بها فروة الرأس  وتترك لمدة ساعة ثم تغسل بالماء.
  • لتطويل الشعر وعلاج تساقط الشعر يدلك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء ويترك حتي الصباح ويغسل صباحا.
  • لشعر كثيف وقوي وناعم ولامع يدلك فروة الرأس  بزيت الجر جير يوميا .
  • لحماية الشعر من الجفاف والالتهابات ومقاومة البكتيريا والفطريات ولتغديته ودعمه بالمعادن ولزيادة لمعانه يدلك فروة الرأس بزيت جوز الهند لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالبلسم والشامبو .
  • لتغذية الشعر بالفيتامينات والبروتينات وللحصول علي شعر لامع ولمقاومة جفاف الشعر والقشرة يدلك فروة الرأس بزيت اللوز الحلو.
  • لتغذية الشعر ومقاومة جفافه وحمايته من التقصف يدلك فروة الرأس بزيت الأرجان .
  • لاستعادة حيوية ولمعان وتغذية السعر بالفيتامينات يدلك فروة الرأس بزيت الأافوكادو.
  • لتقوية الشعر وزيادة لمعانه ولمقاومة الفطريات التي تهاجمه يدلك فروة الرأس بزيت حبة البركة أويخلط مع الزيوت السابقة لزيادة اللمعان وقوة الشعر.
  • لترطيب وتغذية وتقوية وزيادة الشعر نعومة وحيوية يدلك فروة الرأس بزيت الشبا لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو ، وكذلك يدلك أيضا بزيت الجو جوبا الذي يغذي فروة الرأس ويعطيها الحيوية.
  • لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس ولتغذيتها بالفيتامينات ولتكثيف الشعر الخفيف والهش يدلك فروة الرأس بزيت الروز ماري.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات
وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع