التخطي إلى المحتوى

علاج جدرى الحمام بالاعشاب ، جدري الحمام من الأمراض البكتيرية والتي قد تصيب صغار الحمام ويكون لها العديد من الأعراض التي تظهر على جسم الحمام، وإليكم في هذه المقالة من قلمي والتي سوف نتعرف فيها على جدري الحمام وطرق علاجه الطبيعية.

علاج جدرى الحمام بالاعشاب، أعراض جدري الحمام:

جدري الحمام من الامراض الفيروسية المعدية والتي تصيب صغار الحمام وخصوصا في فصل الصيف وتظهر الأعراض على جسم الحمام على شكل حبوب وبثور في منطقة المنقار والرقبة وحول العينين، وتحت الاجنحة ، كما تظهر مادة بيضاء تشبة الجبنة على جسم الحمام وفي فم الطائر وقد تكون معدية ولذلك يجب الحرص من هذا المرض خصوصا في لدى المربين للطيور.

اقرا ايضا  أضرار الحلبة

أسباب الإصابة بجدري الحمام:

ينتقل هذا المرض الى الحمام عن طريق البعوض الذي ينتشر في الصيف وقد يقف على أي جزء مكشوف من الحمام ينقل هذا المرض الفيروسي المعدي، وقد ينتقل هذا المرض الى الإنسان عن طريق اللمس ولذلك يجب الحرص عند لمس الحمام.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج حشرات الدجاج

مضاعفات مرض جدري الحمام:

عند إهمال علاج جدري الحمام فغنه قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة او يتم نقل العدوى الى الإنسان، وقد يصيب الحمام نوعين من الجدري مثل النوع الجلدي والنوع الدفتيري.

يمكنك الإطلاع أيضا على خصائص الحيوانات ppt

علاج جدري الحمام:

  1. يتم علاج جدري الحمام أولا بمادة اليود، والتي تعمل على تقشير البثور وإزالتها دون إحداث نزيف في الحمام.
  2. يتم عزل الحمام المصاب بعيدا عن الحمام السليم في المزرعة حتى لا تنتقل العدوى الى الأخرين.
  3. يستخدم دهان معين يسمى ببروتين الفضة على جسم الحمام المصاب حتى يتم شفائه.
  4. يتم تطعيم الحمام بلقاح عندما تكبر وينمو لها الريش ويتم اللقاح في شهر أغسطس.
  5. للحمام الكبير يتم إعطائه اللقاح كل 3 سنوات، رغم أن نسبة إصابة الحمام الكبير بالجدري ضعيفة.
اقرا ايضا  خصائص الحيوانات ppt

 

تعليمات حول اللقاح:

  1. اللقاح الذي يعطى للحمام الصغير يعطي فعاليه تستمر لمده 6 شهور.
  2. من علامات نجاح اللقاح يتم ملاحظة ظهور بقع صفراء اللون على جلد الحمام بعد أخذ اللقاح، وإذا لم يظهر يجب إعادة أخذ اللقاح مرة أخرى.
  3. نوع اللقاح المستخدم يجب ان يحفظ في الثلاجة في درجة حرارة 20 تحت الصفر المئوية، وإذا تم إستخدام اللقاح وإذابته فإنه يكون صالح لمده ساعتين فقط.
  4. مده صلاحية اللقاح 5 سنوات تحت التخزين الجيد وفي درجة الحرارة السليمة.

 

علاج جدري الحمام بالأعشاب:

هناك العديد من الاعشاب الطبيعة والصحية التي تستخدم في علاج جدري الحمام، ولكنه قد يعطي نتائج متأخرة لذلك لا يلجأ إليه اغلب مربين الحمام، ويلجأون الى إعطاء اللقاح الذي يحفز مناعة الحمام على مواجهة الفيرس اللعين، ومن هذه الأعشاب الطبيعية البابونج والذي يتم إضافته الى الماء الذي يشرب منه الحمام حيث انه مضاد قوي للإلتهابات ويساعد على تنظيم عمل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

اقرا ايضا  أين يعيش الحمار الوحشي

كذلك من العلاجات الطبيعية الثوم والذي يساعد على طرد الديدان والطفيليات من معدة الطائر ويساعد على تطهير جسم الطائر من الفضلات وتقوية جهاز المناعة لمواجهة الفيروسات .

يساعد البابونج على تقوية عمل الكبد وعلاج تقرحات المعدة والتهابات الأمعاء، كما أنه يعالج التهابات العيون والجلد لدى الحمام.

 

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج حساسية الانف بالاعشاب