Save طريقة عمل العرقسوس المصرى - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / عصائر / طريقة عمل العرقسوس المصرى

طريقة عمل العرقسوس المصرى

طريقة عمل العرقسوس المصرى ، يعتبر العرقسوس من أشهر المشروبات التي يحبها الكثير، ويكثرون من تناوله، خاصة في شهر رمضان، حيث يعد العرقسوس أحد، وأشهر مظاهر الإحتفال بشهر الصوم، فضلاً علي الهدف من تناوله بغرض تعويض نقص المياه بسبب الصيام، وفي هذا المقال من موقع قلمي الشامل سوف نوضح لكم الآن أهم فوائد العرقسوس وطريقة عمله في السطور التالية.

طريقة عمل العرقسوس المصرى

يعد العرقسوس من أفضل الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل لعلاج الكثير من المشاكل، والأمراض بطريقة طبيعة، ويرجع أصوله إلي الأصول البرية، وهو ذات أصل قديم، كثر استخدامه وتناوله عصيراً.

ويشهر تناوله في البلاد العربية خاصة في مصر في شهر رمضان، ولا يمكن الاستغناء عنه، معروف بلونه الأسود الذي تعلوه طبقة من الرغاوي البيضاء عند صبه في الكاسات.
ويحتوي العرقسوس علي العديد من المكونات، والمواد الطبيعية الفعالة لتغذية الجسم، وتخلصيه من كثير من الأمراض أهمها مادة الكلتيسريتسن، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

فوائد عشبة العرقسوس

1- يعتبر عشبة العرقسوس ملين عام في حالات الإمساك المزمن، ومدر قوي للبول لإحتوائه على العديد من المواد التي تساعد علي التليين.

2- يمكن استخدامه في برد الشتاء الناتج عنه إحداث بحة مرهقة في الصوت.

3- له القدرة على ترطيب الجسم، وتخلصه من الجفاف لذلك يتناوله الكثير في شهر رمضان.

4- مقوى عام لمناعة الجسم، وبالتالي من خلاله يمكن التصدي للبكتيريا، والجراثيم التي قد تنتقل للجسم بسهوله بسبب ضعف مناعته.

5- يساعد العرقسوس علي تنشيط خلايا الكبد بصفة مستمرة ومتجددة، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من المركبات العضوية.

6- محسن قوي للجهاز الهضمي، وتسهيل وتنظيم عملية الهضم داخل الجسم، مما يساعد بشكل قوي علي إزالة فضلات الجسم المتراكمة داخل المعدة بشكل سريع.

7- يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج آلام الكلى، والتخلص من السموم الموجودة فيها، وأيضاً معالج قوي لآلام الروماتيزم، لاحتوائه علي مادة البوتاسيوم المسئولة عن ذلك.

عمل العرقسوس علي الطريقة المصرية

المقادير

(تكفي لعشر أفراد)

1- ربع كيلو من مطحون العرقسوس.

2- 1 لتر ماء.

3- قطعة من القماش قطنية ذات لون أبيض.

4- ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل قمر الدين بالنشا

طريقة التحضير.

1- قم بتحضير وعاء متسع، واسكب فيه العرقسوس، ثم قم بإضافة مقدار بيكربونات الصوديوم، وقم بمزجهم سوياً بشكل جيد، وأضف عليه مقدار بسيط من الماء.

2- ستلاحظ أن العرقسوس قد ابتل تماماً، عندها قم بعجن الخليط لمدة عشر دقائق، مع سكب القليل من الماء عليه، مع مراعاة إضافة القليل من الماء عند تقليبه كى تصل إلي الخليط المناسب كما هو موضح أمامك بالصورة.

عمل العرقسوس بدون كربونات

3- تأتي بعد ذلك مرحلة وضع العرقسوس في مكان به شمس كي يجف لمدة أربع ساعات، مع مراعاة تغطية الوعاء، وبعد انقضاء المدة يتم نقله من الشمس إلي مكان جاف لمدة أيضاً أربع ساعات.

4- قم بإحضار قطعة القماش البيضاء، وضع فوقها مقدار العرقسوس، وضمها جيداً عليها مع الربط الجيد.

5- قم بتحضير وعاء آخر من البلاستيك، وضع به مقدار الماء المطلوب، ثم أحضر قطعة القماش الموضوع بها العرقسوس، وضعها في الماء لمدة ربع ساعة، ثم ارفعها مع عصر قطعة القماش في الماء، كرر العملية من مرتين إلا ثلاث.

عمل العرقسوس بدون كربونات

5- ستلاحظ تغير لون وطعم المياه ، وبالتالي قد حصلت علي أحلى عرقسوس من صنع يديك، ومضمون مائة في المائة، وبالهناء والشفاء.

عمل العرقسوس بدون كربونات

ملحوظة: للحصول علي رغوة رائعة يمكنك صب الخليط الناتج في إبريق، ثم صب من الإبريق إلي كأس من الأعلى، ستلاحظ عمل رغوة رائعة وكثيرة.

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162