التخطي إلى المحتوى

فوائد الريحان المجفف هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الأعشاب التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يعتبر الريحان من أحد أكثر الأعشاب استخداما بالوطن العربي سواء بصورته المجففة أم الطازجة، وذلك بسبب فوائده المتعددة التي نعرضها لكم فيما يلي:

فوائد الريحان المجفف

1.   الوقاية من السرطان

2.   تنقية البشرة

3.   الإمداد بالحيوية والنشاط

4.   الحفاظ على صحة القلب

5.   علاج نزلات البرد

6.   تقوية الجهاز المناعي

7.   علاج أمراض العيون

8.   فوائد الريحان المجفف للشعر

أولا: الوقاية من السرطان

اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية قدرة الريحان الفعالة في الوقاية من العديد من أنواع السرطان، بما يشمل: سرطان الكبد وسرطان الرئة وأيضا سرطان الجلد، ويرجع ذلك لاحتواء الريحان على المواد الكيمائية الفعالة التي تحد من انتشار الخلايا السرطانية بجسم الانسان.

أنظر أيضا: فوائد الزنجبيل والقرفة

ثانيا: تنقية البشرة

مع التقدم بالعمر تفقد البشرة حيويتها ونضارتها بسبب التعرض للعديد من الملوثات المنتشرة بالبيئة. ويساعد الريحان المجفف في علاج كافة مشاكل البشرة ومنها حب الشباب المصاحب لمرحلة المراهقة، بسبب احتوائه على المواد التطهيرية المضادة للبكتريا والجراثيم.  كما يعمل الريحان المجفف أيضا على ازالة اثار الحبوب تماما للحصول على بشرة صافية وناعمة.

وبالإضافة لذلك يساهم الريحان المجفف في تفتيح لون البشرة وعلاج السمرة التي تسببها الشمس، كما انه يمنع ظهور الرؤوس السوداء في الوجه ويغلق المسام المسببة للعديد من مشاكل بالبشرة.

يستخدم الريحان المجفف للوجه من خلال صنع عجينه من الريحان والماء ووضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه العملية 2-3 مرات أسبوعيا لحين الحصول على النتيجة المطلوبة.

ثالثا: الإمداد بالحيوية والنشاط

يحتوي الريحان المجفف على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية التي تمد الانسان بالطاقة اللازمة له مما يرفع معدلات الطاقة ويعالج حالات الإجهاد والكسل ويمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لأداء المهام اليومية.

كما يعمل الريحان أيضا على تعزيز الشعور بالاسترخاء والهدوء والتقليل من التوتر.

أنظر أيضا: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب مجرب

رابعا: الحفاظ على صحة القلب

تحتوي نبتة الريحان على مادة الأوجينول والتي تندرج ضمن مضادات الأكسدة الفعالة في ضبط مستوى الكولسترول بالدم، كما تعمل العناصر المغذية المتوافرة بالريحان من مغنسيوم وغيرها على حماية الاوعية الدموية المحيطة بالقلب فضلا عن تحسين مستوى وجودة تدفق الدم داخل جسم الإنسان.

خامسا: علاج نزلات البرد

يصاب العديد منا بنزلات البرد سواء في فصل الصيف او الشتاء بسبب التقلبات الجوية المنتشرة بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي في التعامل مع تلك التغيرات.

ويستخدم الريحان المجفف في علاج نزلات البرد من خلال اضافته مع مشروب الشاي المغلي وتحليته حسب الرغبة وتناوله بشكل دوري لحين تحسن الحالة.

سادسا: تقوية الجهاز المناعي

اثبتت بعض الأبحاث الطبية قدرة نبته الريحان على تعزيز قدرة الانسان في محاربة العدوى والأمراض بنسبة تصل إلى 20%، ويرجع ذلك إلى احتواء الريحان على العديد من المركبات الكيميائية التي تقوي الجهاز المناعي للإنسان.

أنظر أيضا: فوائد الحرمل الطبية‎‏

سابعا: علاج أمراض العيون

يحتوي الريحان المجفف على كميات كبيره من فيتامين ا الضروري للمحافظة على صحة وسلامة العين وقوتها ووقايتها من الأمراض فضلا عن التخلص من علامات الاجهاد والتعب المحيطة بالعين.

يتم استخدام الريحان المجفف للعيون أما من خلال تناوله بشكل مباشرة أو وضعة على الأطعمة والأغذية المختلفة، وقد يتم استخدامه أيضا بشكل موضعي من خلال تطبيق مغلي الريحان على العنين مرتين يوميا.

ثامنا: الريحان المجفف للشعر

يتميز الريحان المجفف بالعديد من الفوائد بالشعر، هي:

1.   معالجة الحكه المستمره

2.   معالجة القشرة

3.   منع تساقط الشعر

4.   تقوية جذور الشعر

5.   زيادة الدورة الدموية بفروة الراس

تتحد طريقة استخدام الريحان المجفف للشعر من خلال أضافة 2 معلقة طعام إلى 1 كوب من الماء وغليهم لمدة 2 دقيقة، ومن ثم الانتظار لحين برود المشروب لتصفيته واستعماله بشكل مباشر.

ويستخدم مغلي الريحان في شطف الشعر بعد استخدام الشامبو للحصول على فوائده الكاملة والتمتع بشعر صحي وجذاب.

ملحوظة: يمكن حفظ مغلي الريحان في الثلاجة بحد أقصى لمدة يومين.