Save فوائد الصمغ العربي للعظام - قلمي
الرئيسية / سؤال وجواب / ما هي فوائد النباتات / فوائد الصمغ العربي للعظام

فوائد الصمغ العربي للعظام

فوائد الصمغ العربي للعظام ، كثير منا يجهل الفوائد العديدة الموجودة بالصمغ العربي، ولمن لا يعرف الصمغ العربي؛ فهو خليط لزج من البروتين والسكريات المختلفة المستخلصة من نبتة شجرة يطلق عليها اسم (أكاسيا سيال – Acacia seyal)، وتسمى أيضاً بسنط السيال، ويظهر الصمغ العربي علي شكل كرات بأحجام مختلفة وليس لها أي طعم أو رائحة.

فوائد الصمغ العربي للعظام
فوائد الصمغ العربي للعظام

نبذة عن الصمغ العربي

يوجد للصمغ العربي أنواع كثيرة؛ منها مثلاً الصمغ الطلحة، والصمغ العربي اللبان، والصمغ العربي الهشاب وله نوعين أحدهما يذوب في الماء، أما الآخر فلا يذوب.

ولشجرة الأكاسيا والتي يتم استخراج الصمغ العربي منها أكثر من 1300 نوع، ومنها 600 نوع منتشر بكثرة، وأغلبها بأستراليا، ويصل ارتفاع الواحدة منها لـ 20 متر ولها ثمار قرنية طولها حوالي 15 سم.

ولما كان للصمغ العربي فوائد عديدة، فقد خصص موقع قلمي بهذا المقال المساحة من أجل الحديث عن فوائد الصمغ العربي للعظام، كما سنتطرق لفوائده العديدة لوظائف الجسم المختلفة.

فوائد الصمغ العربي للعظام

للصمغ العربي فوائد كثيرة للعظام، ومنها…

  • الصمغ العربي غني بعنصر الكالسيوم المفيد للبناء العظمي لجسم الإنسان، ومن المعروف أن نسبة الكالسيوم بالعظام تكون 2%، إلا أنها تقل كلما تقدم الإنسان في العمر، فحينما يتعدى عمر الإنسان سن الثلاثين، تتراجع نسبة الكالسيوم بالعظام مما يؤدي لضعفها نسبياً عن ذي قبل، لذا من المفيد تناول العناصر الغنية بالكالسيوم، وذلك دون إسراف.
  • يحتوي الصمغ العربي على فيتامينات ومعادن أساسية تعمل على تقليل نسبة الإصابة بهشاشة العظام وتعالجها كذلك، حيث أنه يقلل نسبة التعرض للكسور، ويساعد في علاجها، ويعمل باستمرار على الحفاظ على النمو السليم للعظام.
  • للصمغ العربي دور كذلك في علاج آلاّم الظهر خاصةً حينما تكون بسبب زيادة في الوزن، وهو ما يعمل الصمغ العربي علي تقليله والوقاية منه بشكل فعال من خلال قدرته على إفقاد الوزن،  وهو ما يؤثر بالإيجاب على الظهر.
  • يحتوي على فيتامين دي (D)، وهو فيتامين أساسي يساعد في تكوين العظام وكثافتها، ويحافظ على نسبة الكالسيوم والفسفور داخل الجسم مانعاً خسارتهما، ويعد نقص الكالسيوم والفسفور أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر نمو العظام بشكل ملحوظ، وتتسبب في حالات التهاب المفاصل التي يعاني منها الكثيرين.

فوائد أخري للصمغ العربي

إضافةً على ما تم ذكره من فوائد للصمغ العربي لعلاج مشاكل العظام والوقاية منها، فيوجد للصمغ العربي فوائد أخرى؛ كفوائده للكلي، والبشرة، والعديد من الفوائد الأخرى.

فوائد الصمغ العربي للكلي

يعمل الصمغ العربي علي التخلص من البكتريا والنيتروجين داخل الجسم وهذا عن طريق تخمرهما بالمعدة وخروجهما مع البراز، كما يخفف نسبة البولينا بالدم، كل ذلك يجعله سببا للوقاية من الفشل الكلوي، كما أنه يستخدم كأحد أهم الأغذية لمرضي الفشل الكلوي كونه غني بالألياف.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

يعد الصمغ العربي واحداً من وسائل الحفاظ على البشرة وحمايتها، فيستخدم كمادة خام بصناعة مستحضرات التجميل، ويدخل في تركيبات كريمات ترطيب البشرة ومعالجة الحروق، كما يساعد على علاج التجاعيد والبثور.

فوائد عامة للصمغ العربي

فيما يلي بعض الفوائد العامة للصمغ العربي:

  • صمغ الطلحة يساعد بعلاج حالات الإسهال الحادة.
  • الصمغ العربي الهشاب يعالج الإمساك.
  • يعمل كعلاج فعال لحالات ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد بعلاج مرض ارتفاع الحموضة بالدم.
  • يعتبره البعض واقي من أمراض سرطان المعدة، وسرطان القاولون.
  • للصمغ العربي فائدة كبيرة للمعدة، وإعادة بناء جدارها.
  • يعمل كمنظم لعملية الهضم.
  • له دور فعال للتخلص من الوزن الزائد وامراض السمنة.
  • يرفع مناعة الجسم، ويعمل على تقويتها.
  • يعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، مما يجعله فعال لمرضى السكري.
  • له دور إيجابي لعلاج أمراض الصدر، والرئة.
  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.
  • يعمل على زيادة نسبة الأحماض الدهنية قصير السلسلة، مما يقي الجسم من السموم.

عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 112435 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162