التخطي إلى المحتوى

فوائد عشبة جنكو بيلوبا ، عشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا Ginkgo Biloba هي واحدة من أقدم الأشجار الموجودة في العالم، وتسمي أيضا باسم Maidenhair، وهي تزرع منذ 300 مليون سنة تقريبا، واستخدمت قديما من قبل الصينيين في التداوي والعلاج.

وفي وقتنا الحاضر اكتشف العلماء الألمان فوائدها واستخداماتها الكثيرة، واليوم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف علي فوائد عشبة جنكو بيلوبا.

فوائد عشبة جنكو بيلوبا:

تساعد الجنكو بيلوبا في علاج عدة أمراض، كما أنها تعود علي الجسم بفوائد كثيرة، وهي…

فوائد عشبة جنكو بيلوبا للدماغ:

تعمل الجنكة على تحسين تدفق الدم في أجزاء الجسم المختلفة، خاصة إلى الدماغ، وهذا يساعد في زيادة كفاءة عمل الدماغ لأداء وظائفه، ويحسن من القدرات الذهنية ومن قوة الذاكرة، وهي فعالة أيضا في حالات النسيان البسيطة التي تصيب الإنسان.

فوائد عشبة الجنكو بيلوبا للجنس:

يعد عدم وصول الدم بشكل كاف إلي الأعضاء التناسلية من الأسباب الرئيسية لحدوث الضعف والعجز الجنسي، وكما ذكرنا من قبل أن الجنكو بيلوبا تحسن من تدفق الدم إلي جميع أجزاء الجسم، لذلك تعالج الجنكو بيلوبا الضعف الجنسي، وقد تم ملاحظة تحسن 50% من حالات مرض الضعف الجنسي الذين قد قاموا بتناول الجنكو بيلوبا لمدة 6 أشهر.

فوائد عشبة جنكو بيلوبا للاكتئاب:

لوحظ أن المرضى المصابين بدرجات مختلفة من الأمراض الوعائية وقاموا باستخدام عشبة الجنكو بيلوبا قد تحسن مزاجهم بشكل كبير، مما جعل العلماء يستخدمون هذه العشبة في علاج حالات الاكتئاب خصوصا تلك التي تصيب كبار السن، وبالفعل ساعدت الجينكوبيلوبا في علاج حالات كثيرة من مرضى الاكتئاب.

وساعدت تلك العشبة في علاج الحالات التي تعاني من مرض الاكتئاب بشكل بسيط دون الحاجة لاستخدام أدوية الاكتئاب المتداولة، وفي وقتنا الحالي تم التوصل إلي أن الجينكو بيلوبا تكون فعالة بشكل أكبر في علاج الاكتئاب الذي يصيب كبار السن.

فوائد عشبة جنكو بيلوبا في مكافحة السرطان:

قد يؤثر الاكسجين سلبا علي الجسم، فبالرغم من أهميته القصوي للحياة إلا إن جزيئات الاكسجين غير المستقرة قد يكونها الجسم طبيعيا عند تكسيره للأكسجين لكي يتم استخدامه، أو قد تتكون تلك الجزيئات نتيجة الملوثات أو عوامل خارجية أخرى، وتسمى هذه الجزيئات بالجذور الحرة، وهي تضر بالأنسجة والخلايا والعُضيّات الموجودة بالخلايا.

ويمكن أن تتجدد تلك الخلايا إذا كانت المادة الوراثية متضررة، ولم يتم إصلاحها، الأمر الذي ينتج عنه إصابة الجسم بأمراض كثيرة مثل السرطان، وفي هذه الحالة تظهر أهمية الجنكو بيلوبا في عملها كمضاد للأكسدة، فتساعد في مكافحة الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، وتصلح التلف الذي يصيب خلايا الجسم.

فوائد عشبة جنكو بيلوبا في مكافحة الزهايمر :

تهدئ عشبة جنكوبيلوبا مريض الزهايمر، و تبطئ من نمو وتطور مرض الزهايمر، وتحسن في بعض الحالات من نمط حياة مريض الزهايمر.

فالزهايمر هو عبارة عن حدوث تلف لخلايا الدماغ العصبية خصوصا لتلك الخلايا المتحكمة في التفكير والذاكرة، وهذا التليف تساعد في حدوثه الجذور الحرة، وتساعد الجنكو بيلوبا في مكافحة الزهايمر من خلال خواصها المضادة للأكسدة التي تكافح تلك الجذور، كما تنشط الجنكو بيلوبا تدفق الدورة الدموية، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية، فتتحسن وظائف الدماغ، وتنشط الذاكرة عند مرضى الزهايمر.