التخطي إلى المحتوى

كيف أحافظ على الخضروات في الثلاجه هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم معلومات غذائية من موقع قلمي، حيث تعد الخضراوات والفاكهة من أكثر المصادر الغنية بالألياف، والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، إذ قد يؤثر انخفاض هذه العناصر في الجسم على أداء أجهزته المختلفة.

وهذا يعني أن الغذاء المتوازن يساعد الإنسان في الحصول علي جسم صحي وسليم، ففي الغذاء الدواء، لذا يجب علي الانسان تنويع غذائه، حتى يتوفر لجسمه الاحتياجات الضرورية من المواد الاساسية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن، والبروتينات، والدهون، والأملاح، وسوف نتعرف في السطور التالية على فوائد التنويع في الغذاء.

فوائد التنويع في الغذاء:

لكل نوع من أنواع الغذاء مواد وخصائص غير موجودة في الأنواع الأخرى، لذا يساعد التنويع في الطعام على حصول الجسم على غذاء متوازن وصحي، ومن أكثر المصادر الغنية بالمواد الضرورية للجسم الخضراوات والفاكهة، فهي مصادر خالية من الدهون التي تصيب الجسم بالعديد من الأمراض، وذلك بسبب قلة مجهود الانسان، واعتماده على التكنولوجيا، وقلة حركته.

كما أن القيمة الغذائية للخضراوات والفاكهة مرتفعة جدا، كالثوم والبصل، فهما يحسنان من مذاق الطعام، وأيضا لهما قيمة غذائية عالية، وهما يحتويان على عناصر ومواد هامة تعمل كمضادات للأكسدة، وأيضا يساعدان في تنظيف جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يعلق بهما من عوالق قد تسبب مشاكل بالجسم.

وأيضا من الخضراوات المفيدة القرنبيط، ويساعد غني القرنبيط بالمعادن في وقاية الجهاز التنفسي من السرطان، وأيضا السبانخ والانواع الاخرى من النباتات الورقية تساعد في حماية الدماغ، وتقلل من خطر الاصابة بالسكتات والجلطات الدماغية، وتعمل على حماية المعدة من تركيز الفيتامينات والألياف فيها.

كيف أحافظ على الخضروات في الثلاجه :

تؤثر طريقة حفظ الخضراوات على طعمها وقوامها، ويجب عدم حفظ بعض الخضروات والفواكه في الثلاجة، فقد يسرع ذلك من تلفها كالطماطم والموز.

وللحفاظ على الخضراوات في الثلاجة يتم أولا تنظيف الثلاجة جيدا، ثم يتم تعقيمها، ويتم بعد ذلك تنشيفها، وتترك حوالي ساعة.

وبالنسبة للخضراوات والفاكهة، يتم أولا تنظيفها من الأتربة ومن أي مواد عالقة فيها من أغصان وأوراق، وذلك لا يتم من خلال الغسل، ولكن يتم ذلك باستخدام قطعة قماش قطنية.

ويراعي وضع كل نوع في وعاء منفصل، ويتم تغليفه جيدا بأي مادة عازلة مثل ورق القصدير، ويتم ترتيب الخضراوات والفواكه في رفوف الثلاجة السفلية، أو الأدراج، وينصح بفصلها عن باقي الأطعمة الموجودة بالثلاجة.

وجدير بالذكر أن أكل الخضراوات والفاكهة طازجة يكون أفضل للجسم، إذ تكون في تلك الحالة قيمتها الغذائية أعلى.

وبالنسبة للخضراوات الورقية مثل الجرجير، والكزبرة، والبقدونس، والخس، والنعناع، والشبت، فيتم أولا غسلها بماء دافئ  وليس ساخن أو بارد لعدة مرات، ثم توضع الخضروات في وعاء به ماء وكمية قليلة من الخل، ويترك لينقع لمدة 10 دقائق، ثم يغسل مرة أخري بالماء الدافئ، ويترك بعد ذلك لينشف علي فوطة نظيفة، ثم تلف الخضراوات بورق مطبخ، ثم تغلف بعد ذلك بالنايلون بشكل جيد، ثم تحفظ في الثلاجة.