Save كيف تنام الحامل في الشهر التاسع - قلمي
الرئيسية / صحة / اضطرابات النوم وحلولها / كيف تنام الحامل في الشهر التاسع

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع‎‏كيف تنام الحامل في الشهر التاسع

تعاني المرأة الحامل في الشهر الأخير من الحمل من عدم قدرتها على النوم المريح ، و معاناتها هذه الفترة و ذلك ما يسبب لها التعب ، و الإجهاد ، و الأرق . لذلك هنالك مجموعة من النصائح عبر موقع قلمي التي تساعدك أيتها المرأة الحامل على حصول جسمك على قدر وافر من الراحة والنوم .

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع

الامتناع عن أخذ قيلولة وقت الظهيرة 

قد تسبب القيلولة في أوقات النهار الأرق للمرأة الحامل ، و عدم التمكن من النوم ليلاً ، و هذا ما يزيد التوتر لدى المرأة الحامل ، و الانزعاج . لذلك على الحامل تنظيم أوقات نومها حتى تتخلص من الأرق و الشهر في الليل .

تعويض ساعات النوم الضائعة 

محاولة الإيواء للفراش قبل موعد النوم بساعة حيث بينت الدراسات التي أجريت على النساء اللواتي ينمن أقل من ست ساعات يتعرضن للخضوع لعملية قيصرية بأربع مرات عن النساء الأخريات بالإضافة أنهن يتعرضن لفترة مخاص أطول بست ساعات .

التحكم بالانفعالات

الإنهاك و التعب وعدم القدرة على النوم ليلاً ، و التفكير والقلق بشأن قدوم الطفل القادم يجعل المرأة الحامل في حالة غضب و انفعال  . لذلك ينصح بممارسة اليوغا و التأمل لأن هذه الرياضة ستساعد على التخفيف من التوتر و القلق و العصبية .

 وضع الوسادات بشكل مناسب 

استخدام الوسائد الإضافية للحصول على وضعية مريحة أثناء النوم . خصوصا الحامل في الأشهر الأخيرة تعاني بسبب كبر حجم بطنها و انتفاخها في هذه المرحلة ، لذلك يمكن استخدام الوسائد الطويلة ووضعها تحت ظهرهم أو أطرافهم للحصول على وضعية مريحة خلال النوم.

التفكير

أثبتت دراسة كندية حديثة أن 59% من النساء الحوامل يحلمن بأن طفلهن القادم في خطر وهذا شعور طبيعي نابع من غريزة الأمومة وهرمونات المرأة الحامل ، لذلك على الحامل أن لا تتعامل مع هذه الأحلام بجدية ، و نسيانها بسرعة .

 استنشاق الروائح الزكية 

من الطرق المساعدة للشعور بالاسترخاء و الراحة في فترة الحمل وخصوصا الفترة الأخيرة من الحمل وضع الأكياس التي تحتوي على زهر الخزامي وتسخينها بواسطة الميكروف و وضعها على منطقة من الجسم .لأن رائحة الخزامي تساعد على الاسترخاء و النوم بعمق .

شرب السوائل 

التقليل من شرب الماء وخصوصا عند الدخول للفترة المسائية ، لأن ذلك قد يؤدي إلى الأرق و الاستيقاظ بشكل متكرر خلال فترة الليل للذهاب للحمام .

الماء الساخن

تساعد الأكياس الملئية بالماء الدافئ المرأة الحامل على تخفيف الألام و خصوصا آلام الظهر ، حيث تستطيع الحامل وضعها على وركيها لتخفيف الألم ، و المساعدة على الشعور بالارتياح مع التأكد من حرارة المياه .

 حمام دافئ 

أخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم ، لأن ذلك يساعد على الاسترخاء و القدرة على النوم براحة ، مع الانتباه إلى درجة الحرارة و عدم رفعها لأن ذلك قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة .

النوم في ساعة محددة

يقوم الجسم بمساعدة اﻹضاءة بضبط أوقات النوم، وإن حدوث أي خلل في هذا النظام كالتأخر في النوم في العطلة الأسبوعية، قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم لذلك على الحامل مراعاة ذلك حتى لا تتعرض للأرق و السهر .

تهدئة الغثيان 

تناول الأطعمة التي تساعد على تهدئة الغثيان الذي تشعر به أغلب الحوامل فمنهن من تشعر به في الأشهر الأولى و منهن من يستمر معها طول أشهر الحمل  مثل البسكويت المالح.

الأطعمة الحامضة و الحارة

الابتعاد عن الأطعمة الحامضة و الحارة خلال فترة النهار ، لأن ذلك قد يتسبب للمرأة الحامل بالإحساس بالحرقة في المعدة و الاستيقاظ ليلاً و معاناة الأرق .

تناول وجبات خفيفة 

الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة و الاعتماد على عدة وجبات صغيرة في النهار ، و تخفيف الأكل ليلاً لتستطيع الحامل النوم بشكل مريح .

التدخين السلبي

جميعنا نعرف أن التدخين و رائحة السجائر لها تأثير سلبي ، و لها أضرار جسيمة للمرأة الحامل سواء للجنين الذي في بطنها ، أو لها شخصيا حيث يؤدي إلى القلق  و الأرق و عدم النوم الجيد . لذلك لو بادرك أحد بسؤال إن كانت السجائر تزعجك ، فجوابك يكون نعم بالطبع .

 ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل هي من الأمور المفيدة جداً للمرأة الحامل بشرط استشارة الطبيب و اختيار رياضة مناسبة للحمل و مرحلته . و تعتبر رياضات كالمشي والسباحة مناسبة  للمرأة الحامل .

عدم قراءة الكتب الخاصة بالحمل و الأطفال قبل النوم 

إذا كنت من الأمهات القارئات وخصوصا في الكتب المتعلقة بالحمل و الطفولة و التربية ، فلا تصطحبيها معك إلى غرفة نومك لأن ذلك سيؤدي بك للتفكير في الموضوع والقلق و التوتر و السهر .

إذا كنت تقرئين كتباً تخص الحمل و الطفولة فلا تصطحبيها معك إلى غرفة النوم، لأن ذلك يمكن أن يدفعك إلى التفكير بموضوع القراءة و قد يمنعك من النوم براحة.

 جعل غرفة نومك مريحة 

يجب أن تكون غرفة النوم مريحة، لا تضعي في غرفة نومك جهاز تلفاز أو الهاتف النقال أو تلفاز، يجب أن تكون غرفة النوم هي مكان للاسترخاء ، الراحة و النوم .

مراقبة تحركات الطفل 

مراقبة تحركات الجنين بشكل دقيق وفي حال عدم شعور المرأة الحامل بحركته مثل الحركة المعتادة مع الأخذ بالاعتبار أن الطفل يأخذ قسطا من النوم ، تقوم بمراجعة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى للاطمئنان على حال الجنين  .

 

أعراض وعلامات و دلائل الولادة خلال أيام 

 

مغص قوي في منطقة الحوض .
زيادة الإفرازات المهبلية المائلة للون البني .
حدوث تقلصات و انقباضات في منطقة الحوض .
عدم القدرة علي النوم و حدوث اضطرابات خلاله .
مشكله في التنفس بشكل جيد .
تقلبات في المزاج و عصبية كبيرة .
الأكل بكميات بأكثر من المعتاد .
شعور بثقل كبر في أسفل البطن .
الآلآم المتواصلة أسفل الظهر والبطن .

أعراض الولادة المتوقعة خلال ساعات 

دخول الحمام بدرجه كبيرة تصل لكل دقيقة .
الانقباضات تكون مؤلمة أكثر و بشكل أكثر انتظام .
براز أشبه بالسائل .
الشعور بالغثيان والقئ .
الشعور بالإرهاق الشديد .
القدرة علي التنفس بعمق كبير .

وهنا عليك سيدتي الحامل الاتصال مباشرة بالزوج أو الأهل و الطبيب الخاص ، فأن طفلك يعلن عن قدومه إلى الدنيا  ، و ستبدئين مرحلة جديدة و سعيدة بإذن الله .

 

عن MINA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع