التخطي إلى المحتوى

لطرد البلغم من الرئتين، هناك العديد من الامور التي قد تقوم بها أو العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البلغم المتراكم على الصدر، مما يعيق التنفس ويسبب الإختناق في بعض الأحيان، حيث ان البلغم من الأمور التي تصاحب نزلات البرد وتسبب مشاكل كثيرة في الجهاز التنفسي اذا تم تجاهلها، وفي هذه المقالة من قلمي سوف تنعرف على علاجات تعساعد على طرد البلغم من الرئتين.

لطرد البلغم من الرئتين، ماهو البلغم:

البلغم هو مادة لزجة مخاطية يتم افرازها من الرئتين والقصبه الهوائية وقد تصل الى الفم بسبب رد فعل الكحة الشديدة، ويتم افراز هذه السوائل المخاطية بشكل دائم لترطيب الرئتين بشكل طبيعي، ولكن عند الإصابة بعدوى فيروسيه او بكتيريه فإنه يتم زيادة سماكه هذه المواد وتسمى بالبلغم مما تعيق حركة التنفس وقد يصاحبها افرازات صفراء او خضراء او بعض الدم وكل لون له دلاله على الاصابة بمرض معين وعدوى فيروسيه او بكتيريه.

 

علاجات لطرد البلغم من الرئتين:

  1. عرق السوس:

عرق السوس من الأعشاب الفعالة في تنظيف الرئتين وتخليصها من البلغم والسموم المتراكمة فيه، حيث أنه يتميز بخصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة تعمل على تخفيف التهاب القصبة الهوائية، ويعمل كذلك كمضاد للفطريات والبكتيريا مما يساعد على التخلص من السبب الذي يؤدي الى البلغم.

يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة صغيرة من عرق السوس في كوب من الماء الساخن وتركه حتى يغلي ثو تصفيته وشربه، او وضع ملعقة صغيرة من عرق السوس على ملعقة من العسل وتناولها في الصباح الباكر يوميا حتى يخف البلغم.

2. الغرغرة بالملح والماء الدافئ:

الملح يعمل على تطهير الحلق وطرد البكتيريا والسموم مما يساعد على طرد البلغم الذي يصاحب الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

3. الليمون:

الليمون من الثمار المضادة للبكتيريا وفعاله جدا في التخلص من البلغم والتهاب الشعب الهوائية، حيث انه مضاد قوي للإلتهابات وللبكتيريا المتسببه في امراض الجهاز التنفسي، حيث يتم اضافة عصير نصف ليمونه الى نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل وشربه في الصباح الباكر.

يمكنك الإطلاع ايضا على علاج البلغم بالاعشاب

4. الزنجبيل:

الزنجبيل من الأعشاب الفعالة جدا في علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه مطهر قوي للحلق وللرئتين لما يحتويه من مواد فعالة تعمل على تخفيف البلغم وطرده من الحلق، حيث يجب شرب كوبين من الزنجبيل الطازج في اليوم حتى يتم التخلص من البلغم.

5. استنشاق البخار:

استنشاق البخار من الأمور السهلة التي يمكن ان تساعد على التخلص من البلغم بكل سهولة، حيث ان دخول البخار الساخن من خلال الأنف يعمل على فك انسداد الأنف وتخفيف لزوجة البلغم والمخاط مما يساعد على اخراجة من الجسم، كما انه يطهر الفم والأنف من السموم، حيث يمكن اخذ حمام ماء دافئ مرتين في اليوم، او وضع ماء مغلي في قدر ووضع منشفه على الرأس واستنشاق البخار الناتج لمده 10 دقائق .

6. شوربة الدجاج:

حساء الدجاج من أفضل العلاجات المغذية والفعالة لعلاج انسداد الأنف ولطرد البلغم من الرئتين، وللحصول على اقصى فائدة منه يمكن اضافه اليه عصير الليمون والزنجبيل.

7. النعناع:

النعناع من العالجات الطبيعيه والفعلاة في تطهير الحلق وطرد البلغم والسموم من الرئتين حيث انه يحتوي على مادة المنثول والتي تعمل كمطهر قوي لمجرى الهواء ومرطب يعمل على تسهيل خروج البلغم من الرئتين، حيث يمكن شرب كوبين من النعناع في اليوم، او مضغ أوراق النعناع الطازج لتخفيف البلغم وطردة من الحلق.

 

يمكنك الإطلاع ايضا على علاج الكحة