التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير عن منوم طبيعي لنوم هادئ ومريح ، إن الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى ضغوط نفسية يوميًا مما يعمل ذلك على حدوث أرق شديد لهم ، ولايستطيعون النوم والتعمق في النوم كما أن الأطفال أيضا عادة ما يحدث لهم أرق بالنوم، ويصبح عدد ساعات النوم قليلة جدًا مما يعمل ذلك على التأثير على أعصابهم بالسلب .

إن نوم ساعة بالليل أفضل بكثير من نوم النهار بأكمله فالليل هو السكون والهدوء والوقت المخصص للنوم، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الإستعانة بالعقاقير الطبيعية التي من شأنها التأثير على حاسة النوم ودخول الإنسان في نوم عميق، لكن هذه العقاقير مع الوقت تصبح كالإدمان ولا يستطيع الإنسان النوم طبيعيًا ولم ينام حتى يتناول الجرعة المحددة والتي تعود عليها جسمه للاستغراق في النوم، مما يسبب ذلك آثار جانبية كثيرة وقد يتعرض الإنسان إلى العديد من المخاطر بسبب تناول أدوية مهدئة ومنومة .

منوم طبيعي سريع المفعول

لذلك في هذا المقال في موقع قلمي نقدم لحضرتكم أفضل الأعشاب التي تساهم على إسترخاء الجسم والأعصاب وتساعد على النوم العميق، والذي يوفر بلا شك الراحة الجسدية والفكرية للإنسان بالإضافة إلى أن تلك الأعشاب الطبيعية المنومة ليس لها أعراض جانبية منومة، بالعكس إنها مفيدة وصحية للجسم والعقل أيضًا .

منوم طبيعي للجسم من الأعشاب الطبيعية :

  • اليانسون : يعتبر اليانسون من أفضل المهدئات للجسم، ومن أفضل الأعشاب التي تعمل على ارتخاء الأعصاب وتساهم بشكل كبير في الحصول على القدر الكافي من النوم، ويمكن استخدام اليانسون خلال نقعه بالماء وتحليته وتناوله قبل النوم مباشرة.
  • أعشاب البابونج : إن البابونج من الأعشاب التي لها فوائد صحية وعلاجية كثيرة، ويستعين بها الأطباء كثيرًا في صناعة العقاقير لما لها من فوائد لا حصر لها، حيث يساعد البابونج الإنسان على التنفس بطريقة مريحة فهو ذو تأثير قوي ومريح للرئتين والجهاز التنفسي، كما أن البابونج من أقوى الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم بعمق والاستغراق الكامل في النوم حيث إن تلك الأعشاب مهدئة وتكافح الأرق بنسبة كبيرة جدًا، بالإضافة إلى أنه يكافح الاكتئاب والإحباط أيضًا.
  • عشب اللافندر : من الأعشاب المميزة التي لها رائحة قوية ومهدئة للأعصاب، حيث إن عشب اللافندر له العديد من الخصائص المميزة والتي تفيد الجهاز العصبي وتعمل على تهدئته، كما يعالج اللافندر التوتر والأرض وله أهمية وتأثير قوي في تنظيم النوم حيث يفضل تناوله يوميًا كمشروب دافئ قبل الذهاب إلى النوم.
  • الكرفس : تناول الكرفس يساعد على نوم مريح وهادئ، حيث يساعد على النوم بعمق ويكافح النوم المتقطع.
  • شاي الناردين : حيث إن هذا الشاي مميز في مكافحة الأرق وعدم النوم، فهو مهدئ طبيعي للجسم والأعصاب، يتم تناول شاي الناردين من خلال نقع العشبة في ماء لمدة طويلة جدًا وليكن ليوم كامل، وبعد ذلك نأخذ الماء ونغليه ونتناول الماء قبل النوم، فسوف نتمتع بنوم عميق وهادئ.
  • تناول الخس : إن تناول الخس من الأمور التي تساعد على النوم بعمق، حيث إن الخس من الخضروات الورقية المميزة التي تفيد في الحصول على نوم هادئ وتمنح الجسم صحة وحيوية.

نصائح للتمتع بنوم هادئ وصحي :

  • يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول الشاي والقهوة والمنبهات خلال فترة المساء.
  • قبل الخلود إلى النوم يجب الذهاب للاستحمام بماء دافئ.
  • العمل على تناول إحدى المشروبات الدافئة التي تساعد على النوم، ويفضل تحليت هذه الأعشاب بالعسل وإضافة الحليب إليها.
  • البعد عن التفكير كثيرًا أثناء فترة ما قبل النوم.
  • عدم مشاهدة الأفلام التي تحتوي على عنف أو تساعد على تحريك مشاعر الخوف والقلق، والاهتمام بمشاهدة أشياء مرحة قبل النوم.
  • ممارسة الرياضة بشكل سليم ومنتظم من أهم الأسباب التي تساعد حصولك على النوم الصحي والعميق.
  • لا بد أن تهيئ جو الغرفة للنوم كاستخدام الضوء الخافت أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم.